الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا والدي متوفى ووحيدة تزوجت من ابن خالي وجلسنا مع والدتي في شقتها بعد الزواج بشهر تقريباً حلف عليه يمين طلاق وترك المنزل وكنت في أول الحمل لمدة 4.5 شهور ورجع عن طريق محكمة الأسرة وكنت وصلت للشهر الخامس من الحمل استمر معي شهرين تقريباً "يعنى كل علاقتنا ببعضنا 3 شهور متقطعة" ثم ترك المنزل ووضعت بعدها بشهرين وما زال تاركا للمنزل من 4 سنوات و 3 شهور لدرجة أنه لم ير البنت والآن هي عندها 4 سنوات وشهر ولم يعلم عنها أي شيء نهائياً أنا ووالدتي لم نشعرها بشيء ونحاول أن نعوضها عدم وجود أبوها ولكني في بعض الأوقات أحاول أن أكون حازمة معها "شخط - ضرب خفيف" ولكن سرعان ما قلبي يخفق ويحن لها.سؤالي هو: ابنتي الصغيرة تغطي فمها وتأكل لسانها كأنها ترضعه باستمرار دون فصل - لدرجة أني بقيت أقولها إن هذا يعمل سوسة في أسنانك أو إن يعمل ألم في بطنك أو أي شيء كي تخاف ولا تكرر ذلك مرة أخرى - ولكن لا فائدة من كلامي ولا تسمع كلامي وتعاندني - وحالياً أصبحت أهددها بالضرب إذا فعلت ذلك مرة أخرى وأيضاً لا فائدة والموضوع متعمق معها وكذلك عندها فيه أصبح لدرجة لا تطاق ماذا أفعل؟ - أرجو أن تفيدوني لأني قلقة لأجلها جداً - خائفة من أنها تصبح معقدة نفسياً ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي السائلة في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا ..
عزيزتي حول ما جاء في رسالتك: مما تعانيه من ابنتك التي تبلغ من العمر 4 سنوات ونصف .. أقول وبالله التوفيق: اطمئني ... فهذا السلوك منتشر بين الأطفال كأي سلوك آخر خاطئ , له أسباب متعددة فليس شرطا أن يكون عدم إشباع الحاجة النفسية أو ومرورها بأزمة نفسية سببا دائما وراء ذلك فكثير من الأطفال كان شعورهم بالمتعة بداية هو السبب وراء ذلك فيستمر حتى يصبح عادة يصعب تركها لذا اطمئني ولا تقلقي وحاولي بطريقة أو أخرى إعانتها ومساعدته على ترك ذلك.
وأوصيك بالآتي:
- أن لا تنفعلي عند رؤيتك لذلك ولا تحاولي ضربها أو زجرها ... تجاهلي هذا السلوك وبطريقة أخرى وجهيها واشغليها بأمور نافعة عند قيامها بذلك السلوك (كأن تقاطعيها بطريقة لبقة بأسئلة – إشغالها باللعب والكتابة - حاوريها وتحدثي إليها بقصص أو مواضيع تناسب سنها مشجعة لها على طرح أسئلة لإشغالها عن هذا السلوك - اجعليها تشارك اللعب مع الأطفال ممن هم في سنها – حفظيها شيئا من القرآن ورددي معها آيات من كتاب الله)
- قومي بالتعزيز لها والتشجيع بكلمات طيبة عندما لا تمص لسانها أو كلما زادت الفترات التي تقلع فيها عن مص لسانها مكافأة لها ماديا بهدايا بسيطة ـ أو معنويا بكلماتك الطيبة ( يعجبني صوتك وأنت تقرئين كتاب الله – أصبحت كبيرة وذكية هذا اليوم ......)
- الدعاء غاليتي أمره عظيم في إصلاح الحال وسعادة المرء فاسألي الله بصدق وإقبال عليه متحرية أوقات الإجابة أن يصلح الله حال ابنتك ويرفع ما بها من ضر وأن يعينك على تربيتها التربية الصالحة فهو الرحمن الرحيم وهو على كل شيء قدير.
- إذا فعلت تلك المحاولات واستمررت عليها لفترة معقولة ولم يظهر تأثير فيمكنك الذهاب لمعالج نفسي لمساعدتك.. مع الاستمرار بما سبق ذكره.
وفقك الله يا غالية وأصلح الله ابنتك وأنبتها نباتا حسنا.