الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 فتاة أبلغ من العلم ما شاء الله وأشغل نفسي بالصلاة وبالذكر وبالقرآن وبكل ما هو خير لديني ودنياي بالإضافة إلي الدراسة والدورات وغيرها الكثير، الكثير هذا ما يعني أني لا أعاني من فراغ في حياتي ولكني أحلم منذ أن كان عمري في الثانية عشر بتكوين علاقة زوجية رغم صغر سني وحين بلغت من العمر 19 بدأ حلم الزواج يعكر علي صفو حياتي فهو الهاجس الوحيد الذي لم يتحقق حتى الآن لا أعرف لماذا أتعلق بالزواج وكأنه هو الهدف الوحيد بحياتي رغم نجاحي في حياتي العلمية الحمد الله، لدرجة وصلت فيها أني أكذب أني متزوجة وأتخيل أني متزوجة ولدي أبناء وأناديهم بأسمائهم أنا لا أستطيع العيش من غير رجل هذا كل ما أعرفه لا تقل لي اشغلي نفسك..

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله ..
أهلا بكِ في موقع (لها أون لاين)
قرأت رسالتك وأتفهم ما تمرين به.. أسأل الله عز وجل أن يكتب لك التوفيق والسداد. بداية لا يجب أن تشعري بالذنب لوجود هذ الحلم، فالأحلام هي الغذاء التي تقتات عليه الروح. أود هنا أن أناقش معك بعض الأفكار:
الأمر الأول:
ليس هناك بأس أن يكون لديك حلم بالزواج فهذا طبيعي للغاية وهذا حقك وأسأل الله عز وجل أن يحققه لك. لكن ما يجب أن يتغير هو مدى الانشغال بهذا الحلم ومدى تأثير هذا الأمر على باقي جوانب حياتك. أنا أعرف الكثير من الفتيات اللاتي يحملن نفس هذا الحلم لكن هذا الحلم لم يعكر عليهن صفو حياتهن ولم يمنع تقدمهن العلمي والمهني ورغم انشغال ذهنهن بهذا الأمر ورغبتهن الشديدة بذلك.
الأمر الثاني:
يجب أن تعرفي أن تضخيم هذا الأمر وسيطرته عليك جاء عن طريق برمجة سلبية طويلة الأمد قمت بها ذاتيًا، فعندما يتحدث الإنسان طوال الوقت حول الزواج وجمال الأسرة والأطفال ينشغل بتلك التصورات المتكررة حول هذا الأمر ويتخيلها ويتعايش معها فإن ذلك هو ما يقوى تلك البرمجة ويضخم الرغبة بها، وكما قلت أنه لا بأس بوجود هذا الحلم لكن يجب أن يكون هدفك هو تقليل الانشغال بهذا الحلم ومن ثم تقليل تأثير العوامل السلبية بسبب هذا الحلم على حياتك.
الأمر الثالث:
لن أقول لك اشغلي نفسك بأمور أخرى ولكنني أتساءل هل لديك أحلام أخرى؟ الأحلام هي التي تثري الروح وتنعش النفس بشرط أن يكون تحقيق هذا الحلم بيدك. إن من فضل الله عليك أنك في مرحلة متقدمة من العلم ومن الإنجاز وهذا جيد لكن الإنجازات هي وسائل وليست أهداف والهدف أن يكون لديك حلم تتمنين حدوثه وتترقبين اليوم الذي سيتحقق به وهذا الحلم قد يكون على المستوى المهني أو العام أو الشخصي. وما يفرق الحلم الجديد عن غيره هو أن الحلم الجيد هو حلم بيديك بالكامل وتحت سيطرتك وتستطيعين التحكم به إلى حد كبير وليس من الخطأ أن يكون لدى المرء حلمين أو ثلاثة يعمل على تحقيقهما.
كيف أصنع الحلم؟ هذا يعتمد بشكل كبير على قيمك وما تعتقدين انه مهم وأساسي ويستحق التضحية من أجله. هناك الكثير من الأمور التي تقع تحت هذا البند وتحتاج منا إلى البحث والتقصي .
أتمنى لكِ التوفيق وأهلًا وسهلا..