الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شاب عندي 16 سنة، أعاني من الوحدة وأحس أني شخص غير مرغوب فيه بدأ هذا الشعور عندما كثرت مشاكلي مع أصدقائي وسبب لي هذا أن ثقتي في نفسي بدأت تقل لكني في طبيعتي شخص اجتماعي ومحبوب لكن هذه الشعور يجعلني غير مقبل على الحياة وأحس دائما أني شخص غير محبوب لكن الإحساس الغالب هو الشعور بالوحدة وعدم الرغبة في الحياة وعدم الشعور بالسعادة في الأشياء التي كانت تسعدني قبل ذلك وقد وصل بي الأمر أنني قد فكرت في الانتحار!!
ماذا أفعل لكي أتخلص من شعور الإحساس بالوحدة وأن أعيد ثقتي في نفسي مرة أخرى؟
أرجوكم الرد..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا وليد..
نرحب بك في موقعنا ونشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا لها أون لاين..
الأخ الكريم وليد عليك أن تعي أن طريقة تفكيرنا في مجريات الحياة من حولنا هي التي تسبب لنا المشاعر الإيجابية أو المشاعر السلبية فعندما ننظر إلى أنفسنا نظرة سلبية نفقد ثقتنا بأنفسنا وبمن حولنا ونصبح أقل قدرة على إنجاز الأعمال والمتطلبات اليومية والحياتية لأن طريقة التفكير الخاصة بنا هي التي تتحكم في مجريات أمورنا ومن الواضح أن لديك أفكارا سلبية عديدة تجاه قدرتك الشخصية ونظرتك لذاتك وهذا ما دفعك إلى الانعزال وعدم التعامل مع تلك الأفكار وبالتالي فقدت ثقتك بذاتك وبقدراتك على الرغم من أنك شخص محبوب اجتماعيا ولديك ذكاء اجتماعي تكسب به من حولك كما ذكرت في رسالتك وهناك بعض الإرشادات والنصائح العلاجية التي بها تستطيع تعديل طريقة تفكيرك السلبية وبالتالي سوف تجد مشاعرك أصبحت أكثر إيجابية واعتدال وبالتالي تصبح أكثر إقبالا على الأعمال والاندماج الاجتماعي ومن تلك الإرشادات الآتي:
- عليك أولا بكتابة الإيجابيات والسلبيات التي تتميز بها شخصيتك وبعض استعراض تلك النقاط مع ذاتك عليك بوضح خطة للتخلص من تلك السلبيات وتدعيم الإيجابيات في شخصيتك وضع وقت زمني لنجاح تلك الخطة.
- عليك أيضا برصد الأفكار السلبية التي تدور في ذهنك وقم بتعديل تلك الأفكار بأخرى منطقية وأكثر إيجابية وبتقييم حيادي مثال كفكرة سلبية أنا إنسان فاشل في كل شيء أو أنا إنسان غير محبوب اجتماعيا تصحيح الفكرة إلى أخرى إيجابية أنا إنسان محبوب اجتماعيا ولست فاشلا اجتماعيا بدليل أن هناك أشخاص من أسرتي وجيراني وزملائي وأصدقائي يحبوني ولكن ليس من المعقول أن كل الناس تحب شخصا أو تجمع على حب شخص ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع..
- عليك أيضا بوضع مجموعة من الأهداف الواقعية وتضع خطة لتنفيذها على مدى قريب وليكن ستة أشهر من الآن وضع فيها بعض الأهداف القابلة للتنفيذ فالأهداف ترفع من الروح المعنوية وتجعل الإنسان أكثر إيجابية وتفاؤل للمستقبل.
- تنمية قدراتك وتعلم أشياء جديدة لم تكن تعرف عنها شيئا مثل لغة ثانية أو علم من العلوم الجدية أو فن من الفنون.
- مارس هواية كنت تمارسها وتوقفت عنها أو هواية جديدة تشد انتباهك وتجدد حياتك.
- لابد من الانغماس في الحياة الاجتماعية وتكوين علاقات اجتماعية إيجابية من خلال أنشطة اجتماعية أو رياضية أو تعليمية فالنسيج الاجتماعي هام جدا لنضج الشخصية وثقل المهارات الاجتماعية لديك.
- تعلم مهارات تأكيد الذات بأن تعبر عن مشاعرك في التو واللحظة سواء المشاعر الإيجابية أو السلبية ولكن بأسلوب مقبول اجتماعيا أو دبلوماسيا وتعلم أن ترفض الطلبات غير المرغوبة بقول لا عندما لا تكون مجبرا على شيء حتى تشعر بقدرتك وثقتك بنفسك..
- عندما تجد نفسك في فخ من الأفكار السلبية أو الضغوط النفسية عليك بالسير لمدة ساعة في مكان هادئ أو حديقة أو مكان مخصص للمشي وسوف يمتص المشي الضغط أو التشتت الذهني أو الأفكار السلبية ويعيد لك الثقة بذاتك.
- مارس تدريبات الاسترخاء الذهني والعضلي بشكل منتظم حتى تتحر من أفكارك وضغوطك اليومية وسوف تجد بعدها حالتك أفضل بكثير.
-لا تجلس بمفردك منعزلا ووحيدا بل اجلس مع الأسرة أو الأصدقاء أو مارس هواية من الهوايات فأنت في فترة تحتاج إلى الاندماج مع الآخرين وليس للانعزال والوقوع فريسة للأفكار السلبية..
- حاول أن تشتت ذهنك عندما تشعر بأفكار سلبية لديك من خلال عمل سلوكي تقوم به قراءة أو تنظيف الحجرة أو التحدث مع صديق أو ترتيب الحجرة أو عمل وجبة للطعام جديدة أو الوضوء والصلاة..
الأخ الكريم وليد: تأكد أن بتغيير نمط تفكيرك التشاؤمي واستبداله بطريقة تفكير إيجابية متفائلة سوف تجد الأمور أكثر إشراقا من حولك وتجد حالتك النفسية واعتدال مزاجك في تقدم ولكن عليك بالصبر والإصرار والمحاولة حتى تصل إلى بر الأمان..
تمنياتي لك بكل التوفيق والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا.
ولك مني ومن أسرة الموقع كل التحية والتقدير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..