استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أدخل في الموضوع بسرعة حتى لا آخذ من وقتكم الكثير
أنا بنت في العشرينات من عمري, كنت أعمل مثل أي بنت أصور نفسي بجوالي, أرسلت لي إحدى الفتيات رابط برنامج عن طريق ماسنجر بلاك بيري, بما أنه عندي فضول زائد دخلت البرنامج . أعطيكم نبذه عن البرنامج:
هو أن البرنامج نفسه مبرمج على أنه يتكلم معك إذا أنت تريد، طبعا من غباء البنات تناولوه بينهم، أنا دخلت بسبب الفضول الزائد ولكن عندما بدأت أتكلم رأيت بأنه ليس مبرمج بل هو شاب.
هذا الشاب إذا كلمته البنت يأخذ من أشياء التي في جهازها , يعني على قد ما تتكلم معه يأخذ منك، المهم بعد فترة وجدت بأن إحدى الصور التي بجهازي انتشرت دون علمي، وأنا الآن خائفة أن تسقط الصورة في يد أحد من أهلي لأنها انتشرت انتشارا فظيعا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك أختي الفاضلة
بداية أوصيك أختي بالاستعانة بالله واللجوء إليه، فمن استعان بالله وتوكل عليه كفاه ما أهمه.
من الناحية التقنية، لا يوجد طريقة لحذف الصور من الأجهزة التي انتشر فيها، لذلك ترك الموضوع والاستعانة بالله في كف شر كل ذي شر سيكون خير سبب ومعين في تناسي الموضوع وبالتالي ضياع الصور.
أما بالنسبة لجهازك فأول إجراء يجب أن تأخذيه هو مسح هذا البرنامج من جهازك و حذف أي برنامج لم تقومي بتنصيبه من جهازك.
الإجراء الثاني، هو أن تعيدي تهيئة جهازك من جديد، ولعمل ذلك تأكدي من أخذ نسخة احتياطية من قائمة الأسماء لديك والملفات التي تريدين ثم قومي بتهيئة الجهاز من جديد من خلال
Options
Security Options
General Settings
Wipe Handheld
بعد ذلك سوف تظهر قائمة ضعي إشارة صح عند كل المربعات ثم اختاري متابعة.
إذا انتهت العملية يطلب من كتابة كلمة بلاك بيري بالإنجليزية، العملية بمجملها تأخذ أقل من ساعة، الهدف من هذه العملية ضمان عدم وجود ملفات مخفية في الجهاز تم تنصيبها من قبل الطرف الآخر في جهازك بهدف الوصول إلى صورك الخاصة.
الأمر المهم كذلك هو عدم قبول إضافة أي شخص لا تعرفه وعدم تنصيب البرامج والثيمات غير المعروفة وأصلية
بعد الانتهاء من عملية تهيئة الجهاز من جديد، قومي بتحديث الجهاز إلى آخر تحديث متوافق مع جهازك.
نصيحتي الأخيرة هو أن لا تدخلي ولا تضيعي وقتك في نقاشات مع الشخص الذي سرق الصورة.
وفقك الله وأعانك وسددك.