الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أشكركم على ما تقومون به من جهد في خدمة وتوعية المسلمين والمسلمات،
أنا في الخامسة والعشرين من عمري ولدي مشكلة غريبة نوعا ما؛
مشكلتي أنني أنفر من تقبيل الناس أو احتضانهم أو أي ملامسة جسدية كأن أمسك يد صديقتي أو أن أحتضن أحدا وعندما تمسك صديقتي المقربة يدي في الطريق مثلا أشعر بضيق ولكن أجاملها ولا أتذكر في يوم من الأيام أنني كنت أحب أن أقبل أو أحتضن أمي أو أبي بكثرة، والآن بدأت هذه المشكلة عندي معضلة لأن هذا السلوك انعكس على أولادي فلا أحب أن أقبلهم كثيرا أو أحضنهم كثيرا رغم أني حنونة عليهم لكن أي ملامسة بالجسد تضايقني على الرغم أنني مع زوجي طبيعية جدا وعاطفية فهل هذا السلوك طبيعي أم يحتاج إلى علاج؟
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
الأخت الكريمة
وعليكم السلام ورحمة الله
مرحبًا بك في موقع ( لها أون لاين) وأهلا وسهلًا بك.
لا نستطيع أن نصف المشكلة التى تحدثت عنها بأنها سلوك غير طبيعي إلا أنه قد يحتاج لتغيير بلا شك. لا أجد تفسير واضح لوجود هذه المشكلة، فقد يكون ارتبط اللمس في السابق بمثير سلبي أدى إلى ردة الفعل هذه ومع تكرار استحضار هذا المثير تعزز النفور من ملامسة الآخرين أو احتضانهم أو تقبيلهم. وعلى كل حال الطريقة المثلى هو استخدام التغيير المتدرج لهذا السلوك حيث يمكن عمل خطة للتعرض لما تنفرين منه بشكل تدريجي أي أن تقومي بفعل ذلك بشكل متدرج للفترة قصيرة في المرة الأولى ثم تزيديها بشكل متدرج.
هذا بالترافق مع الحديث الإيجابي للنفس لتخفيف المشاعر السلبية المرافقة للملامسة. فمثلاً سأقول لنفسي: (لا بأس سوف تكون الأمور بخير.. لن يحدث أي ضرر.. أنا قادرة على التغيير.. سوف أجبر نفسي حتى أتغير، ويجب أن أتطور وأتغير..) وغير ذلك من العبارات الإيجابية لتخفف من المشاعر السلبية عند ملامسة الآخرين وهكذا مع الوقت وبالتدريج ستجدين أنك تخلصت من هذه المشكلة بشكل جيد.
ختامًا أؤكد أنه لا يمكن تصنيف ما تمرين به بأنه مرضي بل هي جزء من التخلص من عادات سلبية قديمة نكتسبها ويجب أن يتخلص منها الإنسان المهتم بتطوير نفسه وبنائها.
أتمنى لكِ التوفيق وأهلا وسهلًا.