الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أولا أنا فتاة ملتزمة دينيا وأخلاقيا ولله الحمد ومن عائلة محافظة لكن للأسف عندي وسواس مزمن يلازمني منذ 5 سنوات تقريبا وكنت أذهب إلي الطبيب وفي بداية علاجي كنت أخذ فافرين (ولوسترال) ومن ثم قل الوسواس كثيرا عندي خصوصا في الصلاة والطهارة ولله الحمد وأصبحت أخذ بعد ذلك دواء (سبرالكس) لا أتذكر كم كانت الجرعة ومن ثم انقطعت عن أخذ الدواء لمدة 4 شهور ونصف وكنت خلال هذه الشهور نفسيتي ممتازة ولله الحمد وإن كان يجب علي القول إن الوسواس لا يتركني أبدا لقد تشكل معي غالبا في أشكال كثيرة ومختلفة وزاد علي خلال الآونة الأخيرة فاضطررت إلى أخذ (السيبرالكس) ثانية الدواء خفف علي قليلا لكن المشكلة هي أنني أفكر في كل ما فعلته بالماضي وأريد التفكير فيه بالتفصيل حتى إذا وجدتني فعلت شيئا خاطئا أعاتب نفسي عليه وأتذكر أشياء بالفعل من الماضي لكنها بالنسبة للأشخاص العاديين علي ما أعتقد تبدو أشياء تافهة وبسيطة ولا تستحق التفكير فيها لكني لا أستطيع ترك التفكير في الماضي وهذه الحالة لدي من فترة قريبة وأتعذب كثيرا من القلق وتأنيب الضمير لدرجة أني فكرت ألا يوجد دواء أو مصل لقول الحقيقة حتى يسألني الطبيب عن الماضي وماذا فعلت فيه من أشياء خاطئة حتى أعترف وأرتاح ولكن هذا بالطبع غير ممكن كما يوهمني الوسواس بأشياء لم أفعلها أبدا كمكالمة الشباب وما إلى ذلك خاصة وأن لدي حسابا في الفيسبوك وكنت أفكر في ألا أدخل عليه ثانية ولكن قلت لنفسي يجب أن أواجه مخاوفي وأنا أعلم أنني لن أفعل أبدا ما يغضب الله مني إن شاء الله...
ملحوظة: معظم أوقاتي فراغ وأقضيها على الإنترنت ربما هذا هو السبب في قلقي أتمنى أن تكونوا قد فهمتم الفكرة وأرجو الرد لأنني أتعذب كثيرا من كل هذا... وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة نورس.. ومرحباً بك.
حبيبتي.. الوسواس يحتاج علاج من شقين:
- العلاج الدوائي.. والذي صرفه لك الطبيب ولا يصح أبداً تركه أو تغييره دون الرجوع للطبيب المعالج, كما أن العلاج يحتاج إلى وقت قد يطول.. فلا تعجلي واستمري على ما يصفه لك الطبيب.
- العلاج المعرفي السلوكي وتكمن أهميته في طريقة معرفة الفكرة الوسواسية "بأنها فكرة غير عقلانية" وبالتالي يجب قطعها مباشرة وعدم الاسترسال بها, بل صرف الانتباه عنها بأي عمل آخر مع أخذ أنفاس عميقة للاسترخاء, ومع كثرة صرف الفكرة ستزول بإذن الله وإن كانت تسبب بعض التوتر في البداية أثناء صرفها.
وبالتالي عليك الالتزام بالعلاج الذي يصفه لك الطبيب أولاً, ثم فرز الأفكار الغير منطقية "كفكرة تفحص الماضي بكل أحداثه لتكبير الأخطاء إن وجدت.. عليك أن تُدركي أنها فكرة وسواسية.. وعليك قطعها مباشرة والانشغال عنها مع عدم الاهتمام بها حتى لا تشعري بالضيق وتأنيب الضمير من فكرة أصلاً غير صحيحة, لأننا جميعاً لابد أن تكون لنا أخطاء.. لكننا لا نتفحصها لنتألم منها بل لنتعلم ثم نُغلق صفحة الماضي.
عزيزتي.. الفراغ يجلب الكثير من المشكلات للاستسلام فيه للأفكار والوساوس الشيطانية.. فكيف إن كان لديك وسواس وكثرة أفكار؟
لذا أنصحك بتنظيم وقتك بحيث تجعلي فيه أوقات للتثقيف وللعبادة وللعلاقات الاجتماعية وتعلم شؤون الحياة..
وواصلي علاجك بصبر ودعاء.. وستجدي الراحة والشفاء بإذن الله.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.