الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم وحمة الله وبركاته..
سوف أدخل في الموضوع مباشرة أنا شخص عمري 31 سنة أعزب أجيد فن التعامل ولا أحب أن أظلم أحدا وعندي القدرة على احتواء الآخرين أعمل بمستشفى منذ 5 سنوات التحق بالعمل معي بعض الزميلات منهن واحدة مكتوب كتابها.
المهم بمرور الوقت بدأت أشعر بميل نحوها وأشعر أنها تبادلني ذلك حاولت الابتعاد عنها دون جدوى لم يحدث بيننا أي فعل مخل لكن اكتشفت أن الزملاء يتحدثون عنا وبعضهم صرح لي بذلك.
شرحت لإحدى الزميلات - 55 سنة - ما يحدث وأنني لا أنكر أني أشعر نحوها بميل وأرى أنها تبادلني ذلك لكني أعلم أنها مرتبطة وسوف تتزوج خلال شهور وطلبت منها التدخل من أجل أن تغير معاملتها لي وهل أغير معاملتي لزملائي الصغار خصوصا أني أقوم بتدريبهم على العمل فأجابتني بلا وأنها تنصحني بالاستمرار فطلبت منها تفسير ما يحدث فقالت لي يوجد بينكما شيء ما ولم تزد على ذلك.
حدثت بعض المشاكل بيننا وساعتها وجدت الفرصة للابتعاد عنها ووضع حدود للعلاقة بيننا لكن بعد أن عرفت أنها اتهمتني ظلما رجعت وزاد الطين بله عرفت أن خطيبها ثرى جدا وذو مؤهل مرموق... إلخ ولا أجد وجه للمقارنة بيننا غير أنه أصغر مني سنا وربما يميزني عنه أنني أستطيع بحكم خبرتي في الحياة الوصول إلى قلوب الناس واحتوائهم.
تطورت الأمور فقد مضى على عملنا 4 شهور وأصبح الكلام علينا كثيرا بل وصل الأمر أن بعض الزميلات يصرح بذلك في وجودنا الغريب أنني أجدها سعيدة بذلك بل ربما تسألني: هما لماذا يقولون علينا هذا مع أني مخطوبة وهما يعرفون هذا؟ طبعا لا أجيب وأسمع أسئلة أخرى أتغابى عنها أيضا مثل: أنت تريد أن تقول شيئا؟ ألاحظ غيرتها علي عندما أعامل بعض زميلاتي بود - متعمدا معرفة رد فعلها - كما أنها عرضت علي أن تخطب لي فوافقت سألتني أنت ماذا تريد أن تكون؟ أخبرتها لكن لم تدلني إلا على بنت أكبر مني بسنتين عندما أتحدث بالثناء على بنت أشعر أنها تغار وتتضايق وتقاطع استمرار الحديث المشكلة أني أحببتها ولا أنكر أني أتمنى زوجة مثلها لكني أعلم بحرمة استمالتها أو إفساد خطبتها كما أني أعلم أن علاقتها بخطيبها جيدة وبينهما حب متبادل عرفت أنها تتحدث عني كثيرا مع زميلاتها وأهلي بل وخطيبها واستنتجت ذلك من كلامها وأعلم أن خطيبها منزعج لذلك وأرسل لي على لسانها "لماذا أنت مهتم بها" ومع ذلك تصر على أن تكون لي علاقة بأهلها أخبرتهم أنني أنوي ترك العمل والالتحاق بوظيفة أخرى في مكان آخر فوجئت بها تخبرني أمام زملائها أنها لم تختار البقاء في العمل إلا من أجلي وأنها تريد أن تبقى إلى جانبي دائما كثيرا ما تخبرني أمام زملائها أنها لا تأتي إلا من أجلي بل وصل الأمر أنها طلبت من زملائها أن يقنعوني بالبقاء والحوار في ذلك.
أصبحت في حيرة من أمري عندما أكون معها بمفردنا أراها مضطربة وأشعر أنها تريد الحديث لكنها خائفة من رد فعلي ابتعدت لبعض الوقت لكنها عاتبتني وبعدها أخبرتني أنها تتحدث معي من أجل أخذ المشورة وأخبرتني أن علاقتها بخطيبها ممتازة لكني كلما نظرت إليها أرى في عينيها كلاما آخر كلما حدثتها عن عيوبي أجدها تتعاطف معي بدلا من أن تزهد في كلما نظرت إلى عينيها أشعر أن بيننا ألفة تعاملني بود غير طبيعي حتى أشعر أحيانا أنها لا تعامل خطيبها كذلك إذا تقابلنا خارج مكان العمل - بالرغم من أني لا أكلمها - ألاحظ أنها تراقب تصرفاتي وطريقة تعاملي مع الموظفين.
أصبحت لا تخفي قلقها على إذا تعرضت لمسؤولية ما وأمام الزملاء كلما ابتعدت عنها يزداد تعلقها بي وتترجم ذلك في تصرفاتها معي وكلما اقتربت منها أجدني متعلق بها رغم محاولاتي أن أخطب غيرها إحدى الزميلات طلبت مني صراحة الارتباط بها في وجودها وبالرغم من علمها بأنها مكتوب كتابها وبدلا من أن تغضب وجدتها سعيدة بذلك وبعد انصراف زميلتنا قالت لي: لماذا يكلمونا هكذا مع علمهم أني مخطوبة؟ لم أجد جوابا غير السكوت ماذا أفعل لا أنكر أني أحبها لكني أعلم أن طلبي الارتباط بها حرام وأنا أرجو الله ألا يجعل في كسبي حراما طريقتها في التعامل معي هل هي بسبب حبها لي أم شيء آخر هل من الممكن أنها تتلاعب بمشاعري؟ لكني لا أرجح ذلك هل أكلمها صراحة بتفسيري لتعاملها؟ وكيف سيكون رد فعلها؟
أفيدوني بالله عليكم فأنا في حيرة من أمري وجزاكم الله خيرا.
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد .
أخي الكريم: ما ذكرت من تعلقك بزميلة مخطوبة يخالف المروءة وشيم الرجال وأمانة العلم والتوجيه فأنت كما ذكرت تدرب الزميلات فهل من التدريب أن تخون الأمانة وتخالف منهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه ولا يبيع أحدكم على بيع أخيه" ولا أظن أنك لو كنت خاطبا وجاءت فتاة تخطبك فماذا سيكون ردك؟ وفضلا عن أمور الاختلاط وما هو مقرر في الشريعة من الحذر منها ومآلاتها.
أخي الكريم: أن تواصلك مع هذه الفتاة والسماح لها في الاستمرار للتعبير عن إعجابها بك وإعجابك بها في ظل ظروف العمل وظل خطبتها حتى وصل الأمر إلى أن يتحدث الزملاء عنكما وعن صداقتكما وحبكما أو تعلقكم، مما أثار فضول البعض والسؤال أو التعجب من أمركما.
أعتقد انك لا ترضى هذا لأختك ولا ترضى ذلك لنفسك لو كنت خاطبا لفتاة وتعرف شابا آخر عليها وأحبها، فماذا هل ترضى أن تستمر في خطبتها؟
أخي الكريم: أتمنى أن تعيد النظر في عملك من حيث الاختلاط وعدم التداخل مع النساء وإن كان هناك ضرورية شرعية لذلك فلتكن بقدر الحاجة دون أن تتعدى إلى غيرها.
وأن تبتعد عن هذه الفتاة وتتركها لخطيبها ولا تعكر حياتها وتفرق بينهما.
وفقك الله.