تطوير الذات

السلام عليكم..
كما هو موضح بالعنوان أريد أن أغير شخصيتي - إن كان لدي شخصية من الأساس - منذ صغري وأنا خجولة ولم يكن لدي أي نوع من التواصل الاجتماعي فكبرت ونشأت وأنا على هذه الحال خجولة منطوية وحيدة وليس لي احتكاك مع البشر. فاليوم وإن حاولت التغلب على خجلي - ولي محاولات وجولات مع هذا المرض - إلا أنها تقابلني مشكلة أخرى وهي أني لا أملك شخصية لا أعرف طريقة التعامل مع الناس وكأني كنت في جزيرة بعيدة ونائية وفجأة وجدت نفسي بين العالم والناس.
أشعر وكأني جماد عندما أحادث شخصا لا يوجد هناك تعابير بوجهي ولا حركات جسمية أقوم بها لا شيء يحسسني أنني كائنة حية ولست آله عندما أتحدث أرى نفسي وكأني أقرأ من ورقة وكلامي قليل جدا جدا، وغالبا لا أعرف ماذا أقول لذلك أكتفي بالصمت الرهيب وبعد طول صمتي يشعر من يحدثني بالملل فيبدأ بتوجيه الكلام إلى شخص آخر أكثر نشاط وحيوية وتفاعل مني حينها أجد نفسي مركونة على الرف مرة أخرى فأبدأ أحدث نفسي بأني كالكرسي الذي أجلس عليه حضوري مثل عدمه لا أحد ينتبه لي أو يهتم ويشعر بوجودي.
أنا باختصار صنم من الأصنام باستثناء أن عيني تتحركان يمنه ويسرى وأني أطلق بعض الابتسامات الخجولة من وقت لآخر.
أريد أن أشارك الناس الحديث لكن في كثير من الأحيان لا أجد شيئا أقوله أريد أن أتحدث لكن لا أعرف ما هو الرد المناسب مثلا يحكي لي شخص عن رحلته إلى مكان ما فأريد أن أشاركه أريد أن أثبت نفسي فأبدأ بطرح أسئلة سخيفة سرعان ما تثير ضجر محدثي مثال على هذه الأسئلة كيف كانت رحلتك؟ كم يوما قضيته هناك؟ أين ذهبت؟ كيف الجو؟ ولماذا ذهبت؟....أسئلة أسئلة، أسئلة وكأني محققة على غفلة لكن كل قصدي والله هو أن أشعر الشخص الذي أمامي أنني أستمع إليه وبأنه لا يتحدث إلى حجر والمثير للضحك هو أنه عندما يجيبني لا أستمع إلى إجابته جيدا بل يكون ذهني مشغولا بالبحث عن السؤال الثاني الذي سأطرحه عليه!
أريد أن أكون اجتماعية وأتحدث بطلاقة لكن للأسف دائما ما أثير الشفقة والاشمئزاز و"ثقالة الدم" وعند أدنى حركة وأقل كلمة أخجل كثيرا فيتدفق الدم إلى وجهي فأصبح حمراء حينها فقط ينتبه الناس لي وأشعر بسهام نظراتهم تخترق جسمي.
هل هناك حل لمشكلتي؟ وماذا أفعل بتعابير الوجه والحركات والأسلوب والتي لا أملك شيئا منها؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله النبي الأمين خير المرسلين محمد وعلى آله وصحبة الطيبين الطاهرين.
أختي الحبيبة .. سوسو.
وعليكم السلام ورحمة الله..
سعيدة جداً برسالتك وشرفاً لنا مراسلتك وأشكرك على ثقتك بنا.
غاليتي ... رائع جداً شعورك برغبة التغيير
هذا يدل على رفض داخلي لشخصيتك السابقة وشعورك بأهمية التفاعل والتواصل مع المجتمع بشخصه قويه جذابة وبأفضل طرق ووسائل اتصال بناءة .
حبيبتي سوسو .. لقد قمت بالخطوة الأولى تحديد الهدف يكون حسب نمط شخصيتك.
اسألي نفسك هذا الأسئلة واكتبي الإجابة على ورقة واحتفظي بها لأنها مهمة..
ماذا أريد أن أفعل؟ لماذا أريد أن أفعل ؟ وكيف أفعل ذلك ؟
ماذا أريد أن أفعل؟ هو تحديد الهدف ومعرفته بشكل واضح ومحدد.
لماذا أريد أن أفعل؟ السبب من فعل هذا الشيء الغاية التي تريدِ الوصول لها النتيجة من الهدف الذي وضعتيه ما الذي تريدين تحقيقه, لابد أن يكون لكِ نتيجة واضحة من الهدف الذي وضعتيه.
وكيف أفعل ذلك ؟ بعد معرفة الهدف والنتيجة من اختيار الهدف هنا نبدأ نتعلم كيف أفعل هذا الهدف ماذا يجب علي أن أتعلم حتى أصل للهدف وأتقن وأنجح وأبدع في تحقيق هدفي.
بعد أن حددتِ الهدف قمتِ بمحاولات لم تنجح لأنها ربما غير مدروسة أو لم تنفذ بشكل جيد ما عليكِ فعله الآن حبيبتي هو معرفة نظامك التمثيلي سمعي أو بصري أو حسي بعدها تأخذي دورات تدريبية في اتخاذ القرارات وفن التواصل مع الآخرين وفن التحدث والإلقاء ومهارة جذب الآخرين فن الاستماع في نهاية الدورة التدريبة اطلبي من المدربة أن تساعد في مشكلتك وتعطيك بعض التمارين والحلول ثم طبقي مباشرة مع عائلتك والمقربين منكِ ثم في كل مرة ترصدي التغيير والتحسن وإذا طبقت خطأ أو وجدت شيئا لم ينجح لا تلومي ذاتك لأنك في طور التعليم بل حاولي أكثر من مرة بعد أن تعرفت على نظامك التمثيلي والدورات، اختاري شخصية مشابهة لنظامك التمثيلي وحاولي اكتساب مهارات منها راقبيها كيف تتحدث كيف تتصرف كيف تتواصل ثم قلديها مع الممارسة سوف تصبح عادات لديك.
ابنتي الغالية قوة الشخصية ليس لها علاقة بكثرة الكلام وقلته بل قلة الكلام من أجمل المميزات تحميك من زلات اللسان والحكماء كانوا يوصفون بقلة الكلام لذلك يخرج كلاماً حكيماً موزوناً الذي يساعد على قوة الشخصية القدرة على اتخاذ القرار حل المشكلات الحياتية مواجهة الاخرين القدرة على التعبير والتواصل الفعال احتك أكثر بالناس ولا تصفي نفسك عند الخطأ بصفات غير جيدة لأن العقل يصدقها مباشرة أنا صنم كرسي محققة لا يا حبيبتي اسألي في أطار المعقول ولا تكثري حاولي تطوير ذاتك وبأذن الله سوف تبدعي, واهمس في أذنك أن الرجل بعد الزواج يفضل المرأة قليلة الكلام لذلك أنتِ تحملين صفة رائعة فقط تحتاجِ لقليل من التطوير والتغيير.
إذا تعرفت غاليتي على كل هذه الأمور يسهل عليك تطوير شخصيتك وصقلها ووضعه في إطار مناسب ويبرزها ويجعل لك بصمة خاصة بكِ تجسد إبداعاتك وتمثلكِ أنتِ فقط .
أتمنى لكِ شخصية رائعة ذات منطق رائع إذا تحدثت وذات جوهر جذاب إذا سكتت..
وفقك الله..