الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 23 سنة، مشكلتي إحساسي بخوفي الشديد للامتحانات وعدم النجاح والفشل الدائم  في حياتي من الناحية الاجتماعية والدراسية...
وقلة ثقتي بنفسي وإحساسي بالخوف الدائم من المستقبل والضياع.
أحاول أن أتمالك نفسي عند الدراسة ولكن لا أستطيع ما أن أفتح الكتاب وأبدأ بالدراسة يأتي أمامي إحساسي بالخوف الشديد من الفشل وأبدأ بالبكاء.
لا أعلم ما هي الطرق للدراسة السليمة والصحيحة.
أشعر دائما بأني اخنق نفسي من شدة الضغط الذي أمارسه على نفسي لكي أبقى دائما متفوقة في دراستي... أخاف دائما أن أشعر بالتقصير تجاه نفسي أو عائلتي.
عائلتي تدعمني دائما ولكن أخاف أيضا إن لم أنجح في دراستي فسأبقى وحيدة طوال حياتي أو فاشلة.
على الأقل هذا ما تقول لي أمي.. يجب أن أدرس وأن أتعلم وأن أجد لي أعمل فلا أعلم ماذا سيحصل لي في المستقبل؟ فالمال مهم جدا لأن المال يؤمن المستقبل، أتمنى المساعدة جزاكم الله كل خير....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة:
الحياة بمجملها تعتبــر مرحــلة اختبار وامتحان للعبد.. وكفيل بالمرء أن يستثمر حياته ووقته بما يعود عليه بالنفع والفائدة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
وبخصوص قلقك المستمر وخوفك المضطرب من الاختبارات الدراسية فهذا شيء طبيعي جدا.. وكــل إنسان ناجح يمر فيه ويصارعه حتى النجاح.
لا أريد منك أن تكلفي نفسك فوق طاقتها... توكلي على الله أولا وأخيرا واعملي بالأسباب والاجتهاد والتفوق يا عزيزتي لا يكون في الإنجاز فقط وقت الاختبار.. بل ما قبل الاختبار خلال العام الدراسي الكامل.. كوني مطمئنة بجميع خطواتك وضعي نصب عينيك هدف واجعليه نبراسك للوصول للقمة ولا تتكاسلي ولا تتكسر مجاديفك عند أول عقبة فشل أو إحباط. والفشل دائما طريق النجاح.
أنصحك دائما بالاستطلاع وتثقيف نفسك كي تعزز من قوتك، واستمتعي بكل عمل تقومين به.
ومارسي فن الاسترخاء لتزيد من لياقتك النفسية والذهنية
رتبي جدول يومي أو أسبوعي لمهامك الخاصة والعلم نور تصنع منك عقلاً.
أتمنـى لكـي أن تعيش بسكينــة واطمئنـان بظـل رقي فكرهـا والقيم الإنسانيــة السامية.