الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا مطلقا منذ سنة تقريبا وكلما تقدم لخطبتي أحد أصاب بالخوف من الفشل.. مصابة برعب غير طبيعي من الرجل منذ سنة كلما تقدم لي أحد أوفق مبدئيا وبعدها بيومين أرفض عندما أفكر في المستقبل أصاب بالخوف الشديد..
أريد حلا؟ وهل أنا طبيعية؟ فعندما أفكر بعمق أصاب بضيق بالتنفس والألم بالمعدة..؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة سارة.. ومرحباً بك .
حبيبتي.. الحياة مليئة بالتجارب التي قد تنجح وقد تُخفق
وتصبح رصيداً في ذكريات الماضي للاستفادة من دروسها
وليس النجاح هو المهم, بل الأهم أن نتعلم من أحداث الماضي لنصنع منه النجاح في حياتنا.
فالتجربة القاسية التي مررت بها "الطلاق" رغم قسوتها إلا أنها حتماً فيها دروس يمكنك الاستفادة منها في مستقبلك.. لتفاديها في حياتك الجديدة.
غاليتي.. حاولي التأمل بتجربتك السابقة والاستفادة منها ثم تجاهلها حتى تتخلصي من الخوف من الفشل لديك والقلق من بدء حياة جديدة.
وتأكدي أن ما ستتعلمينه منها سيمنحك القوة بدلاً من الضعف والخوف..
وأن تعميم الخوف على كل التجارب "كالخوف من الإقدام على حياة جديدة",  فكرة غير صحيحة, فكل تجربة لها زمانها وظروفها وأشخاصها.. فهي لا تتطابق مع التجربة الماضية أبداً.
وكذلك الرجال ليسوا سواسية في الخُلق والتعامل.. بدليل أنك تشاهدين والدك وأخوك وطليقك و.. كل منهم له أسلوبه وطريقته , بل وتستمعين إلى قصص تجدين فيها الرجل صابر على زوجته وسلوكياتها وتعاملها, فكما النساء يختلفن.. كذلك الرجال..
فلا تسقطي تجربة طليقك وتعامله على كل رجل.. فلا صحة لهذا التعميم الذي يجلب لك الأفكار المسببة للقلق والخوف .
فكل الأعراض التي تشعرين بها هي نتيجة القلق من المستقبل نتيجة الطلاق..
تذكري عزيزتي أنه في بعض الحالات يكون الطلاق بداية لحياة الأفضل ونهايةً لحياة صعبة , لم يكن فيها انسجام بين الشريكين .
فعليك بالتوكل على الله والاستخارة بعد السؤال عن الخاطب.. ثم فتح صفحة جديدة تمنحين فيها نفسك فرصة للنجاح في حياتك..
فدائماً يولد النجاح بعد الإخفاق  , وعليك بالدعاء فهو باب للفرج من كل ضيق .
دعواتي لك بالتوفيق .