الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أما بعد.. بعد ما تعبت وقلة حليلة ولا لم أجد حل لمشكلتي ألجئ لكم بعد الله لنصحي وإرشادي.
مشكلتي تتلخص في ابنتي التي تبلغ من العمر 13 سنة كثيرة الحركة والصخب والإزعاج تعتبر الدنيا لعب في لعب لا تسمع لأي نصيحة ولا تتقبل لأي توجيه أو إرشاد عصبية مشاكسة لا تحترم كبير ولا تعطف على صغير طلباتها كثيرة ولا تنتهي ليس لها هدف في الحياة.. إلا اللعب والضحك وسعة الصدر لدرجة أنها تكلم شبابا ولا تقيم لأي شيء قيمة أو وزن لا تهتم بدارسته أو بحل واجباتها...
لا تصلي إلا بأمر وتجمع الصلوات المفروضة في وقت واحد ..
لا تشارك أخواتها في ترتيب المنزل أو في إعداد الطعام ...حتى حوائجها الخاصة تأكل وتترك الباقي باقي الأكل..
تشرب بالكأس فتتركه مكانه.. ملابسها لا تهتم بها وتتركها على الأرض ودت أنا أسجلها في دار لتحفيظ القرآن لكنها ترفض بشدة فما السبيل لتعامل معها وكذلك لتغير من طباعها السيئة .. تعبت معها كثيراَ........
فما الحل بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم فهد وفقها الله.
نرحب بك وبجميع الأخوات زائرات الموقع، سائلين الله تعالى أن تجدن فيه النفع والفائدة.
في البداية، لابد أن تدركي أن ابنتك الآن في بدايات مرحلة المراهقة. وهذه مرحلة لها خصائص تختلف عن مرحلة الطفولة التي تسبقها، وذلك نتيجة أن الفتاة تمر بتغيرات جسدية ونفسية كبيرة. ويصاحب هذه التغيرات عدد من الأمور التي تشغل ذهنها وتتحكم كثيرا في سلوكياتها، ومن أهمها ما يأتي:
•  الحرص على الاستقلال بالرأي والسلوك.
•  التركيز على النفس.
•  التذبذب بين التوقعات العالية والصورة المتدينة عن الذات.
•  النظر إلى الذات من خلال ما يقوله أقرانها أو صديقاتها.
•  المزاجية العالية.
•  الشعور بأن والديها ليسا كاملين.
•  التركيز على الحاضر أكثر من التفكير في المستقبل.
وتنعكس هذه المشاعر على سلوكيات المراهقة، التي من أبرزها:
•  كثرة التذمر.
•  العناد والمشاكسة.
•  محاولة إثبات الذات.
ومن أهم أسباب تلك السلوكيات ما يأتي:
•  شعور المراهقة بأنها أصبحت إنسانة بالغة ولم تعد طفلة.
•  رغبتها في الاستقلال بقراراتها وألا تتلقى التعليمات والنصائح من أحد.
فإذا أدركت هذه الأمور، واستطعت التعامل معها بشكل هادئ ويراعي نفسيتها، ولا يحاول فرض الرأي عليها، بل إعطاءها خيارات مناسبة، مثل: متى سوف تصلين، قبل أن نضع طعام العشاء أو بعد أن تتعشين؟ ويمكنك أيضا سؤالها: متى سوف ترتبين غرفتك؟ وعندما ترد، قولي لها، فقط حددي لي الوقت الذي يناسبك! حينها راجعيها وقولي لها إنك قلت سوف ترتبين الغرفة الساعة الخامسة، والآن الساعة السادسة ولم تقومي لترتيبها!
بهذه اللغة الهادئة ستجدين أنها أصبحت أكثر التزاما بالعمل، مع أهمية ألا تقومي بالعمل نيابة عنها، مثلما تفعل كثير من الأمهات، اعتقادا منها أن قيامها بالعمل أريح لها من أن تطلب من أبنائها القيام به، وتنسى أن تعويدهم على العمل يتطلب صبرا وتحملا.
من المهم أيضا أن تكوني قريبة منها، وأن تجلسي معها وحدكما جلسات تتبادلان فيها الأحاديث التي تهمها. استمعي لهمومها وقصصها مهما كانت سخيفة بنظرك، فهذا سبيل لتتقرب إليك أكثر، ومع العمر سترين أنها أصبحت مثل الصديقة لك، وأصبحت تبوح لك بأسرارها وتطلب رأيك ونصيحتك.
تعاملي معها كإنسانة ناضجة، وتكلمي معها باحترام، وأكثري من استخدام كلمة حبيبتي وعيوني وقلبي لها، حتى تشعر بقربك منها.
في الختام، توجهي إلى الله تعالى بصادق الدعاء أن يصلحها ويهديها، أسال الله تعالى لها الصلاح ولك العون والتوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته