الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج


08 - شعبان - 1433 هـ:: 28 - يونيو - 2012

حماتي تراقب حياتي على مدار الساعة!


السائلة:ام عبدالله

الإستشارة:جود الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جزيل الشكر على هذه الزاوية الرائعة وأسأل الله أن لا يحرمكم الأجر.
أريد عرض مشكلتي عليكم والتي أصبحت ثقيلة جدا على كاهلي حتى ضيقت علي الدنيا وأصبحت أتمنى الخلاص بأي ثمن.
أنا متزوجة منذ 10 سنوات قبل الزواج اشترط زوجي أن نسكن مع حماتي حيث أنها ليس لها غيره وأبوه متوفى وله أخ واحد فقط مغترب طبعا وافقت وأهلي بصدر رحب, ولكن ليتني لم أفعل فلا حول ولا قوة إلا بالله.حماتي مع كبر سنها (69) إلا أنها تعيش حياتها أفضل من امرأة بعمر الشباب فهي تقود السيارة ومتعلمة وكانت تعمل سكرتيرة في صباها وظلت بهذه الحياة إلى الآن ترى أنها تريد أن تفعل وتفعل (حتى سمعتها مرة تقول عندما أكبر أكثر سوف أفعل كذا) لا تشكو من أي أمراض ولله الحمد مع العلم أنها متدينة ولا تقطع فرضا ولا تغفل عن قراءة القرآن. والمشكلة ليست هنا وإنما أحببت أن أعرفكم بشخصها. لم أكن أعلم صراحة أنني سأعيش في بيت حماتي أعني كنت أعتقد انه بيتي أنا وزوجي أيضا أعني جميعا ولكنني اكتشفت أنه بيتها هي وهذا يترتب عليه الكثير حماتي تحب النظافة كثيرا وتعاملني فقط كالخادمة فيه أنا أعمل في تنظيفه أكثر من 15 ساعة يوميا. بلا توقف أنا لا أعرف ماذا يوجد على شاشات التلفاز ونادرا ما أذهب إلى السوق ولا يسمح لي أن استقبل أحدا من بنات الجيران إلا بوجودها وبإذنها أهلي ترمي 100 تعليق عند حضورهم وتفصل في جلستنا رجال ونساء لأنها لا تجلس مع أبي وأخوتي بحكم أنهم أجانب مع العلم أنها بعمر جدتي هي أصغر من جدتي ب4 سنوات حتى أخوتي بعمر أحفادها لا تسمح لهم بالجلوس معنا إذا حضرت أمي فقط معهم مع العلم أنهم يزوروني في الأعياد والمناسبات لأنهم يكرهون القدوم بسببها. وأنا أيضا لا أزورهم إلا كل شهر ونصف أو شهرين مرة مع العلم أن منزلهم يبعد عنا 10 دقائق بالسيارة حتى في رمضان لا أزورهم لأن حماتي ترفض عزيمتهم ولا يجوز أن أتركها وحدها تأكل فتذهب علي كل مناسبات أهلي لأنها لا تحب أن تأتي ولا يمكنني أن أتركها وحدها هي لا تحتاج لي ولكن ذوقا هذا ما يقوله زوجي . حتى السيارة هي لحماتي والباقي عندكم... إنا لله وإنا إليه راجعون..
كذلك حماتي تحب العزائم ولا يمر شهر إلا وعزمت ليس شخصا أو اثنين و إنما لا يقل عن 10 أشخاص وأحيانا 30 فهي تعزم نساء جمعية تحفيظ القرآن هذه مرة وتلك الجمعية مرة وحتى الزائر العادي لا تمر الزيارة إلا بأصناف وأصناف من الضيافة والويل لمن يمتدحني في نظافة البيت تبدأ تدافع عن نفسها وتدعي أنه يدي بيدها وأنني لا أعمل بالمنزل وحدي وهي تعرف أنها تكذب وبعد أن يخرجوا تبدأ تبرر (أنني أقول هذا حتى لا يعتقدوا أنك تخدمينني إنما هو زوجك وأولادك افرضي أنه بيتك ألن تعملي فيه؟؟)
بالنسبة لها البيت بيتها ودائما تردد من حكم في ماله فما ظلم.. في مرة دق الباب فتاة صغيرة راجعة من مدرستها وتريد الذهاب للحمام فأدخلتها و(حماتي لم تكن موجودة) المسكينة وسخت ملا بسها فأعطيتها غيارا من ملابس وانصرفت وحين عادت عرفت بالأمر فجن جنونها ومنعتني أن أفتح الباب أو أفعلها ثانية. لا أحد يجرؤ على إغضاب حماتي زوجي صعب وشديد إلا مع أمه فهو كالحمل الوديع يخاف أن يجرح شعورها ولو بنظرة (كرهني بالبر) مع قوانين حماتي هناك قوانين لزوجي وحتى لو فعلت شيئا مثلا وقد يغض الطرف عنه إلا أنها تتدخل وتمنعني حتى لو أن زوجي لم يعلق تطلب مني أن أساله إذا سيقبل أم لا وذلك على أشياء تافهة مثل هل يسمح لي أن البس ابنتي هذا الفستان هل طوله مناسب (ابنتي عمرها 3 سنوات) تتدخل في مشاكلي مع زوجي تجبرني على الاعتذار منه وإذا كان غضبان مني تحضر له الطعام هي وتطبخ حتى كأس الماء تحضره له (أصبح ليس لي لازمة) وطبعا أي شيء يحدث في البيت يعرف به القاصي والداني.

زوجي ليس فقيرا أبدا وإنما متوسط الحال ولا يفكر أبدا ببيت لنا لأن بيت أمه كبير ويسع الجميع ولا بسيارة فسيارة أمه موجودة ولا حاجة لأن تكون هناك سيارتان فالبيت واحد بالموجز زوجي لا يرى أي مشاكل في حياتنا أبدا حتى لو تجرأت وشكوت له لا يهتم ويعتبر أنه شيء عادي وطبيعي أو إذا كان متعاطفا سكت.. فالله المستعان.. حماتي هي الآمرة الناهية في البيت لا يمر شيء إلا بأمرها حتى لو طبخت وأحببت أن أبعث بصحن للجيران يجب أن استأذنها .. أولادي هي تربيهم وتصرخ بهم والأدهى تنادي أن أضربهم أحيانا أو أخاصمهم لساعات لأنهم غضبت منهم حتى ولو كنت في المطبخ.. كذلك هي تحب تدليل ابنها ولكن عن طريقي والله إني أحس بضيق شديد حتى إني كرهته أيضا .. مثلا تطلب مني كل يوم والآخر طبخة صعبة بحجة أنه يحبها يأتي للمنزل تجلس معه هي وتبدأ في الطلبات احضري كوب ماء بارد له أنه متعب, احضري الغداء, ضعي له كذا وكذا من المقبلات (التي قد لا تناسب الطبخة أصلا) اصنعي الحلوى الفلانية ليأكلها قبل أن ينام تعالي خذي أولادك أزعجوا أبوهم. والله الأولاد لا يروا أباهم والويل لهم إن طلب منه أحدهم لقمة من صحنه..
والله أكتب لكم والدموع تذرف من عيني تدافعا, أنا تعبت أصبحت حياتي ككابوس أكره أن أستيقظ ليوم جديد لا أرى غير الطلاق ولكني أشفق على أولادي ما ذنبهم, تكلمت مع زوجي مرارا لكي يبني بيتا تحت بيتها في نفس العمارة لا تدخله الشمس رجوته أن أسكن فيه فلم يقبل, يرى أنه اشترط شرطا وأنني بدأت أتنصل منه,. لا أستطيع أن أتكلم بشيء واحد بنفسي حتى لو أموري الشخصية حياتي مراقبة على مدار الساعة لا آخذ النفس إلا بإذن. لا أدري ماذا أفعل أنا أحس نفسي مستنزفة لا أستطيع الصمود أكثر.. أرجوكم ساعدوني...


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وأهلا بك في لها أون لاين
قرأت مشكلتك باهتمام، وشعرت بالآلام التي تعانيها أسأل الله أن يفرج همك وكربك..
مشكلتك هي تسلط حماتك وإيذاؤها النفسي لك،
تأملت طويلا في شكواك وليتك تصبرين قليلا معي لعلنا نصل للحل سويا ـ لتحمدي الله في بداية الأمر على ما أنعم به وتفضل ولك فقط أن تتخيلي أنها مريضة بأمراض تستلزم خدمتها، أو عاجزة عن التحرك ـ احمدي الله أن جعل بلاءك في هذا الأمر الذي هو على صعوبته قد يكون أيسر من غيره، وكلنا في الحياة مبتلون.
لن نطيل التفكير في المشكلة ولكن لنبحث عن الحل..
أنت يا عزيزتي أمام طريقين:
إما الانفصال، وهو طريق بحاجة لبحث ونظر، وهو حل يكون آخر الدواء، ولا يُحبذ في مثل حالتك لأن مشكلتك المباشرة ليست مع زوجك ومن سلبياته أنه سيؤدي لتشتيت أولادك وهدم بيت مسلم، وما يدرك ما سيكون له من آثار عليك مستقبليا وحاضرا.
ثانيا / وهو طريق قد تجدي فيه الحل، وهو أما محاولة التعايش والتغيير، ولتستطيعي قبوله حاولي أن تفكري في موقف مخالف كيف تريدين أن يكون مستقبلك مع أبناءك وزوجاتهم؟، أدرك أن ما تفعله أم زوجك ليس مبررا، لكنه قد يكون حاجة في نفسها لإثبات ذاتها أو لأنها شعرت بأن زواج ابنها قد يفقدها إياه وهي من قضت حياتها تربيه، تريد أن يبقى في إمرتها ، وهو شعور سببه الجهل والخوف من فقدان الذات، لو عرفت الدوافع النفسية لسهل عليك التعامل، فكري في كل لحظة في دوافعها لتكوني عونا لها .
حاولي أن تتفهمي أفكارها لتتجاوزي عما يمكن التجاوز، وهي الأمور التي لا ضرر مباشر فيها عليك ، تجاوزي وتغافلي وثلاث أعشار العقل في التغافل، واحتسبي الأجر واطلبيه من الله .
أشعريها بأهميتها وحاولي البحث عن طريق لقلبها وبكل تأكيد لا ترضي لنفسك المهانة أو ما لا يليق، لكن تجاوزي عما يمكن التجاوز عنه، وحاولي أن تفكري في حقيقة شعورها لتدركي كيف تتعاملي معها.
والحل الأمثل المنهي لكل خلافاتكم والله أعلم الانفصال من غير بعد، لكون ابنها لا يستطيع أن يبتعد عنها كواجبه ببر أمه، فليكن سعيك للانفصال القريب، وهو إما ببناء قريب مستقل يتيح لابنها التردد في كل وقت لاحتياجها له، أدري أنها الآن تخرج وتعمل، لكن دعي نظرتك للمستقبل ولما فيه راحتكم وراحتها أو في البناء نفسه إما في شقة أخرى فوقه وقد يكون بإقناع زوجك بالانفصال الحياتي، أن يدرك أنه تزوج وأن له أسرة وهو قيّمها، وهو من يقرر لها ويسمح ويمنع، وهذا يحتاج منك لإقناعه وهو أمر يتطلب صبرا وحكمة، وأيا كان اختيارك اجعلي طلبك واضحا، وهو الانفصال القريب، وأنت به لا تخالفي شرطه فالبيت لن يتغير، ناقشي زوجك بهدوء وبحكمة، وأدركي ما الذي يقنعه لتدخلي من خلاله للأمر،
وتحتاجي لإقناعه لإثبات أن علاقتكم طيبة، بالتعايش والتجاوز عما يمكن السكوت عنه، ولا تجعليه أبدًا حكما بينكم، لأنه بكل تأكيد سيحكم بما يرضيها طلبا لبرها حتى لو لم تكن على صواب.
وإن شعرت عزيزتي بعدم قدرتك على طرح الموضوع أو الإقناع الجيد فحبذا لو استعنت بحكيم قريب لك أو له، يتفهم حقيقة مطلبك الشرعي، الانفصال دون بعد، فقد يكون له أثر في حصولك على مرادك.

واصبري واحتسبي والجئي لله واطلبي منه العون والمساعدة وهو القادر مقلب القلوب وبيده مفاتيح القلوب / استعيني به واسأليه أن يحقق لك ما ترجين ويعينك ويبعد عنك الأذى وأكثري من الاستغفار فإن له أطيب الأثر في تحسين الحال ونيل المنال.
قلوبنا تدعو لك وتسأل لك السعادة والرضا، وتستقبلك في كل وقت في لها أون لاين، أهلا بك دوما وبجديد أخبارك نرحب.



زيارات الإستشارة:13492 | استشارات المستشار: 169


الإستشارات الدعوية

مكرر سابقا
الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات 24 - ذو القعدة - 1437 هـ| 28 - أغسطس - 2016
الدعوة في محيط الأسرة

أمّي لا تصلّي وأبي أيضا لا يصلّي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2377


الدعوة في محيط الأسرة

لا يهتمون بنصائحي.. إليك وسائل مجربة!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4135



هل لالتهاب البول علاقة بآلام المفاصل؟
آلام المفاصل

هل لالتهاب البول علاقة بآلام المفاصل؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود9122
طفلي لا يأكل الفواكه أبداً
الأطفال والغذاء

طفلي لا يأكل الفواكه أبداً

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان12084

استشارات محببة

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1622
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1622
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1622
المزيد

زوجي مصر على ألاّ يستقلّ عن أهله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي مصر على ألاّ يستقلّ عن أهله!

السلام عليكم ورحمة الله تزوّجت شخصا كان مطلّقا قبلي وزوجته...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1622
المزيد

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

هدى محمد نبيه1622
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس1622
المزيد

أبي و أمّي يحبّان إخوتي أكثر منّي و يميلان إليهم!!
الاستشارات الاجتماعية

أبي و أمّي يحبّان إخوتي أكثر منّي و يميلان إليهم!!

السلام عليكم ورحمة الله اسمي عبد الله محمّد عمري سبع عشرة سنة...

عواد مسير الناصر1622
المزيد

أشعر بثقة كبيرة في رأيي ونظرتي للأمور من حولي!
الاستشارات النفسية

أشعر بثقة كبيرة في رأيي ونظرتي للأمور من حولي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أريد نصيحتكم ورأيكم جزاكم...

رانية طه الودية1622
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

تقدم لي شاب متدين ومتعلم ويشتغل وجلسنا في منزلنا وارتحت له كثيراً...

قسم.مركز الاستشارات1622
المزيد

يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!
الاستشارات الاجتماعية

يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متخرّجة...

سلوى علي الضلعي1622
المزيد