الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لي أخت متزوجة تبلغ من العمر40 سنة لديها أبناء وعددهم خمسة تسكن في مدينة بعيدة عن مدينتنا زوجها ميسور الحال وله مرتب شهري ثابت يبلغ ثمانية آلاف ريال في وقت الدراسة يكونا في منزلهما لا يستطيعان زيارتنا أما في الإجازة الصيفية يأتون ويسكنون معنا طيلة وقت الإجازة من بدايتها إلى نهايتها وأحيانا يفوتان الأسبوع الأول من الدراسة ليستمتعا بإجازتهما معنا..
والمشكلة التي أود أن تساعدوني فيها أن أختي تأتي عندنا من غير مصروف لأولادها متكلة هي وزوجها على كل ما يأتي به والدي من الأكل والشرب وحتى فواتير الكهرباء والماء زيادة على ذلك أننا لم نعد نستوعبهم كمثل ما كانوا صغار لأنهم كبروا في السن وازداد عددهم وأصبحوا مصدر إزعاج لنا لدرجة أنه إذا ذهبنا نتمشى أو نسافر نضطر أن نأخذهم معنا ونتكفل بمصاريفهم وحتى في رمضان يجلسون عندنا الأسبوع الأول ويبدؤون بالكثير من الطلبات ومنها زيادة الأطباق على سفرة المائدة علما أنه نحن (أنا ووالدي وأخي ثلاثة من أخواتي وكلنا غير متزوجات) يكفينا القليل من الأطعمة ولكن بوجودهم نضطر أن نطبخ كل ما اشتريناه من المشروبات والمأكولات وفي بداية الأسبوع الثاني من رمضان يأتي وزوجة أختي من منزله ويأخذهم إلى بيتهم فنشعر براحة في مأكلنا ومسكننا ونومنا وما نلبث أن نستمتع إلا وقت طرقوا الباب علينا في الأسبوع الرابع من رمضان بحجة أنهم يريدون أن يستمتعوا بالعيد لدينا وما أن يضعوا حقائبهم إلا وطلبات تنهال علينا كالذهاب إلى السوق وغيرها وفي صبيحة العيد تحدث الفوضى في منزلنا وفي غرف نومنا وكل خروجنا في العيد يذهبون معنا باختصار أختي وأولادها معتمدين علينا اعتماد كلي في الاستمتاع بإجازتهم ومن المضحك أنهم إذا لم يستمتعوا معنا يقولون لماذا لا نذهب نحن هذه السنة لم نذهب ويطلبون منا كل شيء بغير استحياء وكأنهم يطلبون من أبيهم علما أن أبيهم لا يعرفهم في الإجازات ألبته وبرنامجه في الإجازات يأخذهم ويضعهم عندنا وعند انتهاء الإجازة يأتي ليأخذهم مع بدء الدراسة ولا يتحمل أي مسؤولية كل مسؤولية أبنائه في الإجازة علينا لا ليس هذا وحسب بل أختي إذا حملت أتت عندنا لتضع مولودها نذهب بها إلى المستشفى! وزوجها في بيته مرتاحة لا يتحمل أي مسؤولية.
وعندما طفح الكيل ولم يعد والدي يتحمل إزعاج الأولاد وصوت أختي عندما تنهرهم يتقلب على فراشة ويقول لنا متى يأتي أبوهم ليأخذهم!
أصبحنا نلمح لهم أننا لم نعد نتحمل الفوضى وإهمال والأدهم وعدم إحساس والدتهم أصبحنا نتضايق، وأحيانا نقول لأختي أنتم عائلة كبرت وكثرت وأصبحت مسؤوليتكم في الإجازة على والدكم ليست علينا ما رأيكم في الإجازة القادمة تقيمون عندنا أسبوع فقد نحن لم نعد نتحمل شهر وشهرين نحن لم نعد نتحمل روائح الأطفال بعد استيقاظهم من النوم بسبب التبول الليلي نحن لا نستطيع توفير الطعام والشراب والمركب لنا ولكم..
في هذا الأثناء تضايقت أختي وقالت أنتم لا تحبوننا لماذا نسيتم العشرة بيننا أنتم تحبون أختي فلانة وأختي فلانة ولا تتضايقون عندما يزورونكم (أخواتي الباقيات المتزوجات يزورونا ليلة ثم يذهبن لا يقمن عندنا)
وأيضا نحن متضايقات من تصرف وقح قام به زوج أختي عندما زاره أبي ولم يكرمه كما أكرم أبنائه طيلة 18 سنة في الإجازات الصيفية تخيلوا أن أبي كل بداية إجازة صيفية يكرمهم بخروف قيمته بالسوق 1000 وزيادة إضافة على ذلك نحن غير المتزوجات في البيت حنونات على أولاد أختي وعلى أختي أيضا عندما تخرج من المستشفى بعد الولادة وفي كل وقت نلعب معهم نداريهم نكتم على أسرارهم نسهر معهم ولكن طفح الكيل وأصبحنا ملك لهم وأصبح الأولاد الصغار بالأمس وأكبرهم الآن ولد عمره 18 سنة وبنت عمرها 17 سنة وإلخ) يشيخون علينا ويتلفظون علينا وينظرون إلينا بطرف أعينهم
سبحان الله خيراَ تفعل شراَ تلقى..

الإجابة
الأخت الكريمة: سلمى --------------- السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت رسالتك لمرات وأثمن لك ولأسرتك موقفكم النبيل والكريم الذي قل مثيل له في هذا الوقت وهذا يدل على كريم خلقكم وسجاياكم..
وهو تلاحم أسري سنباركه ونشجعه ونحضكم عليه لو كان في حدود الاعتدال والمعقول..
ولكنه تعدى حده فانقلب لضده ونستغرب موقف زوج أختك الذي يحرج أختك كثيرا والتي يبدو أنها انساقت مع الوقت للحذو نحو طباعه..
تصرف زوج أختك ينم عن أنانية مقيتة ونفعية غير مستساغة لا تقبل بأي شكل..
لا يمكنني حضكم على القطيعة مع أختك أو التصرف بردة فعل تنسي كل تلك الجمالات التي قدمتموها لها ولأبنائها..
وفي نفس الوقت لا يمكن القبول بهذا الوضع لما لانهاية..
ونصيحتي لكم أن توضحون لأختك سلبيات هذا الوضع وتبعاته المادية والنفسية عليكم مع تغير وضع والديك بكبر سنهم وقلة تحملهم للإزعاج..
إضافة لزيادة تكاليف إقامتها وأبنائها لديكم تلك المدة الطويلة وليكن كل ذلك وفق مسارات حوار هادئ ورفيق ولطيف.. بعيدا عن التشنج والانفعال..
بينوا لها أنكم تفرحون بها وتحبونها وتحبون أبنائها من محبتكم لها لكن مهما كان الأمر لا يسع أبنائها إلا بيت والدهم وهكذا الدنيا.. وجميع الأسر مجبولة على ذلك..
ينبغي وضع حد لهذا الاستغلال المقيت لطيبتكم من قبل زوج أختك وإيصال رسالة له أنه أولى برعاية أبنائه والمسؤولية عنهم وعن ترفيههم..
واستثمار الإجازة بما ينفعهم ويغير أجوائهم وليس رميهم كل تلك المدة في بيتكم دون مصروف ودون أي استشعار للمسؤولية..
من لا يخجل منك ويراعي مشاعرك فليس بالضرورة أن تراعيه بل وضح موقفك له دون مواربة وبحكمة تتجنب لأقصى حد أي آثار جانبية..
وفقكم الله وأثابكم وجمع شملكم..
والله الموفق..