الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أعاني من الشك الزائد ومتعبة جداً في حياتي الزوجية، ودائماً أشك في زوجي مع إنسانة محددة وهي زميلته في العمل فهو دائماً يتكلم عنها وعن إعجابه بها ونسي أني امرأة لها مشاعر تغار.. المشكلة عندي الآن أنها تطورت عن الغيرة إلى الشك. مثلاً: عندما يتأخر خارج المنزل أشك أنه معها، وعندما يكلمها في التليفون في أي عمل مهم أحس أنها تقول له كلام حب، وهو طبعاً لا يوضح أمامي. أنا متعبةجداً وأقاسي وحدي من هذا الموضوع.. أنصحوني ماذا أفعل؟

الإجابة
قرأت رسالتك التي تركزت في غيرتك الشديدة على زوجك وتحولها إلى شك يتعبك نفسياً، ويكاد أن يحطم حياتك الزوجية.
إني أشعر بك تماماً..
لم تذكري في رسالتك طبيعية علاقتك بزوجك ومدة زواجكما وهل لديكما أطفال أم لا؟.. وقد ألمحت من كلامك أنك تكتمين أمر غيرتك وشكك عن زوجك..
عزيزتي:
الغيرة مطلوبة في حدودها المعتدلة والطبيعية، وهي غيره محمودة يحبها الرجل الفاضل.. ولكن التمادي فيها قد يؤدي إلى مشكلات بدايتها الشك ونهايتها انهيار الأسرة وتشرد الأطفال.
أنصحك يا عزيزتي بعدة أمور:
* لا تجعلي الشيطان يدخل عليك من باب الغيرة والشك، استعيذي منه كلما راودتك تلك الأفكار.. الجئي إلى الله تعالى بقلب خالص في صلاتك ودعائك، اطلبي منه أن يعينك على نفسك.. واسأليه التوفيق والعون.
* ما الذي يمنعك من مصارحة زوجك بمشاعرك ومعاناتك.. وإن كان ذلك بوجه العموم؟ ليشاركك هذه المعاناة والتخفيف منها، خصوصاً أنه هو محورها.. وإذا قررت ذلك فاحرصي على اختيار الطريقة المناسبة والوقت المناسب والأسلوب اللطيف.. فقد حكمت عليه بأنه نسي أنك امرأة لها مشاعر وتغار.. فكتمانك للأمر عنه كليةً ليس في صالحك.
* إذا كنت تشتكين الفراغ الذي يتيح المجال لهذه الأفكار فأنصحك بالانشغال بأمور مفيدة وهوايات نافعة كالقراءة وغيرها.
* إذا كان بالإمكان التعرف على زميلة زوجك؛ لتكوني أكثر قرباً للواقع وإذا كان ذلك يزيد من اطمئنانك، فهو أمر جيد.
* إن شكوكك وغيرتك قد تؤدي بطريقة غير مباشرة ـ أو مباشرة ـ إلى نفور زوجك منك وتكونين بذلك سبباً في أن يبحث عن أخرى.
* حاولي الاقتراب أكثر من زوجك.. حاولي احتوائه عاطفياً وجسدياً وعقلياً.. شاركيه همومه وآماله، أشعريه بحبك له وحرصك على نجاح حياتكما الزوجية وسعادتكما.
* ازرعي الثقة في نفسك وفي زوجك واخرجي باهتماماتك عن دائرة الغيرة والشكوك.
* بالنسبة لي فأني أشك في أن لزوجك علاقة بزميلة العمل ـ في غير العمل ـ وإلا ما كان ليتكلم عنها أمامك ويمتدحها ويحادثها بالهاتف.. خذي الأمور بحكمة وعقل.
* أحب أن ألفت النظر للجميع إلى أن الاختلاط الذي حرمه الله تعالى يؤدي إلى أكثر مما ذكرت.. أدعو الله تعالى أن يخلص المجتمعات الإسلامية منه.
وأدعوه تعالى أن يحفظ لك زوجك ويديم عليكم السعادة ويرزقك الطمأنينة والرضا.
كما يسعدني جداً أن توافيني بأخبارك القادمة وتبشريني بصلاح الأحوال.