الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
معاناتي سببها والدي
أنا أعاني من نقص في التركيز والاضطراب الداخلي والقلق والسرحان والغرق في خيالي وأحيانا الاكتئاب والخوف من الموت ومن أبي ومن الفشل ومهملة لنفسي فقدت طعم الحياة عند بداية اليوم ادعي بأن ينتهي على خير وأصبحت أرى الكوابيس المزعجة عن أبي وأظن أن هذا كله بسبب أبي..
عندما كنت صغيرة كانت حياتي أسهل كنت متفوقا في صفي وعلاقتي سواء مع أهلي أو مع صديقاتي كانت أفضل ومشاكلي مع أبي كانت قليلة كنت أشعر أنني الأفضل أما الآن أظن أني أفشل إنسانة في الوجود ضاعت ثقتي بنفسي وإرادتي ورغباتي وكل شيء كنت أعتبره جميلا..
يوما بعد يوم أرى مشاكلي مع أبي تزيد فدائما ما يجادلني أنا خاصة ويضربني دون رحمة، مع الكلمات التي كالسكين في قلبي وهذا كله بعد أن يجادل أمي ويخاصمها مع أن الخطأ صادر منه يتقطع قلبي لما أراها في هذه الحال فأحاول أن أمنعه منها فيصدني بقوة ويهددني أيضا أنا الكبيرة في البيت وبعدي أخي فدائما ما يعاملني بازدراء وكأنه يقول لي أنت بنت فما نفعك أمام إخوتي فدائما ما نراه يفتعل المشاكل بأشياء تافهة ويسب ويضرب ذاك وفي النهاية يصبح هو الضحية في المنزل ونحن المجرمون و(الجاحطون) وغيرها من الألقاب الدنيئة هو يعتبرني عداوته فدائما ما يقولها لي لأني إنسانة لا أحب الظلم لي ولا غيري وأحب الحرية والنجاح والحياة أما هو يريد أن يمتلكنا أن يجعلنا كالخاتم في يده حتى أمي يريدها خادمة وأن يتزوج عليها وعندما يخبرنا في ذلك أرفض ذلك وأخبره أننا أسرة واحدة وعلى قلب واحد فيغضب ويبدأ بسلسلة الإهانة لي ولي أمي ويصفني بالعاقة له مع أنه طلب مني الرأي ولا يعتذر أبدا بل أنا التي أعتذر فصرت بسببه أخاف من أن أقول رأي في أي شيء بل أقول لا أعلم من أن أرى تعابير الرفض لي  أحيانا أراه هكذا وأحيانا أراه مسكينا لا حول ولا قوة له يربي سبعة عيال ويهتم بهم في أكلهم وشربهم وتعليمهم وغيرها لكن هذه كله لا تبرر تصرفاته السيئة وضربه لنا وعدم تفهمه لأمور فهو يأخذ الأمور على حسب هواه ورغبته في الفترة الأخيرة زادت مشاكله معنا هو يفتعلها ويهرب منها إذا واجهناه  بضربنا أنا صرت في حافة الانهيار  لا أحتمل كلمة منه مللت من تصرفاته حتى أني والعياذ بالله فكرت بالانتحار كل يوم يمر علي ولم أفعل لنفسي شيء بل كل همي يمر اليوم على خير لولا إيماني بربي لما صبرت وتحملت..
لم أتمنى أن يصل حالنا لهذا المستوى أو أن أكره أبي يوما أريده أن يصبح أفضل وأن يكون صديقي وأن أعتبره أفضل أب في العالم لا مصدر خوفي وقلقي..
ترددت كثيرا وأنا أكتب هذه الرسالة وكم كانت صعبة علي أن أتكلم عن أبي لكن ضرورتي كانت أكبر من هذا أنا أعرف أني كتبت هذا سابقا.. أتمنى أن يكون الآن أوضح من سابقه..
أرجو الرد علي بأقرب وقت.. وشكرا على اهتمامكم بنا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي العزيزة فاطمة: لا شك أن هذه الحياة الدنيا هي دار ابتلاء وامتحان ولم تصف لأحد من الناس، فهذه طبيعة دار الابتلاء والاختبار والراحة والاستقرار في الجنة، وبالتالي فالواجب علينا التكيف مع طبيعة هذه الحياة والتأقلم معها، وهذا لا يعني الاستسلام لها، بل المدافعة والبحث عن العلاج، ومن ذلك بحثك عن حل للمشكلة.
أختاه: اعلمي أنّ والدك يحبك ويحب أمك ويحب إخوتك، ومن حبه هذا حرصه على التنشئة السليمة لأفراد الأسرة، وتحقيق ما يحلم للوصول إليه من تربية أسرته على ما يرى هو أنه الأفضل، بغض النظر عن ما أصاب في هذا أم لا، وبغض النظر هل هذا الأسلوب مناسب أم لا.. لكن ثقتي أنه حريص على وصول أفراد أسرته للأفضل.
أختي العزيزة: لم تذكري سبب انفعال الوالد وسب ضربه للوالدة، وما هو المستوى التعليمي له، وهل هو يدخن أم لا..؟ إلى غير ذلك مما يترتب عليه معرفة سبب الانفعال.
أختي الكريمة: لا تحاولي أن تكوني في صف الوالدة مهما كان خطأ الوالد، فأنت لست بقوية العضلات، ولكن يمكن مساعدة الوالدة والوالد من خلال معرفة ماذا يريد الأب ومحاولة تجنب إثارته، وكذلك من خلال الكلمات المكتوبة والرسائل الرقيقة للأب في حال الهدوء، كذلك من خلال إهدائه بعض الأشرطة أو (CD) حسب نوع المسجل بالسيارة، والتي تتناول العلاقات الأسرية وأساليب معالجتها.
كما يمكن شراء كتيبات عن التعامل الزواجي والأسري وتغليفها بغلاف جميل مع كلمات رقيقة للوالد والوالدة.
كما يمكن البحث عن مراكز الاستشارات في مدينتك وإرشاد الوالد والوالدة للاستفادة منها، أو التواصل مع مراكز الاستشارات الهاتفية وهي متوفرة في أغلب المدن، ومنها مركز واعي 014355050، مشروع ابن باز 012297777 ، مركز آسيا 920000192، مركز التنمية الأسرية بشمال الرياض د. إبراهيم 0541719910.  د. عبدالله 0566532358
أسأل الله أن يحقق لك السعادة الذاتية والأسرية، إنه سميع مجيب.