الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 15 سنة، أنا منعزلة عن المجتمع وسبب انعزالي هو أني لا أجيد التكلم فمثلا أقدم كلمة عن كلمة ويصبح الكلام غير مفهوم أتمنى أنكم فهمتم كلامي وأريد مساعدكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله ابنتي الغالية العنود.. ومرحباً بك.
حبيبتي.. استشارتك مختصرة بشكل شديد..
فلم تحددي سبب المشكلة.. ومتى تشعرين بها بشكل أكبر؟
وهل توجد أعراض أخرى ؟ أسلوب من حولك في التعامل معك...
ولكني أستشف من كلماتك القليلة أن لديك بعض القلق والخوف الذي يجعلك لا تخرجين الجمل باسترسال جيد.. مما جعلك تؤثرين العزلة خوفاً من ما قد تسمعينه من نقد..
دائماً عزيزتي نقضي على الخوف بالمواجهة.. بمعنى أنك كلما خفت من مواجهة الناس وابتعدت زاد الخوف لديك , بينما كلما كسرت هذا الحاجز بالمواجهة فستجدين أنه يصغر إلى أن يزول.. لأن هذه المخاوف وهمية نحن من نصطنعها لأنفسنا ولا وجود لها مطلقا ً.
لذا أنصحك.. أن تبتعدي عن العزلة فان لها الكثير من المساوئ , و قبل أن تجلسي مع الناس خذي أنفاسا عميقة وهادئة وكرري ذلك وستشعرين بزوال التوتر, ثم اجلسي وتحدثي معهم دون عجلة بل بطريقة طبيعية هادئة.. ولا تخشي شيئاً أبداً.
وشجعي نفسك بالحديث معها بأنك قوية وقادرة على الحديث بصورة رائعة.
وتجاهلي أي فكرة تلح عليك بترك المكان أو أن من حولك يتتبع أخطائك أو ينتقدك..
بل تأكدي أنك بحديثك الواثق ستكونين محطة إعجاب للجميع.
دعواتي لك بالتوفيق.