الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

عندي مشكلة عاطفية.. باختصار لا تنجح أي علاقة عاطفية بيني وبين الطرف الآخر.. أخاف أن أكون مصابة بعقدة بسبب المشاكل التي كانت بين والدتي ووالدي وأدت في النهاية إلى الانفصال ثم زواج كل منهما.. ولقد تم خطبتي وأنا بعمر 17 سنة وفشلت بعد 3 أشهر؛ لأنه كان شخصا متزمتا ومعقدا لأبعد الحدود، وأنا غير نادمة على تركي له، ولا حتى أفكر في هذه العلاقة، لكنني عندما عملت منذ 7 سنوات تعرفت على شاب معي بالعمل واستمرت علاقتنا لمدة 3 سنوات، وأنا أعتبرها قصة عمري! أحببته من كل قلبي وما زلت "للأسف"، ولكنه تحجج بأن أهله لن يوافقوا علي بسبب ظروفي العائلية (يقصد انفصال والدي).. ولقد حضرت عرس زفافه لأفاجأ بأن من اختارها كانت شبيهة لي "لا أعلم ما سر أن تكون زوجته بنفس مواصفاتي؟!".
وبعد هذه التجربة بسنتين تعرفت على شاب فيه من مواصفات الحبيب الأول ولكنه يختلف عنه في نضوجه وقوة شخصيته.. شاب تحلم به كل فتاة، ولقد صارحني برغبته في الزواج مني، ولكنني لا أعلم.. دائما عندي شعور بأن هذه العلاقة لن تستمر، فأنا كثيراً ما أختلق المشاكل بيني وبينه، وبدأت أخشى أن يتركني أو أن أخسره.. وبدأت أشعر بأنني أتخبط بتصرفاتي التي كان يضرب بها الأمثال بالعقل والرزانة.. وأنا دائما حزينة وأشعر أنني مكسورة من الداخل، وأني ظُلمت كثيرا، وأنني دائما أخسر كل شيء جميل في حياتي..أنا الحمد لله انسانة مؤمنة وموظفة ناجحة ومتفوقة، والكل يشهد بذكائي، ولكن لا أعلم لماذا أنا فاشلة في حياتي العاطفية؟؟؟ لا أريدك أن تنصحني بالنصائح التي أجدها بالمجلات.. أريد حلا حقيقيا.. ماذا أفعل؟ أنا إنسانة عاطفية جدا، وفقدت كل مشاعر الحنان والعطف، وأحتاج إلى هذه الأشياء من الشخص الذي أحب!؟

الإجابة
نجيب السائلة الكريمة بأن السبب في عدم نجاحك في تكوين علاقة سليمة مع شاب يقتنع بك ويقدم على الزواج منك ما يأتي :
1ـ إنك لم تحسمي أمر الزواج من الشاب الثاني الذي تعرفتِ عليه، إما إن يكون راغباًَ في الزواج منك فتتموا مراسم الزواج، أو انه متلاعب يرغب في استغلال الوقت معك إلى أن يجد غيرك؛ لذا كان المفروض أن توقفي علاقتك به .
2ـ ننصحك بالمبادرة بالاستجابة لرغبة الشاب الثالث ما دامت مواصفاته ممتازة ومناسبة لك.
3ـ إن من أكثر الأمور التي تربك الحياة الزوجية وتنفر الرجل من المرأة: اختلاق المشاكل الزوجية وتضخيمها؛
ولذا عليك (إذا وفق الله بينكما بالزواج) أن تعالجي الأمور بحكمة وتفاهم ومحبة، وتتيحي له المجال لقول وجهة نظره، وتطرحي وجهة نظرك بهدوء وتقدير ومحبة حتى تصلوا إلى الأفضل.
4ـ لا تربطي حياتك بما حصل لوالديك، فأنتي فتاة متعلمة، وسوف تقترنين بإذن بشاب متعلم، فابدئي حياتك بتفاؤل وأمل، وغلبي الجانب الجيد والمشاعر الحلوة التي تجعل حياتكما سعيدة بإذن الله.
5 ـ ثقي أنَّ العلاقات الزوجية إذا كانت مبنية على أساس شرعي سليم، وكان الاختيار على أساس الدين والخلق فإنك سوف تسعدين في الدنيا والآخرة، وأن العلاقات غير المشروعة مصيرها الفشل والاختلاف.