الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

الأخوة الأفاضل
أنني امرأة متزوجة ولثاني مرة للأسف، تزوجت مرة أولى ورزقت باثنين من الأولاد (بنت وولد) والأب من غير جنسيتي، وعندما قام الغزو ذهب إلى بلده وتركني هنا كي أصرف على الأولاد، وبعد فترة علمت أنه كان متزوجاً الشغالة وأخذها معه إلى بلده، ومكثت فترة وأولادي عند أهلي في نفس بلدي.
ثم تزوجت من شاب من نفس جنسيتي، وهو على خلق، ولكن للأسف رزقت منه بولد ثم توفي نتيجة عيب خلقي، وأنا الآن أتعالج للحمل، ولكن للأسف الوقت يمضي بسرعة وسني يكبر، وأنا عندي أولاد وهو ليس عنده، وأنا أول زواج له، يعني توجد بعض الفروقات أصبحت أراها الحين وكانت غائبة عني قبلاً، ولا أدري ماذا أفعل؟ علماً بأنني أعمل بمهنة ولكن راتبي ليس بكبير، وهو أيضا يعمل وراتبه ليس بكبير، ولذلك نواجه مشاكل المالية، وخاصة أن أولادي: البنت في الجامعة، والولد سوف يدخل الجامعة هذه السنة، والاثنان في جامعة خاصة وتحتاج إلى فلوس كثيرة، وربنا يعيننا عليهم. ولكن أشعر أنني أظلم إنساناً معي ليس له ذنب في كل ظروفي هذه سوي أنه زوجي.
أرجوكم ساعدوني في حل يرضي الجميع.

الإجابة
عزيزتي أميرة:
الحمد لله أنكِ متزوجة من شاب على خلق..
ويبدو لي أنكِ تشعرين بمشكلة لم يشتكِ منها زوجك، ولعله لم يشعر بها.
أنصحك بالاستعانة بالدعاء في كل شؤونك، فإنَّ الله سبحانه وتعالى خير معين، اسألي الله سبحانه أن يبارك لكِ في رزقك، فهو الرزاق الكريم، توكلي على الله واسأليه العون، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لو أنَّكم توكلتم على الله حقّ توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً".
عزيزتي: إليك بعض الحلول لمشكلتك:
1 ـ اسألي الله أن يرزقك الذرية الصالحة من زوجك الحالي، وأن يبارك لكِ في رزقك ورزق زوجك وأبنائك.
2 ـ اطلبي من أبنائك العمل أثناء الدراسة ليساعدوك في مصاريفهم الدراسية، واستعيني على ذلك بالدعاء.
3 ـ ابحثي عن جامعة أخرى تكاليفها أقلّ مما هم فيها.
4 ـ إذا كنتِ لا تستطيعين تحمل مصاريف البنت والابن معاً؛ فاطلبي من أحدهما أن يؤجل أو يؤخر دراسته إلى أن ينتهي الأول من الجامعة فيدخلها الثاني.
5 ـ إذا كنتِ في سن لا يسمح لك بالإنجاب وزوجك يريد الذرية (الأبناء) فاسمحي له بالزواج من أخرى مع الاحتفاظ بك، لعلَّ الله أن يرزقه منها بذرية صالحة تنفعه وتنفعك مستقبلاً، فأنا أعرف بعض الأمهات اللواتي انتفعن بأبناء أزواجهن كمثل أبنائهن أو أكثر.
أتمنى لأبنائك التوفيق والفلاح في الدين والدنيا، وأتمنى لكِ السعادة مع زوجك.
أتمنى أن ترسلي لي عن أخبارك السارة عما قريب بإذن الله.