الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم...
أنا فتاة في مقتبل العمر عندما كنت في سن المراهقة كنت فتاة ملتزمة ولله الحمد فقد ارتديت النقاب وحدي برغبتي في سن صغيرة وكنت أحفظ كمًّا لا بأس به من القرآن الكريم لكن إلى هنا كان كل شيء مثالي إلى أن تزوجت من شاب يعيش في بلد أوروبي تجمعنا بعائلته معرفة قديمة وأبوه إنسان ملتزم ملتحي وشيخ في تلك البلاد لكن زوجته مسيحية "لكنه لم يخبرنا بدينها" خطبتنا كانت فترتها جدا صغيرة وذلك تحت رغبة الزوج ووالده لظروفهم الخاصة وقد اتفقنا على أمور عديدة لم ينفذوها فمثلا قال الأب إننا سنسكن في بلدي وفي بيت مستقل بنا ولكن بعد شهر من زواجنا أخبرني زوجي بعدم قدرته على العيش في بلدي لأنه في بلده عنده دراسة بالبداية والد زوجي لم يكن راغبا بذهابي إلى هناك "والحجة أنه خائف علي من بلاد الكفر لكنه لم يخف على أولاده هناك وتركهم يكبروا هناك ويذوقوا كل أنواع المعاصي التي تشتهيها أنفسهم لكن الآن ولله الحمد هم ملتزمون لكن يعانون من جهل في كثير من نواحي الدين "لكني رفضت الجلوس في بلدي وآثرت الذهاب مع زوجي ونزل والد زوجي عند رغبتي" للتنبيه والد زوجي يصرف على أبنائه ومنهم زوجي وهو يحب السيطرة والتحكم بالجميع ويتدخل كثيرا في أمورنا الخاصة لكنه ولله الحمد مسافر أغلب الوقت" فسافرت إلى هناك وللعلم أقمنا في البداية عند منزل حماتي وعمي ولكن كنا مخططين للانتقال لمنزل آخر لكن عمي طلب مني البقاء هنا بحجة أنه يعيش هنا فقط من أجلنا أنا وزوجي وأنا خجلت منه ووافقت لكني لم أكن أعلمه حقا فقد أراد هذا لكي يكون ابنه تحت جناحه ويتحكم بخروجنا وذهابنا وماذا نشتري ويراقب تصرفاتنا مع بعضنا وكان يكره أن أخرج لزيارة أحد لا يعرفه هو وبالنتيجة الآن ليس لي أصدقاء هنا وطبعا هذا الاستنتاج كان مبنيا على ما حدث بعد هذا وأيضا كنت أنظر إلى عمي بأنه قدوة لكن للأسف خاب ظني فيه فهو عنده التدين في المظهر ونسي الأخلاق والآداب وللعلم أحيانا كان يحرض زوجي على القيام بأمور تخصنا دون الرجوع إلي وحتى أنه بسببه كانت تقوم المشاكل بيني وبين زوجي  لكن زوجي بشكل عام إنسان جيد المعاملة عنده شيء من أوساخ أهله الأخلاقية, والمشكلة أنني الآن لن أقول أكره ولكن يدور في خلجي مائة سؤال إذا رأيت أحدا متدينا بالشكل الخارجي هل هو منافق كذاب أم ماذا؟
تدنى جدا إيماني حتى أنني أصبحت أقطع في الصلاة بسبب ما عانيته من نفاقهم وكذبهم وتأثيرهم السلبي على نفسيتي وحتى القرآن نسيت ما كنت أحفظ وأيضا علاقتي بحماتي ليست جيدة فهي معي تحبني وورائي تبغضني وتكرهني وبخيلة جدا مع أن الله منعم عليهم وأنا لم أفهم هذا إلا بعد تلميحات عمي لي عنها ولكني أعاملها بشكل جيد.
إن شاء الله بعد نصف سنة سأسافر أنا وزوجي لبلد آخر وحدنا وطفلي لكني متخوفة من عرقلة والده لذهابي معه بحجة الدراسة وأنه سينشغل بنا...
آه لا أدري أصبحت أحسب مائة حساب للمستقبل بعد زواجي من هذه العائلة وأحيانا يوسوس لي الشيطان بالطلاق لكن في نفس الوقت يأتي زوجي ويعاملني معاملة لطيفة أذكر نفسي للتفكير بهذا الشكل وللحديث عن زوجي فهو إنسان جيد عنده بعض السلبيات لكني لا أكثر التفكير بها ولم أندم أبدا على زواجنا لكن في بعض الأحيان يأتيني الشيطان من كل سبيل لافتعال المشاكل لكن أدرك نفسي....
في النهاية أريد حلا للنقص الإيماني الذي أعانيه مع العلم أن المكان الذي أعيش به لا يوجد مجال للذهاب لأي مركز إسلامي أبدا...

الإجابة
الأخت الكريمة:
و عليكم السلام ورحمة الله
أهلًا ومرحبا بكِ في موقع لها أون لاين.
قرأت رسالتك وأسأل الله عز وجل أن يفرج همك وأن يثيبك على ما أهمك وأغمك. ما تحدثت عنه هي ظروف تعيش فصوله كثير من النساء. وهي لا شك ظروف غير طبيعية يمر بها الإنسان بين حين وآخر. هناك بعض الأمور التي أود الحديث عنها:
أولا: عندما نفكر بطريقة صحيحة في القرارات المصيرية والمهمة يأتي السؤال: ما الشيء الدائم وما الشيء المؤقت، فهناك دائمًا ظروف سلبية نمر بها ولكننا نعلم أنها ظروف مؤقتة وأنها متجهة إلى الزوال عاجلًا أم آجلًا وهو ما يدفعنا للصبر عليها وطلب المعونة من الله عز وجل للثبات والتصبر على هذا الأمر. وأما الأمر الدائم فنتمسك به ونتحمل ما قد يواجهنا في سبيله وفي حالتك نقطة القوة لديك هي العلاقة الجيدة مع الزوج (الأمر الدائم) الذي يجب أن تحافظي عليه وتقومي برعايته.
ثانياً: يحب الأزواج من يهتم به بأهله لأن هذه دلالة على النضج وحسن الخلق وطيب الشخصية. أعلم أنك غير مقصرة لكن اجعلي هذا جزءا أصيلا من واجباتك اليومية وليس سنة غير ملزمة؟
ثالثاً: في الواقع يجب أن نفصل بين الحياة الأسرية والحياة الخاصة، فهناك أشخاص يعيشون حياة أسرية صعبة لكن عندما يغلقون على أنفسهم الباب فلهم حياتهم الشخصية الثرية المليئة بالإنجازات والأعمال البناءة والمثمرة، وهذا لا يأتي إلا إذا استطعنا الفصل الكامل على المستوى الفكري والعاطفي بين الحياتين، وهذا يحتاج إلى تدريب وممارسة. خاصة إذا تأكدنا أن التفكير السلبي في هذه الأمور لا يأتي بنتيجة وسيزيد الهم ويمثل عبئًا وثقلًا على الإنسان كما تعانين منه الآن.
قومي بتحديد أوقات معينة لإنجاز الأعمال البناءة مثل تعلم اللغة وقراءة وحفظ القرآن والصلاة وما إلى ذلك. وهناك وقت آخر لرعاية الزوج والبيت. وتخلصي من كثرة التفكير في ما يحدث.
تذكري أن حمل الهم طوال الوقت لا يأتي بخير بل ينهك الإنسان ويستهلك طاقاته، وإذا كان هناك حاجة ضرورية للتفكير بهذه الأمور فيجب تخصيص وقت محدد لذلك. وكلما استطعت تقليل هذا الوقت كلما استطعت أن تستمعي بحياتك وأن تستردي حيويتك وطبيعتك وهذا أمر مهم لا يأتي بشكل عفوي بل يجب التدريب عليه.
في بعض الأحيان يجب أن نضغط باتجاه بناء حياة اجتماعية وعلاقاتنا الاجتماعية وحتى إن لم يكن الآخرين راضون عن ذلك. فأنا أريدك أن تبنى حياتك الاجتماعية وعلاقاتك حتى لو أبدى بعض المحيطين الامتعاض لذلك ولهم حججهم التي قد تكون مقبولة ولكن عليك أن تعيشي حياتك بتصميمك أنت وما تودين وما تقررين.
رابعاً: يجب أن نعطي اهتماما أقل لمشاعر الآخرين تجاهنا، فإذا كانت زوجة عمك تعاملك بشكل جيد فلا يهمك ما هو حقيقة مشاعرها تجاهك، هذا من النضج الذي نصل إليه. كما انك يجب أن تتعرفي على الشعور الطبيعي بالغيرة وشعور بأن هذه الفتاة سرقت ولدها خاصة في الغربة وهذه مشاعر موجودة وطبيعية ولا يمكن نكرانها ولكن مطلوب منا أن نتعامل مع هذه المشاعر بشكل صحيح وأن نظهر الود والمحبة والرعاية والاحترام ثم ما يشعرون بعد ذلك وما هي مواقفهم ونواياهم وخفاياهم هذا يجب ألا يسبب لك الهم. الوصول إلى هذه المرحلة ليس سهلًا ويحتاج إلى التدريب والمواصلة.
ختاماً: العلاقة مع الله عز وجل تعتمد على قرارنا اليوم وكل يوم.. أنت من اليوم تستطيعين اتخاذ قرار بسيط ومتدرج نحو العودة لله تعالى. العلاقة مع الله تمنحنا الطمأنينة والهدوء وهذا ما تحتاجين إليه خاصة إذا قمت بما ذكرته من قبل لتتجاوزي كثرة التفكير والحسابات والتفرغ لبناء حياتك الشخصية وبناء أسرة مميزة تعبد الله..
أتمنى لك التوفيق وأهلا وسهلا بك.