الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ربنا رزقني بطفلة 4 سنين ومؤخرا بولد 3 شهور ومن بعد الأسبوع الأول وأنا متعبة نفسيا أحس أن روحي تطلع وأتشهد على نفسي وأصرخ وأجري لا أعرف حتى أقرأ قرآن وضربات قلبي تتزايد مع أني عملت رسم قلب وسكر ونسبة الأكسجين في الدم ممتاز ماعدا الضغط منخفض قليلا وأحس أني أموت وأترك أولادي هذه الأعراض قلت من بعد ال40 والحمد لله تحسنت كثيرا لكن أحس بخوف رهيب من الآخرة وعذاب ربي وأحس أني أدخل النار وأتعذب في القبر مع أني منقبة وأحاول أرضي ربي على قدر ما أقدر لكن من بعد الولادة وأنا غير طبيعية أخاف من كل شيء وأكثر شخص أطمئن معه وأثق فيه هو زوجي ربي يهديه ويحفظه لي  الدكتور قال لي  ممكن يكون حسد  لكن سمعت دكتور في التلفزيون يقول على الأعراض أنها نوبة هلع ولابد أن آخذ لها علاج وطبعا صعب أذهب لدكتور نفسي.
فأرجوكم أريد أن أعرف حالتي وإن كنت أنا مريضة نفسيا أم لا؟. وكيف أتخلص من خوفي. ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة مريم
قرأت ما جاء في رسالتك ومدى معاناتك من الخوف الذي ينتابك وأقدره تماما.
أختي الفاضلة الحمد لله قد ذكرت أنك قمت بجميع التحاليل والفحوصات التي أكدت على أنك بخير والحمد لله فيما عدا ضغطك. فالحالة التي انتابتك قد تؤثر تأثيرا سلبيا على سلوكياتك اليومية بين جميع من حولك وأيضا نفسك التي تعتبر ميزان علاقاتك الاجتماعية هذه حالة لا شعورية تطرأ على الشخص حين يتعرض لضغوط اجتماعية ومسؤوليات نفسية لا يستطيع أن يواجهها.
ومن ذلك يلاحظ على الشخص أنه يعتقد اعتقادا راسخا بأنه مصاب بالقلق والخوف على حياته وعلى من حوله أيضا فهو قلق وخوف إلى حد الهوس والتوهم وكل الأفكار وجميع المشاعر التي تتخللها هواجس بشأن صحتك وبشأن حياتك فمثلا إحساسك بمسألة الجنة والنار وعذابك في القبر على الرغم أنك تحاولي كما ذكرت إرضاء ربك وأنك ملتزمة فكل هذه هواجس تنتابك والسبب هو أن فكرك مشغول بأفكار ليست منتجة"
الأخت الفاضلة: قللي من التزاماتك الحياتية وخففي الضغط على نفسك وأحسني الظن بالله.
غيري نظرتك للمواقف التي تتعرض لها ودربي جسدك على ذلك حتى لا تتعرض للازمة التوهم بالمرض والخوف والإحساس دائما بالذنب.
اعط لنفسك طمأنينة لنفسك دائما أنك قادرة على كافة الأمور حتى لو كانت سيئة سوف أتخطى كل ذلك بيقيني بالله سبحانه وتعالى ."بمعنى الاستعداد النفسي والتوقع لكافة الاحتمالات"
ذكرت في رسالتك أن الدكتور أخبرك أنه حسد!!! الحسد حقيقة لا يمكن أن ينكرها أحد ولكن هناك أشياء أخرى لا يجب أن نعلقها على ذلك طالما تؤدين الأذكار والصلاة والالتزام فاعلمي جيدا أن الله خير حافظ "
في أثناء النهار اجلسي وركزي باهتمام على تنفسك وتأكدي ألا يزعجك أحد طول النهار لمدة عشرة دقائق على الأقل، خذي نفسا عن طريق الأنف ببطء وعدي حتى 4  احتفظي بنفسك وعد 2 ثم أخرجي النفس ببطء من الفم وعد 8 ثم استريحي، كرري هذا على الأقل 10 مرات على الأقل
لا تيأسي إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة فسوف تخرجي منها وأنت أكثر تماسكا وقوة والله مع الصابرين
اخرجي من حالة الضغط  والإجهاد بالاسترخاء حتى تنعمي بحياتك .
حاولي الخروج إلى الأماكن المفتوحة مع أسرتك .
أتمنى لك الخير وأنتظرك صديقة على موقعنا المتميز.