الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أود ان أشكركم على هذا الموقع المتميز والمجهود العظيم
أرجو منكم قراءة رسالتي والرد عليها لأني أعيش حالة نفسيه يرثى لها..
كنت على علاقة بابن عمتي كنا نتحدث هاتفيا وعلى الياهو والفيس بوك.. هو من بدأ العلاقة ولكن لا أنكر أنني لم أرفض حديثنا.. مر عام كامل على حديثنا مع العلم أننا لم نتحدث بقدر ما تزاعلنا.. كانت عمتي قد أتت إلى المنزل وحادثت والدتي في أنهم يريدونني ولكن لم تحادث أبى لأنه لم يكن بالمنزل..
وبعدها صارت فرص كثيرة لتحادث أبي ولكن لم تفعل
آخر مرة مر شهرين دون أن نتحدث وبعد ذلك هو حادثني
وبعد الشهرين بأسبوعين خرجت مع أبي وإخوتي في رحلة مع أهل قريتي كنت أريد أن نأخذ ابن عمتي معنا ولكن لم يشأ الله... وبعد الرحلة تقدم شاب جميل جدا وتقي جدا يعرف الله كما يقال عنه ويحفظ القرآن لخطبتي استغللت الأمر لإثارة غيرة ابن عمتي..
وفعلا أثيرت غيرته ولكن شعرت من حديثه أنه لم يصدق أن أحدهم تقدم لخطبتي حدّث ابن عمتي والدي ولكنه قال له افعل ما شئت وعندما سأله والدي هل يريدني لم يجب..
صدمت كثيرا وأكثر بعدما عرفت أنه أخبر عمتي الأخرى أنني أنا من حادثته وبأن والدته كانت تشتكي منى كثيرا..
عندما أخبرني أبي أن عمتي قالت ذلك أردت أن تنشق الأرض وتبتلعني لا أنكر أنني كنت أحادثه ولكن لم أتوقع منه ذلك.. مرت فترة ولم أحادثه منذ ذلك اليوم وعندما أجده فاتحا للياهو أو الفيس بوك أغلق سريعا لكي لا أحادثه لأنني أعرف أنه سيخترع الأكاذيب.. ولكن اليوم وجدته فاتحا للياهو وقلت أن لا فائدة من أن أغلق وبعد فترة قليلة حادثني قائلا أنه يريد أن يسألني سؤالا بعد تفكير استمر أكثر من ربع ساعة رددت له ماذا قال "منذ فترة كنا تخاصمنا وقلت لي إنك سمعت عني كلاما تمنيت لو صدقتيه ما هو "تذكرت الكلام وكان أنه لا يحبني وكانت أختي من قالت لي ذلك لأنه كان قد قال لها قبل ذلك أنه يحبها ولكن هي رفضته.. المهم أنه قال لي شكرا وانتهى الحديث..
الآن لا أعرف ماذا أفعل هل أوافق على من تقدم لخطبتي مع العلم أن أبى لم يخبرني بما فعل معه..
وإن لم يكن هذا الخطيب متوفر هل أحادث ابن عمتي مرة أخرى مع أنى لا أحبذ ذلك..
وإن لم أحادثه أخاف أن لن أخطب لأنني لست على ذلك القدر من الجمال..
وهناك مشكلة أخرى أشعر بأني أخطأت في حقي وفى حق أبى كثيرا..
اكتشفت أن ابن عمتي كان يحادثني ليجد أبى له وظيفة بعد التخرج.. أشعر بظلم كبير.. أشيروا على ماذا أفعل؟
آسفة للإطالة...

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته .......
غاليتي...... في البداية أدعو الله سبحانه وتعالي أن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينيك ويعينك علي طاعة الله ...
ابنتي الحبيبة حبيبة الرحمن...في البداية اسمحي لي أن أهمس في أذنك همس الأم لابنتها، أن محادثتك لأبن عمتك على الياهو والفيس بوك والاستمرار عليها كل هذا من الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الفتيات المسلمات، متصورة أن كون الشاب قريب لها أنه يحل لها محادثته كيفما تشاء مما قد يجر عليها عواقب وخيمة والعياذ بالله، فمن يسعي ابنتي الكريمة إلي زواج سليم لا يبدأ ببداية خاطئة كهذه وخاصة مع ابنة عمته، وذلك حتى نتجنب الآثار السلبية الناتجة عن العلاقات غير المنضبطة بضوابط الشرع الحنيف، وكما يقولون إذا صلحت البدايات أشرقت النهايات...
ابنتي الحبيبة ... أقطعي أي صلة تربطك بابن عمتك سواء كان رقم هاتف أو أيميل إلا في حدود اللقاءات العائلية فقط، أما فيما يتعلق بالشاب الذي تقدم لخطبتك فمن حقك أن تختاري إن كان هذا الرجل هو من ستكملين معه مشوار حياتك أم لا فهذا من حقك فهذا الرجل هو الذي ستقاسمينه حياته، وستظلين تحت سلطانه وتكونين معه يأخذ بيدك في ضروب الحياة، واعلمي أن النقص والقصور صفة لازمة للبشر فلا تجهدي نفسك بالبحث عن رجل كملت له خلائقه وصفاته ، بل اجتهدي في طلب صاحب الدين والخلق، لأنهما ينموان ويزيدان مع الإنسان بخلاف أكثر الخصال الأخرى ، فأنها عرضه للنقص والزوال والتغيير، قال – صلى الله عليه وسلم-: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد" أخرجه الترمذي. فالأصل في الزواج الدين والخلق، فاحرصي علي صاحب الدين والخلق تفوزي، وأنتي ابنتي الكريمة تقولين أن الشاب الثاني ( تقي جدا يعرف الله كما يقال عنه ويحفظ القرآن ) فإذا ما أخبرك والدك عن هذا الخاطب فنصيحتي لك أن تستخيري الله فيه ، وصلاة الاستخارة ركعتين ثم الدعاء بعد الصلاة بالدعاء المأثور، أريد منك أن تكوني علي يقين أن كل شيء يتم بقضاء الله وقدره ولا يقع في ملك الله إلا ما أراد الله فالأمور كلها بيد الله، والزواج قسمة ونصيب والله هو الذي قسم هذه الأرزاق قبل خلق السماوات والأرض، وهذا كله في علم الله تعالى. ولكن ابنتي الصغيرة بمقدورك أن تتوجهي إلي الله تبارك وتعالى بهذا الدعاء: (اللهم اقدر لي الخير حيث كان ثم رضِّني به، اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي يحبني وأحبه ويكون عونًا لي على طاعتك ورضاك). وعليك بكثرة الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام – بنية أن يرزقك الله الزوج الصالح، مع كثرة الاستغفار، لأن الله سبحانه قال:
( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ) ما هي النتيجة؟
( يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ) . وقال - صلى الله عليه وسلم - : (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل همٍّ فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب).
وأخيراً نسأل الله عز وجل أن يشرح صدرك وأن ييسر أمرك وأن يثبتك على الحق وأن يجعلك من عباد الله الصالحين وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.