الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة عمري 29 سنة، لم يسبق لي الزواج، لكن فقط فسخت خطوبتي من شخص لم أقتنع به، ولكن رضيت أن أرتبط به من أجل أبي، وحرصاً على عدم غضبه مني، لكن رغم ذلك لم تتم، وندم أبي ندماً كثيراً، علماً بأنَّه قد تقدَّم لخطبتي الكثير من الناس، ولكن لم يوافق على أحد منهم، وأستطيع أن أقول: إنَّ الله لم يكتب لي مع أحدهم نصيباً. أمَّا مشكلتي الآن فهي أنَّ ابن خالي قد تقدَّم لخطبتي، وهو يصغرني بثلاث سنوات، وأبي مصر على أن أتزوجه، لكنني رفضت ممَّا أغضب أبي مني، والآن هو لا يكلمني، وأنا الآن حائرة؛ لأنني لا أريد الارتباط بشخص لا أريده؛ حتى لا تتكرر التجربة الفاشلة السابقة مهما كان، علماً بأنني انسانة متفوقة في دراستي، والآن أنا أدرس الماجستير، وعلى وعي كامل بما يحدث حولي. مشكلتي أنَّ أبي يريد تزويجي بحجَّة أنَّ القطار سيفوتني، وأنا لا أريد الارتباط بشخص لا أريده مهما كان؛ لأنَّ التقبل أهم نقطة في الحياة الزوجية.
أفيدوني وجزاكم الله خيراً

الإجابة
عزيزتي منال:
لم يتضح من خلال الكلام ما سبب رفضك لابن خالتك، هل هو فارق السن الذي أشرتِ إليه أمَّ أنَّ هناك سبب آخر؟ لذا أوصيك بما يلي:
1 ـ إذا كان ابن خالتك على دين وخلق، فلا أرى سبباً لرفضه، وإن كان هناك فارق في السن بينكما، فكم من زواج يماثله كان ناجحاً.. فالقضية ليست بالسن، وإنَّما التفاهم بين الزوجين، عليكِ بصلاة الاستخارة في هذه الحالة، وطاعة أمر والدك، وبإذن الله ستجدين كل خير.
2 ـ أمَّا إذا كان السبب يمس دينه وخلقه؛ فبإمكانك التحدث إلى والدتك لتبين لوالدك سبب الرفض، أو أحد من محارمك ممَّن ترين أنه قريب إليه، حتى ينقل له رأيك، وأعتقد أنَّه سيفهمك تماماً.
3 ـ لا تدعي التجربة الأولى مقياساً لباقي حياتك، فهذا ابتلاء من الله وسيعوضك إيَّاه مع الصبر والاحتساب.
4 ـ قبول الزوجين بعضهما لبعض، وسيادة المحبة بينهما ـ عزيزتي ـ لا تكون كما ينبغي إلا مع العشرة الزوجية وتضحيات كل منهما لأجل الآخر..
فتوكلي على الله ولن يخذلك عزّ وجل.
وفقك الله.