الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما.
تقدم لي شاب من أقاربي حوالي 3 مرات ولكني رفضته بسبب علاقة حب استمرت 7 سنين مع فتاة من أقاربه ولكنه قطعها منذ سنتين كما قال وتقدم لي مرة أخرى وكلم أهلي وقال لي صدقيني لقد تركتها فقد تركتني مرارا وتكرارا وأهانني أهلها عندما تقدمت لها ولن أسامحهم وأندم على علاقتي معها وأريد أن أواصل حياتي مع إنسانة مثلك تخاف الله وعلى خلق وسوف أحضر لك ما تريدين. ولكني لم أستطيع أن آخذ وقتي من التفكير لأنه يعمل بالخارج وتقدم لي وكان باقي على سفره حوالي 4 أيام.
اقتنع به أهلي ولم أجد شيئا حتى أرفضه فقد كان كريما وطيبا وحنونا وارتحت له وتمت خطبتنا سريعا واستمرت الخطوبة 10 شهور حاول فيها هو إرضائي والحصول على ثقتي وحبي بجميع الطرق وفعلا ارتحت له وحلمت باليوم الذي سنتزوج فيه لكن دائما كان الشك يؤرقني ولم أستطع الوثوق به لكني لم أعرفه على شعوري هذا بل كان سعيدا جدا معي وكان باقي على الزواج شهور قليلة جدا كنا سنرى الأثاث في هذه الإجازة التي لم أتوقع أن يحدث لي هذا بها فقد تغير قبل إجازته بحوالي شهر فلم يعد يسأل علي مثل ما كان ولا حتى يتصل بي وكلما اتصلت به وسأله ماذا به قال لي لا شيء مجرد إرهاق عمل وأصبح جافا جدا معي ويكذب كثيرا إلى أن قطع اتصاله بى نهائيا وجاء من سفره ففوجئت بدلا من أن نتفق على شراء الأثاث قال لي لا أستطيع أن أتزوجك فلقد تغيرت مشاعري تجاهك سامحيني فأنت تستحقين من هو أفضل مني فأنت لم تظلميني يوما ولكني أنا من ظلمك كثيرا قالت له أمي هل في إنسانة أخرى في حياتك كما تشعر ابنتي قال لها لا هي الوحيدة في حياتي وأخذ يبكي وقال سامحوني وذهب لكني فوجئت بعد ذلك أنه رجع لحبيبته السابقة من خلال الإنترنت واتفقوا على الزواج ووافق والدها عندما علم أنه أصبح يملك مالا وميسور الحال واتفقا على أن يتركني وتركني ولم يسأل في أبدا وساءت حالتي النفسية بسببه فقد أحسسني أني مجنونة تشعر بأشياء لا تحدث ولكن كل ما شعرت به كان حقيقيا فقد خانني وكذب علي ولم يراعي الله في وأهان كرامتي وحدد موعد زواجه بالفتاة الأخرى في اليوم الذي كنا سنتزوج فيه وأصبحت في أهلي وأقاربي الضحية الفتاة التي تركها خطيبها من أجل أخرى لا يرضى بها حتى والديه ولم يوافقا عليها وتركوا له المنزل فقد كانوا يحبونني كثيرا.
هل ما فعله بي سيعاقبه الله عليه؟ وماذا أفعل فأنا لا أطيق كل من تقدموا لي بعده وأراهم مثله خونه وكاذبين حتى وأن يكونوا مثله لم أعد أثق بأحد.
دلوني ماذا أفعل وهل سينتقم الله لي منهم ومن هذه الفتاة التي استحلت ما لغيرها؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قرأت ما جاء في رسالتك ومدى ما تعانيه وما أصعب على النفس فكرة الرحيل المفاجئ غير المتوقع! وخاصة في العلاقات الإنسانية.
الأخت الفاضلة بكل تفاصيل قصتك اعلمي جيدا أنك أنت الرابحة فلا تجهدي نفسك ولا تفكري كثيرا في هذا الأمر ولا في كلام من حولك بأنه تركك وذهب!
ولكن علينا أن نحلل سويا ما حدث؟ أولا ذكرت بأنه حاولا أن يخطبك 3 مرات وأيضا ذكرت بأنك لم تستطيعي أخذ وقت للتفكير!؟ فكان من الأرجح ألا تبدئي أي خطوة إلا حينما تتأكدي من مشاعرك أنت. فلا نستطيع تحديد مشاعر إنسان في 4 أيام كما ذكرت. فما حدث قد حدث ولكن لابد أن نستفيد من تجاربنا . فهو شخص ضعيف لا يستطيع أخذ القرار المناسب فلا تعتبري ذلك إهانة لكرامتك فحكمة السماء سوف تقتص لك ولكن العدل الإلهي يكون في موعده وحين يشاء أعدل العادلين ليس من حولك هو الذي يجعلك الضحية ولكن إذا أردت أنت ذلك أصبحت. دع من يتحدث،.. يتحدث وبعد فترة سوف تبدأ حياتك من جديد لكن لا تتعجلي ودعي الأمور تأخذ مجراها بصورة طبيعية فعندما تهدأ نفسك ستتمكنين من البدء من جديد.
حبيبتي لا تيأسي على نفسك مما حدث من هذا الشخص فمن يدرى ماذا كان سيحدث لو ارتبطت به؟ فاحمدي الله على ذلك كثيرا فاطو هذه الصفحة الكريهة من صفحات حياتك وانظري للأمام وإن شاء الله سوف تنالي نصيبك العادل من الله بشخص مثلك يدرك معنى الوفاء والإخلاص.
استردي ثقتك بنفسك ولا تتحسس من نظرة الأقارب والأصدقاء فهي مجرد تعاطف ومشاركة لمشاعرك انظري إليها من هذا الجانب.
أنت في النهاية حبيبتي خدعت في شاب ظننت فيه الإخلاص والوفاء لكنه ليس كل الرجال ولا هذه التجربة كل الحياة!
وأريد أن أخبرك بأن السعادة التي تبني على مشاعر الآخرين لن تطول ولو بعد حين.
اجعلي ما حدث مقدمة للسرور والحياة الجديدة "فرجلا هرب مرة سيهرب كل مرة! "فاهدئي وحاولي أن تستجمعي عناصر قوتك الداخلية. أنتظرك صديقة على موقعنا المتميز.
مع أطيب تمنياتي لك بالخير.