الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً أشكركم على جميع ما تقدمونه في هذا الموقع الرائع جعله الله في موازين حسناتكم.
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة مصابة بمرض السكر والحمد لله على كل حال متعلمة وعلى خلق ودين لا أزكي نفسي ولا أزكي على الله أحدا، عندما كان عمري 17 سنة تقدم لخطبتي شاب يقرب لي من بعيد وكنت حينها أدرس في الثانوية فصليت صلاة الاستخارة فشعرت بأني مرتاحة.
فوافقت لكن طلبت من أهلي أن يخبروا أهل الولد بأني مصابة بمرض السكر فعندما علموا بمرضي اعتذروا عن إتمام الزواج ومرت تقريبا 5 سنوات وبعدها خطبتني امرأة نعرفها من بعيد ولما عرفت بمرضي اعتذرت عن إتمام الخطبة (إنما أشـكو بثي وحزني إلى الله)
وبعد فترة تزوج أخواتي الاثنتين اللاتي أصغر مني وأصبحت نفسيتي بعد ذلك سيئة جداً ودائما أكون عصبية جداً مع أهلي ولا أطيق أي شيء منهم.
لدي سؤالان أتمنى الإجابة عليهما:
س1/ أصبحت أنا عصبية جداً، جداً بعد زواج أخواتي خاصة على أهلي ولا أتحمل منهم شيئا فكيف أتخلص من العصبية؟
س2/ نادرا يتقدم لي خطاب وإذا تقدم لي أحد وعلم بمرضي السكر تركوني فنصحتني إحدى قريباتي بمشروع ابن باز الخيري لتوفيق بين راغبي الزواج وأصبحت أفكر كثيرا بهذا الموقع لكني مترددة وخائفة أتمنى أن أحصل منكم على معلومات عن هذا الموقع؟؟ وهل تنصحونني بالتقديم عليه؟؟ والذي يجعلني مترددة خائفة يعرف أهلي بالموضوع وما هي ردة فعلهم  وأحيانا أفكر أن أخبر أمي أني أريد التقديم إلى هذا الموقع وخائفة إذا صار نصيب يعايرني الشاب بالتقديم عل هذا الموقع؟
( وأفـــــوض أمــــري إلى الله إنا الله بصير بالعباد)
حسبي الله لا إله هو عليه توكلت وهـــو رب العــرش العظيم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ابنتي الغالية هوازن حياك الله وبياكِ وسدد على طريق الحق خطاكِ , أشكر لكِ ثقتك في موقعنا وأتمنى أن نكون دائماً عند حسن ظنكم فينا.
بعد الاطلاع على رسالتك وتفهم الأمر جيداً , أقول وبالله التوفيق:
أولاً ابنتي شفاكِ الله وعفاكِ, ومتعكِ بالصحة والعافية وجعل صبركِ ورضاكِ في موازين حسناتكِ.
ابنتي يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثلُ فالأمثلُ ، يُبتلى الرجلُ على حسب دينه، فإن كان في دينه صُلباً، اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقةُ ابتُلى على قدْر دينه ، فما يبرحُ البلاءُ بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة)  وهذه بشرى لكل مبتلى , فلا حزن ولا جزع من البلاء لأن البلاء من رحمة الله بالعبد, والحقيقة أن ما تعانيه من عصبية يرجع إلى عدم الرضا بقضاء الله وقدره ومقارنة نفسك بغيرك , وهذا للأسف يجعل الإنسان لا يشعر بنعمة الله عليه ولا يقدرها قدرها, فعلى الإنسان أن ينظر إلى من أصيب بما هو أعظم، فيشكر الله على أنه لم يصب مثله، وعلى هذا جاء الحديث: «لا تنظروا إلى من هو فوقكم، وانظروا إلى من هو أسفل منكم، فإنه أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم».
ابنتي الغالية إن الرضاء والاستسلام لقدر الله تعالى يضفي عليكِ السعادة والسرور والسخط والتسخط يجعلك تعيشين في قلق وتوتر. أنصحك بسماع شريط (جنة الرضا) للشيخ / إبراهيم الدويش, واشغلي نفسك بالطاعات والقربات وفعل الخير وستشعرين براحة وطمأنينة ورضا وتهدأ نفسك إن شاء الله.
ومرض السكر يعتبر مرض هين ويمكن التعايش معه ومواصلة الحياة وكثير من الأزواج والزوجات مصابين بهذا المرض وهم يمارسون حياتهم بصورة طبيعية, وهو أخف بلاء من غيره من الأمراض المنتشرة هذه الأيام نسأل الله العافية. ووصيتي لكِ بهذا الخصوص أن تهتمي  بتعليمات الطبيب ومواعيد الدواء؛ حتى تستطيعي السيطرة عليه بإذن الله والتخفيف من مضاعفاته, وأكثري من الصدقة واسألي الله من فضله.
وأما موضوع الزواج فهو أولاً وأخيرًا رزق من عند الله, مثل المال والصحة والذرية, والرزق  له أجل لا يعلمه إلا الله , والإنسان عليه أن يدعو ويتضرع لربه ويسأله من فضله ويسعى لتحصيل الرزق, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لن تموت نفس قبل أن تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه في غير طاعة الله فما عند الله لا يؤخذ إلا بطاعته. رفعت الأقلام وجفت الصحف؟
فالمطلوب منكِ كثرة الاستغفار, والدعاء والإلحاح على الله سبحانه, مع تحين أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل ووقت السجود  وبين الآذان والإقامة.....إلخ ثم السعي بالطرق المشروعة ومنها ما ذكرت في رسالتكِ, فلا أرى مانعا من التقدم لهذا المشروع على أن يكون بعلم أهلك, بل أفضل أن يقوم ولي أمرك بهذا الأمر , فأنتِ أعرضي الفكرة على أمكِ , فالغالب أنها سترحب بها , وهي تعرض الموضوع على أبيكِ أو أخيكِ, وممكن أن تعرضها عليهم وكأنها فكرتها هي وكأنكِ لا تعلمين بالأمر, مع إنه لو علموا أنك ترغبين في ذلك فالأمر عادي وليس فيه أي مشكلة , وأهم شيء لا تتقدمي لهذا المشروع أو لغيره دون علم أهلكِ بارك الله فيك. وابعدي عن تفكيرك فكرة أن الشاب بعد ذلك ممكن يعايرك, لأنك ما فعلتِ خطأ لأن ذلك تم بمعرفة أهلك, إنما يعايرك إذا كان بدون علمهم. فأهلك سعوا لتزويجك وهذا لا غبار عليه, بل إنه من السنة, ألم ترسل السيدة خديجة رضي الله عنها صديقتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه الزواج من خديجة؟ خديجة بحسبها ونسبها ومالها وجمالها عرضت نفسها ولم يلومها أحد, وأيضاً عرض عمر بن الخطاب ابنته حفصة على أبي بكر وعثمان رضي الله عنهم أجمين, فهل هذا قلل من قيمة حفصة؟؟
ومعلومات هذا المشروع على هذا الرابط:
www.alzwaj.org/?goto=1&id=19
ابنتي ... استخيري الله عز وجل وتحدثي مع أمكِ وابشري  بالخير إن شاء الله.
مع خالص دعواتي لكِ الشفاء والعافية والزوج الصالح الذي تقر به عينك.