الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله أن يوفق ويسعد كل المستشارين في هذا الموقع ولا يحرمهم الأجر، أطلب مشورتكم في أمري..
أنا فتاة عمري 20 أدخل على 21 من مرحلة الثانوية وأنا كنت أحلم وأتمنى يرزقني الله بزوج محددة مواصفاته في بالي أنا إنسانة أحب الالتزام وأسعى فيه أحب أن أسمع محاضرات في المساجد أحب الجماعة أحب أن أعمل أعمالا خيرية.
بدأت هذا الشيء منذ أنا في الثانوية بعد ما ربي هداني من قبل اللهم لك الحمد كنت أتمنى يأتيني زوج إمام مسجد أو ملتزم يحب محاضرات يحب أعمال الخير مع العلم عائلتي غير ملتزمة حالها متوسط كنت أتمنى يكون غنيا وسيما معروفا بين الرجال بصلاحه وأخلاقه وشهامته.
أنا من فترة كنت أقرأ روايات كنت أتمنى رجل نفس بعض شخصيات الروايات شهم له كلمته خلوق غني أعرف أن ما فيه إنسان كامل المواصفات بدأت يعني غير ما أتمناه ملتزما متوسط حاله رجل بمعني الكلمة دائما حياة الملتزمين سعادة ما شاء الله وأنا جربت هذا الشيء والله يشهد علي ما وجدت السعادة التي في الالتزام وحب الخير وفي العلم والثقافة مع العلم أني غير ملتزمة مطوعة التزام متوسط أسمع محاضرات أصلي في رمضان بالمسجد أحب أن أحضر دورات تطوير الذات لكن ألبس بنطلونات العريان لا وأسمع أغاني لكن أنا التي أشغلها عندما أكون عند أهلي أو زميلاتي أنا أعطيتكم نبذة عني كي لا أحد يفهمني.
استشارتي أن هناك واحد تقدم لي صديق أخي الروح بالروح معه تقريبا من 6 سنين درسا مع بعض الولد كان يكلم واحدة من أقاربه قبل أن يخطبها وخطبها ولكن ما صار نصيب وهو ما ارتاح لهم وتقدم لي الولد يدخن أخي يقول من فترة قريبة يقول لما يحس بملل يدخن لكن قال لأخي أنا سأتركه كي أهلك يرونه بالصورة الكاملة الولد غير ملتزم يسمع أغاني يتفرج على أفلام نفس إخواني أنا إخواني غير ملتزمين لكن الحمد لله محافظون على صلواتهم وفيهم خير سألت أخي عن صلاة الولد قال لي يصلي بالبيت يقول ما فيه مسجد قريب منهم المسجد بعيد، أهلي رأيهم في الولد أنه متواضع وأخلاق وحالته المادية ميسورة يقدر يفتح شقة بسيطة وموافقون عليه منتظرين رأيي أنا والله محتارة أخاف أقرر وأتخذ قرارا وأندم عليه..
أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..... وبعد..
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت روان:
أسأل الله لك الثبات على دينه والتقوى في السر والعلن. وأود الجواب على الاستشارة في نقاط وهي :
1-       الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية فأكثري من العبادة في الرخاء تنفعك في الشدة ويوم القيامة واتبعي السهل اليسير قال تعالى (فلولا أن كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ) .
2-       عقد الزوج عقد مقدس وهو من شعائر الله يجب ألاّ تدخله المجاملة والارتباط لأجل أخ أو أم بل الزوجين نفسهما يقتنعان ببعضهما وأريد أن تسألي أخاك الذي هو زميل من تقدم لك لو تزاعلت أنت وإياه ماذا سيفعل زميلك بي وإذا أسأت له أنا أختك ماذا سيفعل بك هل ستستمر الصداقة .
3-       لماذا رفض من العائلة التي قبل؟
4-       لا أعرف أحد ترك شيئا للزواج إلا وعاد له بعد الزواج بعد أن تذهب هالة الخجل والمجاملة وخاصة ترك الصلاة والدخان يزاد على ذلك رائحة فم شارب الدخان التي لا يطهرها شيئا لا التوبة منه.
5-       أتعجب!! كأنك مرخصة نفسك كثيرا مع أن عمرك صغير لماذا العجلة على خطا غير صائبة.
6-       قال عمر رضي الله عنه ( من ضيع الصلاة فهو لسواها أضيع) وقد أستأذن أعمى من الرسول عن صلاة الجماعة والطريق مظلم وهو أعمى وفي الطريق هوام وليس له قائد  قال له الرسول صلى الله عليه (أتسمع الأذان) قال نعم قال صلى الله عليه وسلم (فأجب لا أجد لك رخصة) أو كما قال صلى الله عليه وسلم فالذي لديه سيارة ويصلي في البيت لأن المسجد بعيد لن يحضر لك حاجاتك الضرورية من الصيدلية لأنها أبعد والذي لا ينفع نفسه ولا ينقذها من النار سيهلك زوجته معه فهل ترضين أن تكوني زوجة لمثل هذا الذي لم يأته الشيب بعد ويعتذر عن بعد المسجد. وقد قال صلى الله عليه وسلم (لقد هممت بأن آمر بالصلاة فتقام وأعمد إلى أناس تخلفوا عن الصلاة وأحرق عليهم بيوتهم لولا ما فيها من النساء والأطفال ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
7-       قولي الدعاء ( اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها ) وأتمنى ألا تتعجلي في اختياره وسيرزقك الله خيرا منه.
8-       استعيني بالدعاء والصبر والصلاة وسيخلفك الله خيرا منه.
9-       كان أحد السلف الصالح يقول: ( إني لأرى أثر معصيتي على دابتي وزوجتي ) وهي من صغائر الذنوب فكيف بمن ترك الصلاة ويدخن فهل تدخل البيت سعادة .