الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
عندما كنت في الثانوية كنت لا أستطيع تناول الإفطار لأني كنت أتقيؤه - أجلكم الله - دائمًا وبعدها امتنعت من تناول الإفطار لكني حالما أستيقظ من نومي أتقيأ وأحيانًا قبل أن أفتح عيني حتى ! وأشعر بخوف لا أعرف مصدره .. كنت قلقة على مستواي الدراسي وأشعر أنني سأرسب مع أني كنت متفوقة ومن الأوائل .. وكان ذلك يحصل معي كل يوم تقريبًا..
استخدمت خلطة السدر فزال عني كل ذلك الذي استمر سنتين ونصف وقدمت امتحانات الثانوية العامة بحالة نفسية ممتازة عند كل صباح .. هل يعني ذلك أن الذي كان في عين و حسد أو هو مرض نفسي ؟ مع أني عندما كانت تسافر أمي في تلك الفترة كنت أتقيأ عند كل وجبة ولا أستطيع الأكل لمدة تقارب الخمس أيام أو طيلة سفرها حتى أصاب بالجفاف وأرتجف بعدها كثيرًا  ..
جدير بالذكر أنه عندما كنت طفلة كان يصيبني ذلك أول يوم من المدرسة ولكن ليس كل سنة وحين لا ترد أمي على مكالماتي في الليل ..
عندما أتذكر ذلك أشعر أنني غير طبيعية وأن لدي مرض نفسي وأنني لا أستطيع مواجهة الحياة رغم أن الجميع يشهد لي بأني اجتماعية وقوية وأشعر بذلك أيضًا وليس لدي رهاب اجتماعي بل على العكس أحب التعامل مع الناس .. أخاف أن يحصل لي أمر مماثل في المستقبل فبماذا تنصحوني ؟

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله ..
أهلا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلًا وسهلًا.
قرأت رسالتك وأتفهم ما يساورك من قلق حول ما كان يحدث واسأل الله عز وجل أن يكتب لكِ التوفيق.
ما كان يحدث لكِ في تلك الفترات لا يعتبر مرضًا أو سحرًا ولا حسدًا بل هو نمط من الاستجابة الطبيعية لبعض الناس أمام أي ضغط نفسي أو أمر مثير للقلق أو غير ذلك. عندما نشعر بالقلق يستجيب الناس بأساليب مختلفة ومنها الاستجابة الجسدية عن طريق التقيؤ "أكرمك الله" أو أوجاع البطن أو أوجاع الظهر أو غير ذلك. وما كان يحدث لكِ هو استجابة طبيعية لتعبيرك عن القلق أمام الأمر الذي يحدث كسفر الوالدة أو بدء الدراسة أو الاختبارات أو غيرها. ولا أتوقع أن يعود هذا إليك لأننا في الواقع عندما ننضج نطور وسائل أخرى للاستجابة كردات فعل للأمور المثيرة للقلق وهذا ما حدث معك بالضبط وكما قلت أن هذا لا دلالة له على وجود مرض أو اضطراب أو صعوبات في المستقبل على الإطلاق
نتمنى لكِ التوفيق في حياتك وأهلا وسهلا بك.