الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
لا أعلم من أين أبدأ فالمشكلة خطيرة جدا، جدا و لا أرى أنها سوف تحل أبدا.
أخي دخل سكرانا مجددا ويقول إنه تمت سرقة جواله من طرف شخص أتى عندنا يحذرنا من صديقة أخي الذي أمضى معها أربعة من أبشع السنين التي قد تخطر على بال أحد، نصحه الجميع بالابتعاد عنها لكنها كانت كالدمية إلى الأسبوع الماضي بعدما أراه الشخص صورها بالدليل ودخل باسم الخير والدين وعرض مساعدة أخي في العمل عنده وهو لم يحصل على الباكالوريا كل هذا مثير للشك وأخي محب كبير للمال لذلك حينما اتصلت تلك الفتاة تطلب مساعدتي بمسح صورها الفاضحة جدا حسب تعبيرها من جوال أخي لأن شخصا أخبرها أنه سوف يبيعها لذلك الذي تبين أنها غدرت به أيضا، لذلك شككت أن ذلك صحيح وتمنيت لو تكون مخطئة لذلك بعد أن وعدني أنه مسح صورها ولن يؤذيها أبدا تركته ولم أعد أكلمه بالموضوع لأنني كنت مصدومة من هذا الانحلال وكرهتهم جدا واليوم بعد أن حصل ما حصل أكرهه أكثر لأن المال والمعاصي أعموا عينيه والمصيبة أنه بعد كل المعاصي التي ارتكبها لا يحس أبدا بالذنب بل يعتبر نفسه ضحية لأنه لا يملك المال ليغير السيارة أو لأنه تم خداعه من طرف فتاة سمعتها سيئة جدا ومع ذلك أحس بتأنيب الضمير لأنني لم أستطع نصحه قبلا أو منعه من بيع صورها بعدما علمت ولا أستطيع فعل شيء لذلك الشيطان الذي استغل أخي للانتقام من تلك الفتاة التي بعمر ابنته.
الآن لا أستطيع مكالمة أخي في الموضوع ما زال عندي أمل أنه لم يصل بعد لقمة اللؤم والانحطاط الأخلاقي ماذا يجب أن أفعل وهل أنا قادرة على فعل شيء مع هذه الوحوش؟. شكرا جزيلا وأعتذر على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة (سلمى)
سلمك الله من كل سوء ومكروه
والله إن الإنسان ليفرح عندما يرى أن البيئة مهما انحلت وفسد كثير من أهلها إلا أن هناك أناس هداهم الله واجتباهم وثبتهم على طريق الخير والهدى، فهم صلاب أقوياء في إيمانهم، حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان وجعلهم من الراشدين، وأنت بإذن الله منهم، فأنفوا صحبت الأشرار فلم تضرهم شبهة ولا شهوة تقود إلى الانحلال والخنا والفجور ولو كثر أهلها وزينوا باطلهم لأنفسهم وغيرهم فهم في طغيانهم يعمهون حتى أصبحوا عبيدا لشهواتهم وملاذهم فلبسوا لباس الرذائل وتقنعوا به وهم سائرون فلا يرون إلا لذة الساعة ولو كان بعدها مرارات حسيرة وحسرات مريرة كحال من ذكرت في استشارتك فهم الجاني والمجني عليه.
وأما عن سؤالك: هل أنا قادرة على فعل شيء لهذه الوحوش؟
فقول : ملك أخيتي ولهؤلاء الوحوش ! لا تقربي منهم حتى لو أردت الإصلاح، فالنجاة النجاة هي الغنيمة، فإن الشبه خطافة والقلوب مريضة، فلا تحملي نفسك فوق طاقتها، ولكن عليك بــ :
• أخذ العظة من أحوالهم وقصصهم وكيف هي نهايتهم
• الدعاء لهم بالهداية والرشاد .
• تخولي أخاك وكذلك الفتاة بالنصيحة والموعظة ببيان شؤم المعاصي على الإنسان وأن ما هو فيه من ضيق في الصدر وقلة في المال سببه ما هو عليه من معاصي وفجور . وأن ما يرضاه لناس هل يرضاه لأهله . وأن شؤم المعصية قد يلحق الإنسان ولو في سكرة الموت.
• إن كان لكم قريب ثقة من أهل الصلاح وعلاقته بأخيك جيده فاطلبي منه نصحه وإرشاده وتعريفه على أهل الخير ومصاحبتهم .
وفي الختام أسأل الله تعالى لنا ولهم السلامة والعافية وأن يردهم إلى دينه رداً جميلاً ،
وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .
والله أعلم.