الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

تخرجت من الثانوية العامة بنسبة 86.61، وطارت آمالي وطموحاتي للالتحاق بالجامعة ولكن حال دون وقوعها رفض والدي بحجة لا أعلم لها مبررا! وخيرني بين دخول الكلية أو الجلوس في البيت، طأطأت رأسي واخترت الالتحاق بالكلية بغصص وآلام، وقضيت فيها سنة ورفيقي الفشل والرسوب، وقررت أن أنسحب وأتقدم إلى التسجيل في الجامعة.. ولكن الجامعة قد أوصدت أبوابها أمام نسبتي هذا العام، وقفت مكتوفة الأيدي وأنا التي حددت لنفسي مستقبلاً يشع بالنجاح والطموحات العالية.. وها أنا الآن أسأل نفسي: من أنا اليوم؟.. أفيدونا مشكورين .

الإجابة
ابنتي الغالية الهنوف – السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أصدقك القول: لا أحد يستطيع أن يجيب عن سؤالك: من أنا؟! الذي جاء في نهاية استشارتك إلا أنت.. وأنت وحدك.
بنتي: الإنسان الناجح يصنع من الفشل والعقبات دوافع لمزيد من النجاح، ولا يستسلم لليأس والفشل ويصيغه بنفسه. نسبتك ـ بنيتي ـ هي التي حالت دون دخول الجامعة وليس رفض والدك، وأنت تعلمين ذلك، فقد ذكرت أن آمالك وطموحاتك طارت. والحقيقة أن الله أراد بك خيرا، إلا أنك تجاهلت هذا الخير، فغيرك كثير ـ بنيتي ـ لم يجدوا مقعدا لهم سواء في كلية أو جامعة، أما أنت فقد جاءت الفرصة لك لتحقيق طموحاتك إلا أن رغبتك بالجامعة جعلك تنصرفين عن مستقبلك فكان الفشل حليفك.
نصيحتي لك، وهي نصيحة أم مشفقة: ارضي بما قسم الله لك، وابدئي صفحة جديدة في كليتك وقسمك الذي أنت فيه، واجتهدي في دراستك، وألغي من فكرك أي تفكير آخر سوى النجاح.. والنجاح فقط. واعلمي أنه كلما تأخرت في اتخاذ هذا القرار كان صعبا عليك اتخاذه، بل ستصلين في نهاية المطاف وقد فاتك الخير كله.. ما أنت فيه وما تتمنين، ولا أعتقد أنك تريدين هذه النهاية!
قليلاً من الواقعية في التفكير، وكثيراً من البعد عن الخيال والأمنيات؛ ستحققين كل آمالك.. فقط إن أردت أنت وأنت فقط.. (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ..
أسأل الله أن يلهمك الرشد والحق، وأن يرزقك اتباعه، وأن يجعل النجاح حليفك.