الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي أنني أحب زوجي حباً شديداً ولا أشعر بالسعادة إلا معه، وأحب أن أقضي أيام المناسبات ـ كالأعياد ـ بصحبته، وهو على العكس، مع أنه يحبني جداً ولكنه لا يفضل قضاء الأعياد إلا مع أهله (والديه وإخوته) ولهذا أصبحت أشعر بالغيرة منهم. وأنا لا أستطيع أن أناقشه في هذا الموضوع؛ لأنه يغضب مني، ولا أعرف ما أفعل، ففي كل عيد نتشاجر بسبب هذا الموضوع، فأنا أريد الذهاب معه وهو يرفض، خاصة وأنه يغيب لثلاثة أيام أحياناً مع أهله في القرية ثم يأتي وهو سعيد، بينما أنا العكس، وهو ما يضايق أهلي ويكدر سعادتهم فهم يحزنون لحزني.
وحصل أنه في العام الماضي لم نستطع قضاء العيد عند أهلنا- فنحن لا نعيش في نفس المدينة- فرأيت في عينيه حزنا عندما حادث أهله في الهاتف لم أره عندما يفارقني للذهاب معهم، أما أنا فكنت في غاية السعادة؛ لأنني معه فهو أول عيد نقضيه معاً، عندها تأكدت أن سعادته مع أهله وليست معي.
والآن وقد بقي على العيد أشهر معدودة لا أعرف ماذا أفعل: هل أسكت وأكتم حزني (كما يريد) ولا أشعره بحزني عند ذهابه؟ فأنا أريد سعادته ولكن ماذا عني؟
أشيروا علي أرجوكم وجزاكم الله كل خير وسدد خطاكم.

الإجابة
عزيزتي أم أنس: قبل كل شيء اعلمي أنَّ الزوج الذي لا خير فيه لأهله، فلا خير فيه لزوجته.
ثم أودُّ أن أسرّ لك سراً..
فكري فيه بعقلك جيداً، وفتشي عنه في دواخل نفسك، هل هو صحيح أم لا؟ وهو:
(أنَّ حبك لزوجك حب تملك، تودين أن يكون لكِ فقط)..
ألا يكفي عزيزتي أن يقضي معك باقي أيام السنة غير الأعياد مع أهله...؟ أدام الله عليكما حبكما..!
لا تفسدي مثل هذا الحب بمثل هذه الفكرة، إذ بمثل هذه العلاقة تكون الأيام كلها عيداً بإذن الله.
وانظري لو كان ابنك في مكان زوجك، يقضي طول العام مع زوجته، وزوجته تمنعه من قضاء الأعياد معك، ترى كيف ستكون ردَّة فعلك؟!
ممَّا لا شكَّ فيه ستتضايقين وتلومين ابنك..
تذكري عزيزتي أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبّ لنفسه".
ضعي نصب عينيك أنَّ لأهل زوجك حقاً فيه كما أنَّ لك حقوقاً.. ولا تدعي العاطفة تغلب على عقلك الراجح، حتى تدوم لك السعادة بإذن الله..
ولا تستسلمي لمثل هذه الخواطر التي يقذفها الشيطان في نفسك ليزيد من غيرتك ويحرمك من سعادتك مع زوجك، نحو قولك: (تأكدت أنَّ سعادته مع أهله وليست معي)، بل كوني أكثر واقعية واسألي نفسك وكوني صادقة في الإجابة: باقي الأيام ألا يكون سعيداً معك؟!
بل كوني أكثر ذكاءً وبيني له أنَّك سعيدة؛ لأنَّه يؤدي حقّ أهله، فهذا سيزيد من قدرك وحبه لك بإذن الله، خاصة إذا علمت أنَّ هناك أسباباً تمنعه من أن تقضيا العيد معاً عند أهله.
قدمي له العذر وستجدين نتائج طيبة بإذن الله.