الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تزوجت يوم كان عمري 19 ولم أكمل معه الشهرين وانفصلنا وبعدها بسنتين تم الطلاق, (بعد أن طلقت الناس بدأت تتكلم عني وعن سمعتي وتعبت من الكلام الذي أسمع كثيرا وكنت أجرح من الداخل وكل يوم أصدم بكلام يطلع عني ولا في يدي أي شيء)
والآن عمري 25 ومنذ أن طلقت لم يتقدم لي أحد أبدا مع أنني جميلة الحمد لله, وقبل شهرين تقدم لي ابن عمتي متزوج ورفضت لأنه متزوج.. ( مسألة أنني أتزوج من رجل متزوج مستحيلة) حتى أن أمي كانت تريديني أن أوافق ولكن رفضت جدا استخرت وتم الرفض, والآن تقدم لي رجل غير متزوج ولم يتزوج أبدا وعمره 28 تقريبا لكن أنا خائفة جدا ومتوترة.. استخرت أكثر من مرة وأحس أني غير مقتنعة. أو غير مرتاحة.. لا أعلم.. أحس أني متوترة وخائفة ولا أعرف ما هو الشعور؟.. لأنني لما سألت عنه قالوا إنه إنسان بسيط جدا وطيب وليس مثقفا ويحب البر وراتبه 3000 تقريبا وله سنة فقط موظف, وأنا إنسانة أحب التطور والعلم والثقافة والحوار, أحب (الاستايل) ولا أحب البر أبدا..
أنا خائفة أن لا نتفق فكريا.. وأهم نقطة عندي أننا نفهم بعض... وكل الصفات التي قالوا لي عنها ليست من التي أرغب (هذه مشكلتي أننا لن نتفق فكريا) أنا ممكن أن أتنازل عن اهتماماته وحبه للبر لكن هل فكره وحواره مناسب لفكري وحواري.. لدي 4 إخوان سألتهم عنه.. واحد قال إنسان ما عليه, والثاني قال لي لا يصلح لك وأنت براحتك.. وأحسست أن أخي غير مرتاح له, يقول أسلوبه ليس من النوع الذي تحبين..! ( يعني يختلف عني تماما)؟
_ أنا متوترة وخائفة وغير قادرة أن أتخذ أي قرار....!
_ العمر يمر ولا أعلم هل ممكن يتقدم لي أحد غير متزوج ونتفق فكريا..؟
_ أنا إنسانة أريد الستر وخائفة جدا على نفسي..
دائما أدعو ربي أن يرزقني بالحلال.. خائفة جدا وأحتاج أن أتكلم مع أحد وللأسف أنني وحيدة.. وأمي كبيرة في العمر وتريد لي الستر وفقط, أرجو النصيحة والمساعدة. وجزاكم الله الجنان..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق في الرد عليك بالرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة في الأثر إذا أحب الله عبدا ابتلاه فعل ما أنت فيه والكلام الذي يصدر من بعض الحمقى يكون من باب الابتلاء، لذا عليك الصبر واللجوء لله بالدعاء والاستغفار والتوبة, وكذلك بالنصيحة لهؤلاء بالابتعاد عن الشماتة والسخرية والهمز واللمز، فقد ورد في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تُظهر الشماتة بأخيك فَيُعَافِيَه الله ويبتليك".
أختي الفاضلة الزواج بالثانية شرع من الله سبحانه يقول الله عز وجل (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أمْرًا أنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا) فلماذا يكون مستحيلا عندك والله شرعه؟ وقد تزوجن الكثير من النساء ونجحن في زواجهن المتعدد ، فيا أختي لو جاء رجل ذا خلق ودين خلق لكي يحسن التعامل مع زوجته ودين يمنعه من ظلمها وان يتقي الله فيها فما المانع من قبوله؟
أختي الفاضلة قد تكون تجربتك السابقة أخافتك من الخوض في تجربة أخرى وهذا غير صحيح فكم من زواج ثان نجح، وقد يكون أيضا طول مكثك عن أهلك وحسن رعايتهم وحفظهم لك جعلك تخافين من الانتقال إلى مكان آخر فأثرت المكث عندهم أو لم تجرئي في تجريب الحياة الأخرى.
أختي الفاضلة قد يكون ما تقوليه صحيح من عدم التوافق الفكري بين الزوجين، لكن يا أختي هناك زيجات كثر نجحن وكان عدم التوافق ظاهرا عيانا فكم من نساء ذوات مكانة وعلم وتزوجن من بسطاء – كما ذكرت- ونجحن في زواجهن، وأعتقد أن نجاح الزواج بهذه الصورة يعتمد على الزوجة إذ أن تعلمها وذكاءها يجعلها تعرف حقوق زوجها فتؤديها، وتتقي الله فيه،  وإن لا تتعالى عليه بالمعرفة والفهم أو تتكلم فيما لا يحسنه فتشعره بالنقص والقصور بل تحاول أن تتبسط معه، وأن تجعله يحس بقوامته، وتفويضه بأعمال هو يحسنها وتثني على إنجازاته وكذلك بمشاركته بعمل ناجح لك ومن الأعمال الناجحة الأعمال الخيرية أو الدعوية أو العلمية أو إكمال دراستك.
أختي الفاضلة بساطة الرجل وتدني مستواه عن زوجته ليست عيوبا فيهما المهم أن يعرفوا كيف يتفاهموا مع بعض وكيف يحتوى أحدهما الآخر ويتقبله بما فيه؟
أختي الفاضلة أهم أمر الآن أن تعرفوا خلقه وتعامله مع الناس، وكذلك لا بد لكم أن تعرفوا أصحابه " فالمرء على دين خليله" . والأهم من ذلك تعامله مع ربه في صلاته، وبره بوالديه، وخوفه من الله.
أختي الفاضلة كلمة أخيرة لا تنس الله ارجعي له دائما، واجتهدي في الدعاء واللجوء له وقراءة كتابه فهو هدى وشفاء، واستخيري الله كلما عنّ لك أمر، ولا تملي فإن الله لا يمل حتى تملوا..
أسأل الله أن يوفقك وأن يسعدك في الدنيا والآخرة وييسر لك الزوج الصالح الذي يعرف الله فيك ويحسن معاملته معك.