الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لا أدري كيف أصف لكم معاناتي مع نفسيتي و سلوكياتي؟.
هل بوسعي فتح صفحة جديدة؟ أنا متعبة والتوتر أهلكني واللامبالاة دمرتني..
كيف أنقذ نفسي من نفسية تتحطم لمجرد النظر بالمرآة مثلا أمقت شكلي وأمقت كوني سطحية لهذا الحد ولا أطيق وحدتي فلا أحد يحس بوجودي حتى أسرتي يظنون أنني لست آدمية ومهما فعلوا لي يعد إحسانا وكثيرا علي، أنا الوحيدة التي لا يحدث لها شيء فهل لذلك أنا غاضبة وناقمة وتحولت إلى وحش لا يكف عن الصراخ لماذا لا أحمد الله؟ وأحاول تغيير نفسي للأفضل داخليا. كنت على الأقل لطيفة فيما مضى أما الآن فأنا لا شيء.
كيف أتقبل ذلك هل أنا مريضة لتفكيري هكذا لم أكن أظن يوما أنني سوف أقول هذا الكلام كنت أكثر رزانة بصغري ولكنني كلما كبرت كلما ضعفت شخصيتي وكبرت سلبياتي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة Houda.. ومرحباً بك .
حبيبتي.. يبدو لي أنك تعانين من ضغوط شديدة جعلتك في هذه المعاناة .
الحياة غاليتي تحتاج الكثير من الصبر لنستطيع أن نحياها ونتأقلم مع متغيراتها دون أن نشعر بالتوتر الشديد.
وفتاة مثلك متعلمة بدرجة عالية .. بالتأكيد بعد توفيق الله تستطيع بذكائها أن تغير نفسها وتفتح صفحة جديدة في حياتها , بأمور بسيطة لكن تحتاج إلى إرادة ومثابرة ومنها:
- اجلسي مع نفسك واكتبي ما ترينه إيجابا في نفسك وشخصيتك "من علم ودين وخلق وما وهبك الله من جمال وذكاء.." ثم اكتبي ما يزعجك في نفسك" وابتعدي عن التعميم بل اذكري ما يزعجك بتحديد شديد أو بذكر موقف له "وذلك لتستطيعي حصره وتعديله بسهولة, فإذا علمت ما تريدين تعديله بدقة فسيسهل عليك, وإذا أدركت كم لديك من نعم وإيجابيات مقارنة بالسلبيات البسيطة التي لا يخلو منها إنسان.. شكرت الله, وقبلت ذاتك وسعدت بما وهبك الله.. ثم انطلقي إلى تعديل سلبياتك .
- حددي أهدافك, ما تريدينه من نفسك, ما تطمحين الوصول إليه في شخصيتك.. و اجعلي بعض الوسائل المعينة على ذلك.
- حدثي نفسك عن نفسك بايجابية لتمنحيها القوة بإذن الله للوصول لما تريدين "أنا مقتنعة بنفسي وما وهبني الله وراضية تمام الرضا" "أنا قوية وأستطيع تغيير نفسي للأفضل"
- لا تكبتي مشاعرك حتى لا تنفجر دفعة واحدة بصراخ وغضب.. بل تحدثي عما يزعجك دائماً بالحوار وبكل هدوء.. وستشعرين براحة وتقبل شديد لذاتك.
-  ناقشي من حولك عن كل ما يزعجك في تعاملهم وأسلوبهم.. فهم لم يدركوا مدى إحساسك المرهف.. وما يُحدثه أسلوبهم من أثر مؤلم لك.
حبيبتي.. أنت رزينة وقوية.. فقط ينقصك طرق التعامل مع ضغوط الحياة لتصبحي كما تريدين.. بل وأفضل مما كنت سابقاً.
دعواتي لك بالتوفيق.