الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة تعاني من الكثير من الضغوط في المدرسة والبيت وخاصة من أبي أما في المدرسة أنا ولله الحمد درجاتي عالية في المواد كلها لكن في المدرسة تنقصني الثقة في طرح أفكاري والسؤال عن بعض ما استصعب علي فهمه لذلك ألجأ إلى بعض زميلاتي اللاتي انزعجن من تصرفي وأعاني صعوبة في التركيز على شيء واحد وأيضا أحب تكوين صداقات لكن لا أبادر بفعل شيء لذالك لدي القليل من الصديقات اللاتي بدأن يمللن الحديث معي ولا أستطيع التحدث بثقة ولا قوة دون أن أحس بالخوف من نظرات الناس وكلامهم وأفكر ألف مرة بالكلام الذي أريد قوله لأني أخاف من الأخطاء هذا بالنسبة في المدرسة أما في البيت فحالة عجيبة وشأن عظيم أنا الكبيرة في البيت وإخوتي كلهم صغار دائم ما أساعد أمي برعايته وأتعب كثير في حال غيابها الحمد لله على كل حال.
أما مشكلتي مع أبي أكبر مشاكلي فدائم ما نختلف في الآراء والقرارات وهذا أبعدني عنه كثيرا فأبي غير مشاكله مع أمي وضربها أمامنا إذا تصرفت تصرف لا يعلم به هو بل نفى عنها الحق في أخذ القرارات وحق التصرف وجعل لنفسه القرار والسلطة واستعمال القوى في المنزل كما يريد وكما شاء يحزنني أن أرى أمي في هذا الحال مع رجل لا يحترمها عاشت معه هذه السنوات فهو مستعد يتخلى عنها من أجل إنسانة لا تسوى شيئا لكنها صبرت لأجلنا فأبي مع احترمي له إنسان لا يطاق ولا يحتمل أبي إنسان أناني لا يرى إلا نفسه وعنيد عصبي ومزاجي وجارح بلفظه ويده فدائم ما يضربنا إذا ناقشناه في موضوع لم يعجبه ويجعلنا نندم أننا كلمناه أصلا حيث إنه يهددنا كثيرا أما أنه يتبرأ منا أو يرمينا في الشارع وأنا بالتحديد يهددني أنه يذبحني ويصفني بالعاصية إذا لم أكن معه في الخطأ ويزعجني أن أرى تصرفاته القاسية معنا ومع الناس يصبح أروع إنسان إذا صارت بينه وبين أمي مشاكل والسبب هو تصبح أمي المذنبة ويشركني معها في المشكلة إذا لم أقف إلى جانبه حتى إذا كان المخطئ وكل يوم مشاكل معه لأتفه الأسباب حتى إني بدأت احلم في الزواج الآن حتى أتخلص من مشاكله وأن أحصل على استقلاليتي منه ومن حياته وهذا كله بسببه أنا صرت بسببه أبحث عن الهدوء في أي مكان وكثيرة الانشغال بالتفكير والهم يركبني من رأسي إلى رجلي فدائم ما أرى الناس مع بعضهم أبكي على حالنا مع أبي فأنا أعاني الاكتئاب والخوف والقلق بسببه فهو لا يحس بشيء يفعله تجاهنا ودائم ما ينكر إحساننا له وخاصة ينكر كل جيد تفعله أمي له وينسب كل شي لنفسه فدائم ما يقول أن الحرمة هي لا شيء وأن أي كلمة أو تصرف منها يعتبر قلة أدب بالنسبة للرجل وإنما الرجل هو القوي هو الذي له الحق في التصرف وغيرها وهذه الأفكار السيئة التي يخجل منها الإنسان فيملأها في فكر إخواني حتى رأيتهم يتصرفون بهذه التصرفات السيئة وأنا لا أحتمل أبي حتى أحتمل نسخة أخرى منه مع احترامي الكبير له اعتبر مشكلتي مع أبي أزمة تعيق سير حياتي للأفضل فأنا أريد أن أعيش حياة هادئة في بيتي حول أسرتي دون خوف ولا قلق.
أرجو منكم مساعدتي بعد الله سبحانه
أرجو الرد علي سريعا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة ..
قرأت رسالتك وتفهمت وضعك وما تشعرين به إزاء الضغوط الاجتماعية التي تواجهينها وعلى كل حال الأعراض النفسية التي تشعرين بها من (قلق وخوف وحزن واكتئاب وعدم استقرار أو الرضاء عن الذات والآخرين) هو نتيجة المشاكل الاجتماعية أو التسلط الأبوي والتضييق على العائلة,
وهذه الأعراض عرضية وقد تزول بزوال المشكلة نفسها... فعليك المتابعة والإصرار على التخلص من هذه المشكلة بمعالجتها العلاج العقلاني الصحيح.
كــأن تحاولي أن تسترشدي بمختصة للعلاقات الأسرية وتتواصلي معها في كيفية تحمل الضغوط والتصرف مع انفعالات والدك والتودد لوالدتك وجبر خاطرها.
التعامل الحسن مع إخوتك وكسب قلوبهم ومحاولة تحفيزهم للم شمل الأسرة الروحي والعاطفي..إلخ.
تفاءلي خير ولا تتشاءمي من المستقبل والحياة يا عزيزتي قد تتغير للأفضل.
اهتمي بصحتك وثقافتك وتعليمك لعلك بها تصلين نبراس الأمان وتكوني سبب لنشر السعادة والأمان وسط عائلتك.
ابحثي عن الأسباب التي تسعدهم واعملي بها.
مارسي فن الاسترخاء والتنفس العميق.
ابتعدي عن الجدال العقيم في حالة انفعال والدك أو والدتك
وقبل كل شيء ألجأ لله عز وجل بالدعاء والاستغفار وقراءة سورة البقرة أو نشرها من خلال المذياع أو التلفزيون في أرجاء البيت وتوصية والديك وأخوتك بقراءتها.
تنمية مهاراتك اليومية والاجتماعية.
وإذا أمكن التحقي بدورات تدريبية تساعدك في تطوير نفسك وتغيير نمط حياتك للأفضل بإذن الله.
ويسعدني التواصل معك مجددا في حالة طلب استشارة أخرى.
(وكان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه)