الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا نفسي أحد يساعدني بجد.
أنا متزوج وأنا كنت في سن 24 سنة وربنا رزقنا في بداية الزواج.
لكن أنا عندي مشكلة.. أنا قبل الزواج كنت أنا وزوجتي متفاهمين وقلت لها إني أحب أني أراها متزينة لزوجها وأنها تضع ألوانا على أظافرها وتهتم بأيديها وجسمها ورجليها.. لكن للأسف لا تعمل هذا.. جلست معها أكثر مرة بعد الزواج وفهمتها أن الحاجات هذه مهمة جدا بالنسبة لي.. وبعد هذا بفترة تعمل يوم أو اثنين وترجع ثانيا مثل الأول تعمل حاجة..
أنا تعبت جدا وأحسست أني أمشي أنظر في الشارع على أيادي أمام البنات في الشارع وأسأل نفسي لماذا زوجتي لا تعمل هذا مثلهم.. أنا خائف من ربي جدا ولا أريد أن أعمل شيئا لكن حقيقي تعبت من كثرة الكلام والنصائح رغم أنها تعرف الكلام هذا قبل الزواج.. لدرجة أنؤ أنزل أشتري لها الماكياج بنفسي الألوان التي أحبها وأوريها صور قصات شعر أو طريقة ماكياج معين كي تعمل مثله لكن هي لا تنفذ ولو تكلمت وقلت لها إني لا تعمل هذا ومقصرة للأسف تقلب العيشة وتنكد علينا وتبقى أيام سواد ولا تمر.
أنا أحس أني ما أعرف أكمل معها خصوصا أن المشاكل كذلك أصبحت زيادة.
أنا أتصل بها وأنا في الشغل وأقول لها نفسي تلبسي لي كذا وتعملي لون أظافرك كذا وأقول لها صراحة على التي بحبة .. وأبقى مشتاقا أن أرجع البيت وما أجدها عملت شيئا من الكلام هذا..
المشكلة الثانية أنها بقيت تنام مبكرا وتتركني طول اليوم وحدي. يعنى أرجع من العمل أقعد معها أجدها تدخل تنام وتتركني قاعد بابنتنا.. مع العلم أننا وبكل أسف تزوجنا عن حب من أيام الكلية.
أنا لا أعرف الخطأ من أين ولا أجد حلا ولا أعرف ماذا أعمل؟
أفكر جديا أن أتكلم معها وأقول لها إني غير قادر أن أكمل الحياة بهذه الطريقة لكن أرجع أخاف على ابنتي وكيف تعيش ومستقبلها وحياتها بين أب وأم منفصلين.
المشكلة الثالثة الجنس.. أعذارها كثيرة لدرجة أننا في أول الزواج ممكن نمارس الجنس أكثر من مرة في نفس اليوم لكن حاليا وبعد مرور سنة ونصف على زواجنا ممارستنا للجنس لا تتعدى 4 مرات شهريا.
ساعدوني ما الحل مع العلم أني تكلمت معها وعاتبتها وخاصمتها وتكلمت ثاني وثالث ورابع ومليون مرة وكلمت أختها وكل مرة وتقول ستتغير وتبقى إنسانة ثانية لكن للأسف لا يوجد أي تغيير .. أنا تعبت يئست منها وأحس أني أدمر حياتي وغير قادر حتى أنعم وأفرح بنعمة الزواج لأني وبالمختصر زوج مع إيقاف التنفيذ.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، محمد بن عبد الله النبي الأمي، وعلى آله ومن سار على هديه واتبع هداه إلى يوم الدين.. وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فإن من سعادة المرء في هذه الدنيا أن يرزق زوجة تؤانسه وتحادثه، تكون سكنًا له ويكون سكنًا لها، يجري بينهما من المودة والمحبة ما يؤمل كل منهما أن تكون الجنة دار الخلد والاجتماع.
أخي الكريم، دائما يبحث الإنسان فينا عن سعادته، ويسعى لإشباع رغباته، وتحقيق أهدافه، ولا حرج عليه في ذلك، شريطة أن يكون ذلك ليس على حساب شخص آخر.
وما تبحث عنه الآن في زوجتك، وما تطلبه منها، وتتمناه، إنما هو حق من حقوقك عليها، وسبب لإشاعة السعادة والمحبة بينكما، ومعين من معينات تحقيق الرضا وصفاء السريرة وحسن المعاشرة بينكما. وهذا بالتالي يحقق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز و جل، خيرا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله " . [ الجامع الصغير للسيوطي ] .
لذلك ينبغي أن يسعى الرجل في إرضاء زوجته، وكذلك على الزوجة أن تجتهد في مرضات زوجها، يقول ابن الجوزي: " وينبغي للمرأة العاقلة إذا وجدت زوجًا صالحًا يلائمها أن تجتهد في مرضاته، وتجتنب كل ما يؤذيه، فإنها متى آذته أو تعرضت لما يكرهه أوجب ذلك ملالته، وبقي ذلك في نفسه، فربما وجد فرصته فتركها، أو آثر غيرها، فإنه قد يجد، وقد لا تجد هي، ومعلوم أن الملل للمستحسن قد يقع، فكيف للمكروه"!
وهنا أود أخي الكريم أن أوصيك بما يأتي:
أولا : تعامل برفق مع زوجتك ، واصبر عليها، واطلب منها ما تطلب بحب ومودة، وكن دائما على ثقة أنها تسعى لإرضائك .
ثانيا: قدم القدوة من نفسك لها ، فتزين لها كما تحب أن تتزين لك، وتعطر لها كما تحب أن تتعطر لك، فإن من الأمور التي راعتها الشريعة الإسلامية مراعاة الحاجات الشرعية للمرأة ، لذلك قال الله في العلاقة القائمة بين الرجل والمرأة :"وقدموا لأنفسكم"، وأثر عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال :"إني لأتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي، فلما سئل عن ذلك قال: أوليس الله يقول " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف" .
ثالثا : عليك أيها الأخ الكريم أن تفتح معها حوارات ليست بالضرورة في هذا الأمر، فمن خلال الحوار ستجد أمورا كثيرة كانت غائبة عنها أو عنك، وقد تجد منها صدودا أو تمنع في الفترات الأولى فلا تيأس، وحين تسترسل في الحديث اجتهد أن تعرف منها ميزاتك وما كانت تتمناه منك ولم تجده، واجعلها تتحدث بأريحية، ففي هذا الأمر الخير الكثير .
رابعا: التمس لها العذر، فقد يكون السبب في إهمالها في تنفيذ ما تطلبه منها، إنما هو بسبب انشغالها بمطالب ابنتك، أو بأعباء المنزل، وما إلى ذلك، فأنت كما تعلم أن النساء ينهكن في القيام بأعباء المنزل .
خامسا: استعن بالله، وبالدعاء أن يصلح لك زوجتك، وأن يبارك لكما ويبارك عليكما وأن يجمع بينكما في خير.
وفقك الله لما فيه الخير في الدنيا والآخرة.