الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كنت أتصفح في المواقع عن مشكلة مماثلة لمشكلتي حيث أني لا أستطيع أن أناقش من حولي وسررت بموقعك لعلي أجد حلاً لمشكلتي فمشكلتي ظهرت من بداية زواجي.
زوجي متعلم مثقف ويحب القراءة بكل أنواعها علمية أو نفسية قصص وروايات وغيرها يحبني ولكن ليس بقدر الحب الذي أعطيه فأنا أنفذ كل ما يطلبه مني حتى لو لم أكن راضية حتى لا يغضب، وإذا لمست منه ما يضايقني فغالباً ما أصمت حتى لا يغضب أو يحملها في نفسه، أحيانا أقول له ملحوظاتي ولكن ليس مباشرة وإذا برر أشعر بأني أحرجته فأبرر له خطأه وأقول هو ذكي جدا فسوف يأخذ نصيحتي بعين الاعتبار، وأنا حساسة جدا وعاطفية جدا، جدا أهتم بمظهري ومظهر أبنائي ومظهر زوجي.
في السنوات الثلاث الأولى من زواجنا زوجي يفضل أن يبقى خارج المنزل ولا يحضر للمنزل إلا وقت النوم بحجة العمل هو معنا فقط يوم بالأسبوع وليس بأكمله ليس لديه مشكلة أن يتركنا يوم العيد بعد الانتهاء من زيارة الأهل وفي الليل يذهب لأصحابه.
علاقتنا في المنزل جدا رائعة حتى عندما نغضب لا يكون هناك تطاول بيننا وعندما أخبره أنه لا يجلس معنا يقول جلست معكم ساعة!! يحز في نفسي كثيراً فهو يحب أن يتصرف كيفما يشاء تماماً مثل الشاب الذي لم يتزوج، ويريد أن يعود للمنزل ويجدني مبتسمة ومتقبلة، إذا غضبت منه ولمته ونادراً ما تحصل ولكن كثرة الضغط تولد الانفجار فإنه يعود نادماً ونعيش أقل من أسبوع وهو لا يعرف كيف يرضيني ثم سرعان ما يتغير.
قبل أربع سنوات سمعته يحادث فتاة على الهاتف وأنا التي أثق فيه وفيما يقول فكلامه لدي مصدق لكن تكرر قبلها وجدت رسالة من فتاة في جواله وقد كان خارج المنزل وقال لا أعلم من هي ومرة أخرى وجدت أكثر من رسالة في جواله وأنا لا أفتش في جواله لكن أخذته لأن جوالي مفصول وهو يعلم أني سأستخدم جهازه وبرر بقصة اضطررت لتصديقها حتى لا أكرهه أو أكره نفسي وأشعر أني مغفلة ولكن شاء الله أن يتصل علي من هاتفه الأول وهو يحادث فتاة على الهاتف الآخر وظن أنه أغلق الخط معي وأيضاً أنكر!! وأنا آسفة على نفسي لأني أرى أنه يشعر أني غبية وأنا فعلاً كذلك..
الآن أصبح لا يهتم بمظهره فأصبح لديه ذقن طويلة وكثيفة ومجعدة جدا وبيضاء وأصبح سمينا ولا يأبه بشكله وهندامه اقترحت عليه أن أقوم بصبغها ولكن رفض بعنف؟ هو يخشى كلام الناس ولا يهمه كلامي!! هذا غير أنه عاد إلى التدخين وكان سابقاً يدخن قليلاً ولكن خارجاً وأنا لم أعلم أنه مدخن إلا بعد زواجنا لأن لا أحد يعلم من أهله كذلك أصبح الآن يدخن ولا يستحم بعد التدخين وهو يعلم أني أكره رائحة الدخان كثيراً هو يريدني أتقبل تصرفاته ونزواته وكل ما يريد دون أي اعتراض لأنه يحبني هو يحبني نعم لكنه أناني يحبني كما يريد وأنا أريدكم أن تساعدوني أين يكمن الخطأ فأنا لا أريد أن أكرهه وأيضاً حياتي من دونه مستحيلة وهو يعلم ذلك...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
1- يؤسفني أنك وكثير من النساء لا تعرفن شيئا عن أزواجكن فأول شيء تبدئي به لابد من جمع معلومات عن زوجك مدة سنة على الأقل عن طريقك وأهله من دون أن يشعروا بذلك أي خذي المعلومات مع السوالف والحديث معهم وتعجبني المرأة التي تجعل الزوج من مسؤولياتها جوعه وشبعه وهدايته وتدينه وسعادته وحزنه كطفلها. والمعلومات مثل أين يذهب ومع من ومدة بقائه في المكان الواحد ماذا يحب من الألوان والأكل وتاريخه الطفولي والشبابي وتأخذينه منه ومن أخواته وزوجات زملائه. ومن المعلومات ما هو عمله وإذا كان السبب شجعيه لتبديل العمل أو المكان أو التطوير .
2- اختاري كتب تناسب موضوعك بحيث تعبر عن أهمية الأسرة والتفافها حول بعض لأني أحس من رسالتك أنك لم تحسسيه بالأسرة وتدعيه على طعام مفاجئ في سور المنزل أو حديقته وتلزميه بذلك بطريقة كيد النساء ليعيش الجو الأسري .
3- حببي له زيارة رحمه بهذا سيهندم نفسه ويصبغ لحيته ويهتم بنفسه ويقلل من شرب الدخان . أو زيارة زملائه زيارة عائلية.
3- اجعلي أهلك يدعونه في أي وليمة وشجعيه وأخبريه بأن أهلك مشتاقون له.
5- احرصي على مشاركته في كل شيء حتى ذهابه للمول ليبدأ معك حياة جديدة مليئة بالمشاركة والتفاعل.
6- اسأليه عن عمله فقد يكون السبب في يأسه واضطرابه فالإنسان ضعيف وشاركيه حياته سيمانع في البداية لأنك لم تعوديه ولكن استمري ستفلحين بإذن الله .
7- تعبدي الله أمامه وأمام أولادك ليتعودوا طاعة الرحمن .
8- حببيه للصدقة فهي تطفئ غضب الرب لأن أساس كل بلاء هو المعاصي فقد قال أحد السلف رحمه الله (إني لأجد أثر معصيتي على زوجتي ودابتي ).
9- أدخلي كتاب الله في البيت واجعلي إذاعة القرآن في الراديو وقناة السنة والقرآن التلفزيونية دائما تعمل على مدار الساعة.
10- اجعلي هدفك صلاحه وسعادته وهذا مع الجهود يريد لها زمن لا يقل عن خمس سنوات مع جهد ممتع منك وليس هم وغم وحرص مع رفع الضغط .بل حكمة وتذلل وتواضع مع الحكمة.
11- حاولي عند نومه وهو على السرير وقد بدأ يستغرق في النوم وقريب من الاستيقاظ أن تتجملي واقربي منه وقولي الكلمات الآتية( ما أجمل العائلة وأنت معها طول الوقت )إذا صحا قبليه وقولي آسفة هل نمت كنت أريد الحديث معك (هذه العبارة السابقة تخاطبين عقله وروحه مباشرة مع الاستمرار سترين نتاج ذلك حب الجلوس معكم) ولكن يجب أن تكون القهوة جاهزة والتمر ووسائل التسلية)
12- أسأل الله لك ولجميع عائلات المسلمين الوئام ولا تنسني من دعائك وشكرا.