الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أرملة عمري 29 سنة توفي زوجي منذ سنة ترك لي طفلين صغيرين هم في مسؤوليتي وأنا أواجه الحياة من أجلهم والحمد لله
الآن أنا أعيش مع أمي وأبي مشكلتي باختصار تكمن مع أبي لأنني متدينة يستهزئ بي ويجرحني وأقول سأصبر لأنه ابتلاء وأريد بر والدي ولكني عندما فقدت زوجي فجأة توفي في حادث ظننت أن أبي سيحن علي أنا أعلم بمحبته ولكنه للأسف 24 ساعة ينتقدني وأنا مع ضغوط الحياة أصبحت عصبية ولا أسمع منه كلمة طيبة حتى أني أعطيته هدية لم يقبلها وقال لي لم تعجبه ما هو الحل كيف أتعامل معه؟
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الصابرة المكابدة المجاهدة أم إسماعيل :
أعانك الله وحماك وشد عزمك وآواك وأيدك باليقين والحق المبين.
قال تعالى " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ"
انظري أختي كيف ربط المولى عز وجل بين الصبر على أذى الناس وعدائهم مع مقابلتهم بالحسنة على السيئة بالحظ العظيم والجزاء الحسن، هذا في الآخرة أما في الدنيا فنتاج ذلك المودة والموالاة التي يزرعها الله في القلوب بدل العداوة رحمة منه سبحانه وفضلاً على عباده.
كل هذا لعامة المسلمين فما بالك إن كان من تصبرين على أداه وتقابلين شدته باللين وإساءته بالإحسان هو أحد والديك فتكونين بذلك قد جنيت الثمرتين ( ثمرة الصبر وثمرة بر الوالدين ).
أعلم أختي كم هو الأمر عسير ولكن على قد الصبر يكون الجزاء وما هذه الدنيا إلا دار كد وابتلاء.
أختي:
أنت تنظرين إلى ما يفعله والدك على أنه شدة وأذى في حين أن الكثير من المسلمين أصبح ينظر إلى الأمور عكس حقيقتها فهو كغيره من المتهاونين ( نسأل الله الهداية لنا ولهم وللجميع) يرى أنك على تشدد وأنه بهذا الأسلوب سيجعلك تملين ما تفعلين وترجعي إلى هذه الدنيا كغيرك من الناس لاهية مستمتعة فلا تكوني شاذة عن الجماعة وبالتالي هو يرى في نفسه أنه يفعل ما يفعل لمصلحتك، ومن مثل هذا تعاني الكثيرات ويعاني الكثيرون نسأل الله الثبات على الحق.
لذا حبيبتي :
رويدا، رويدا على والدك.. خذيه بالرفق علك تكونين السبب في رجوعه إلى جادة الصواب وتكسبي أجره.
ولا تفقدي الأمل وجاهدي من أجل ذلك.. ولا تتركي الدعاء أبداً.
تذكري حبيبتي قول المصطفى عليه الصلاة والسلام " بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ"
آجرك الله وخفف عنك وهداك لما فيه الخير والصلاح
ولا تنس أختك هنا من صالح الدعاء.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.