الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على هذا العمل وجعله الله في ميزان حسناتكم.
مشكلتي قد تبدو صغيرة ولكنها تكدر علي حياتي..
أنا امرأة متزوجة من ثمان سنوات عمري 30 سنة ولدي صبيان حفظهما الله مشكلتي أني لا أحب زوجي أبدا حاولت كثيرا ولم أستطع وهذا من أول يوم تعرف لنا ولكني قلت سيأتي الحب بعد الزواج والعشرة وارتضيته زوجا لأنه ذو خلق وابن ناس ومثلما يقولوا الناس ولكني لم أحبه لا أشتاق له إذا خرج أو سافر ولكن أتوتر جدا عندما يأتي موعد دخوله المنزل وأنا امرأة رومانسية حالمة أحب الحب والكلام الطيب اللين أحب أن أرى زوجي في أبهى صورة لا أهدره حقه فهو من يوم تزوجنا وهو لم يجرحني مرة أو يسبني أو يضربني أقول إنه لا توجد أصلا بيننا خلافات ولو لمرة منذ زواجنا ولكنه لا يهتم بنفسه وبنظافته الشخصية ومظهره ونبهته بلطف من قبل وأتيت له بالعطور كهدايا ولكن لم يهتم.
لا يهتم بأنوثتي ويسمعني كلاما أحب أن أسمعه أو أعيش معه لحظات رومانسية حاولت أن أفتعل أنا ذلك ولكن عندما أتخيل أن ذلك سيحدث معه أتراجع لا أحب أتصوره حتى في ذلك وفوق ذلك لا أشتاق له أبدا في الفراش ومع ذلك ألبى طلبه عندما يريد وأفعل كل ما يطلبه ويحبه وأمثل أني في حالة رضا وانبساط ولكني بعد الانتهاء مباشرة أذهب إلى الحمام وانهمر في البكاء لا أعرف ماذا أفعل.
حياتي تؤرقني وأنا لا أريد الطلاق منه حتى لا أظلمه وأظلم أولادي وأصبح أنانية فماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على حسن ظنك بنا وثقتك بموقعنا المتميز بارك الله فيك وفي حسن صنيعك مع زوجك وجزاك الله خيراً وأعانك على نفسك الأمارة بالسوء التي تتعاون مع شيطانك لإفساد صفو حياتك وخلق أسباب للحزن والهم
بداية عليك بالاستعانة بالله يعينك مع الأخذ بالأسباب بكل يقين وثقة أن الله معك وقادر على أن يفتح بينك وبين زوجك
"اللهم يا مقلب القلوب والأبصار صرف قلبي إلى طاعتك"
"اهدنا إلى حسن عبادتك"
لا شك أن النية وتجديدها كل يوم عامل مساعد على استجلاب الرضا وبالرضا يسعد الإنسان ويستقر نفسياً ومزاجياً وتصير حياته الدنيا زرع يحصد ثماره في الحياة الأخرى فيكن في الذين سعدوا ووفقهم الله إلى ما يحب ويرضى.
هنيئاً لك بذلك الرجل الطيب والأب الذي لا يمثل عائق ولا مشكلة
حبيبتي هنالك عدد لا حصر له من الأمثلة والنماذج لأزواج بهم من العيوب والنواقص ما لا يمكن التعايش أو التكيف معها.
لذا انظري لمن أقل منك في الحياة وكثير ما هن زوجات تعاني مشكلات.
ليس لديك مشكلة تؤرق حياتك هذه هي الحقيقة التي يجب أن تعترفي بها وتحمدي الله كثير الحمد على ما أنت فيه  من نعم وفضل.
وتحرى السبب وراء رفضك أو نفورك الذي يزيد ليكن جفاء وصد.
الشيطان يدخل لك من هذا الباب ويتحول الاعتقاد إلى شعور سلبي يترجم في سلوك.
وهكذا يجب أن نتخلص من التفكير والاعتقاد السلبي ولا تكرري على نفسك أي عبارات محبطة سلبية تجاه زوجك مثل: "لا أحب" "لا أشتاق إليه"........
استبدلي كل ذلك بالعكس بكل ما هو إيجابي بالدعاء "اللهم افتح بيني وبين زوجي وأنت خير الفاتحين" "اللهم زينه وجمله في عيني وارضني به" وتأكدي حبيبتي أن ما نقوله  وما نعتقده هو ما يكون "كن جميلاً ترى الوجود جميلاً"
بالتكرار تتم برمجتك على رؤية زوجك في أحسن صورة ويكن أجمل الرجال في عيونك وحتى إن كان غير مهندم أو غير نظيف
استعيذي من الشيطان وابتري من فكرك ومشاعرك فكرة الانفصال الحقيقي أو الانفصال المعنوي.
واستبدلي البعد عنه أو الخوف من عودته إلى الاشتياق لعودته والسعي وراء إدخال السرور على قلبه وذلك بالتدريج مع الوقت
هناك من الدورات التدريبية والكتب والمحاضرات ما يعينك على تدريب نفسك على الحوار الناجح وتقبل الذات والثقة بالنفس و..
ومن باب أولى حقوق الزوج وحقوق الزوجة والقيام بذلك بنية خالصة لله, نحن نقدم لله وليس لشخص لذا نقدم ما نقوله وما نفعله وما نشعره وكل ما نعمله وهو في أحسن صورة لأنه يقع في يد الله ولنا فيه أجر حتى ولو كان عادة أو ضروري وأمر واجب، تقربي لله بتقربك لزوجك, تعرفي علي زوجك أكثر وإذا كنت تعرفي نواقصه وتحصدي عيوبه عليك أن تعددي مميزاته  وانظري لنفسك وعيوبها فأنت لن تكوني غير أنت .
أولا تقبلي نفسك وما فيها من نواقص وانظري لما فيها من صفات حميدة ومميزات ثم بعد ذلك بنفس الإيجابية تفقدي حال زوجك بعين الاحترام والتقدير انظري له وسوف تجدي ما يرضيك.
تعرفي على إمكانات زوجك وقدراته, مهاراته وهواياته
شاركيه أفكاره وأحلامه ,ميوله ورغباته وبذلك يمتد جسر الود بينكما ,يتم التواصل والاتصال بالحوار المثمر الودي العطوف ولاشك أن المرأة قادرة علي أن تكسب من أمامها وخاصة الرجل
عندها من القدرات والمهارات التي منحها الله الكثير ما يمكنها من تغير العالم من حولها إلي الصورة التي ترغبها وتحبها إذا عرفت متى وكيف تستخدم أسلحتها؟!
إن طبيعة المرأة وتكوينها تختلف عن تكوين وطبيعة الرجل سواء عضويا أو جسديا ومعنويا، لذا علينا عند التعامل بين الطرفين مراعاة هذه الاختلافات حتى نتجنب الكثير من المشكلات التي نقع فيها ونعظمها نسبب الجهل بهذه الفروق والاختلافات الفطرية التي خلق بها كلا الجنسين الرجل والمرأة ولا ذنب ولا عيب لها في ذلك.
المرأة بطبيعتها رومانسية, مشاعرها رقيقة ,تفصيلية الحديث بينما الرجل عقلاني ,مجمل وموجز في حديثه ,.......إلخ
والحمد لله أن صفات زوجك التي تؤخذ عليه ليس آفات أو خصال من الصعب تغيرها أو التعايش معها.
فهو ليس بخيلا أو خائنا أو كذابا, وليس الذي يغير غيرة مفرطة مرضية أو..... وعندما نريد التغير الناجح لابد أن نغير الفعل حتى نتلقى رد فعل مختلف,غيري طريقة النصح والتوجيه.
ادخلي لزوجك من بابه المفتوح ولكل رجل وشخصية مفتاح يختلف عن زوج امرأة أخرى، هناك وسائل ناجحة لعديل السلوك والتغيير مثل (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا...), أو عن طريق القصة أو.... اشتراكا معا في أداء عبادات في جماعة مثل صيام نوافل, صلاة نافلة قيام ليل, الأذكار, الرقية الشرعية.
أكثري من الاستغفار,الصدقة وخاصة في السر, داومي على الصلاة على الرسول وألزمي لا حول ولا قوة إلا بالله.
تضرعي لله بالدعاء في جوف الليل يفتح بينكما ويزينه في عينك ويجعله هو يتزين لك.
لا أنكر أنه من حقك عليه أن يتزين لك كما تتزيني أنت له ولكن من الذي يعرفه هذا الواجب عليه نحوك؟ وبأي طريقة يوصل له هذه النصيحة؟
عن طريق صاحب وصديق يحبه, أو قريب مخلص, من خلال صحبة صالحة تقية تعينه وتنصحه في الله وبما يرضي الله.
فالصاحب ساحب وهو من أسرع وسائل التربية والتغير وتعديل السلوك, ومن انجح طرق التوجيه والإصلاح الصاحب والصديق الصالح. وأنت أيضا عليك بالصحبة الصالحة ومجالس العلم والذكر التي تعينك وتنفعك في أمر دينك ودنياك.
اشغلي نفسك عن نفسك الأمارة بالسوء، واشغلي نفسك عن زوجك وتفقد عيوبه، انشغلي بالحق عن الباطل وبالأمور المهمة عن سفاسف الأمور.
اشغلي أوقاتك بالمفيد النافع لأن الفراغ والوقت الضائع سلاح الشيطان لهلاك بني آدم.
أنت مفتقدة للهدف ولذا يستنفذ وقتك وطاقتك في الأفكار السلبية  والمشاعر المحبطة التي تفسد عليك راحة بالك والاستمتاع بنعم الله عليك, حبيبتي أيتها الزوجة الغالية والأم الفاضلة:
احمدي الله على ما أنت عليه من فضل الله ونعمه التي لا تعد ولا تحصي وبالحمد يزول الضيق والكدر والتضجر وبالشكر يذهب البطر وتزيد النعمة وتكثر. قال الله تعالى (ولئن شكرتم لأزيدنكم ....) اجلسي مع نفسك جلسة مصارحة ومكاشفة ومحاسبة.
حددي أهدافك وحلمك واكتبي خطوات محددة وزمن لتنفيذ ذلك عندها سوف تكتشفي أن الأعباء أكثر من الأوقات وأن الواجبات أكبر مما تقومين به من مسؤوليات.
وزعي أوقاتك الغالية بالليل والنهار علي كل المجالات الثقافية والدينية ,الاجتماعية ,.......
ارتق بذاتك وتطوير شخصيتك ,صلتك بالله, صلة أرحامك, كيفية تربية أولادك بوسائل التربية الصحيحة وغرس القيم والصفات الحميدة فيهم منذ الصغر حتى لا تعاني معهم ما تقاسيه اليوم مع زوجك لما افتقده منذ نعومة أظافره من تدريب وتعويد علي النظافة ,حسن المظهر و.....
ومن المؤكد أن لديك من المعرفة والإدراك للكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ما يجعلك تقبلين علي طاعة زوجك والتزين له والقيام بواجباتك نحوه وحتى إن أساء لك فما بالك بمن أحسن ولم يؤذيك أو يجرحك أو يضربك يوما.
لاشك أن الإحسان معه وإليه يكون أكثر, أعظم أجرا، رضا زوجك بابك وبوابتك للجنة، قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من بات يملك قوت يومه ,آمن في سربه ,معاف في بدنه حيزت له الدنيا) استمتعي بزوجك وأولادك، استعيني بالله علي قسوة قلبك بكثرة السجود, بالدعاء, بالمسح علي رأس يتيم, بالأعمال التطوعية. وقضاء حوائج الناس ونفعهم، يقضي الله لك حاجتك بالفتح بينك وبين زوجك وهو خير الفاتحين، وجاهدي الهم والحزن الذي ينتابك ويعكر صفو حياتك بالطاعات والنوافل بعد الفرائض وبالتقوى ومراقبة الله في السر والعلن.
(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ), كوني مع الله يكن الله معك.
وتعايشي مع أسماء الله الحسني الرحيم, الودود, الحليم ,......