الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي مشكلة وهي أنا لا أجيد التعبير عن مشاعري أو حتى التعبير عن موقف حصل معي أو شاهدته بالكلمات فكل ما أفعله هو تخيله في ذهني والأسوأ أني لا أستطيع إيصال فكرتي لأحد أواجه صعوبة في تذكر الكلمات المناسبة فأصمت وأتخيل ذلك الموقف في ذهني وأبدل مجرى سيره كما أريد حتى لا أشعر بالندم لعدم فعلي ما أريده.
أعرف أن كلامي يأخذ لمتاهات ولكن فلا يسعني القول إلا أن هذا ما يؤلمني ويحسسني بالنقص وذلك يشعرني بالقهر فلا أقول لأحد ما أحس به بل أجمعه في داخلي وأتذكره في ساعات حزني.
لا أستطيع التواصل مع صديقاتي مع أهلي لا أحدثهم كثيرا لا أسأل عنهم أصبحت شبه انطوائية أخاف من أن أقابل أحدا أو أتحدث مع أحد فكل ما أفعله هو الخوف والخوف من الفشل ولكن تطور الخوف وأصبح معه ضيق في التنفس ونسيان وقلق مثل الطفل الذي لا يعرف شيئا.
أنا لا أريد أن هكذا دائما ولا أريد أن يحكم الناس علي قبل أن يعرفوني جيدا بالطفلة وأيضا أنا إنسانة ملولة أريد أن أتخلص من هذه الصفة بسببها لا أستطيع الاستمرار في عمل واحد أنتقل من عمل لآخر دون أن أنهيه وهذا سيئ جدا.
أنا فتاة طموحة أحب النشاط والتفاعل لا أريد أن أكون كتومة ولا أن أخاف من الفشل ولا ملولة ولا أن أعيش في مخيلتي بل في الواقع وأتمنى أن أكون فتاة واثقة من نفسها تستطيع التغلب على المصائب واثقة من أفعالها لا تنتظر الإشارة من أحد......
هذا ما أتمناه فأرجوكم ساعدوني بعد الله...

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين , وأثمن لك هذه الثقة..
عزيزتي..
قد لا يستطيع بعض الناس التعبير عن مشاعرهم لأسباب عديدة، منها التنشئة في الطفولة والاعتماد العاطفي على الآخرين والضغط النفسي والحاجات غير المشبعة, وغيرها..
وتعتمد القدرة على التعبير عن المشاعر على إحساس الشخص بالأمان، فالذين يشعرون به يفهمون مشاعرهم واحتياجاتهم وكيف يتعاملون معها ويعبرون عن عواطفهم للآخرين بشكل تلقائي وسهل. بينما الذين لا يشعرون بالأمان يتخذون من البعد العاطفي وسيلة دفاعية أو أسلوب حماية من الآخرين..
لذا عليك عزيزتي أن تتدربي على التعبير عن مشاعرك والمواقف من خلال بعض الوسائل:
• محاولة التعرف على مشاعرك أو المواقف قبل أن تشاركي بها غيرك، كلما شعرتي أنك ليس لديك قدرة على التعبير عن موقف ما, توقفي عن الكلام وفكري واسألي نفسك ما الذي تشعر به بالضبط وبما ذا ستعبرين.
• تقبلي مشاعرك وتذكر أنه من حقك كإنسان أن تكون لديك مشاعر تجاه كل شيء. قولي لنفسك أن العواطف لا تجعلك ضعيفة أو غريبة. استمعي للطريقة التي يعبر بها من تحبيهم عن مشاعرهم، والمواقف التي تمر عليهم في حياتهم واتخذي من كلماتهم نموذجا لك وجربي أن تحاكي هذا النموذج عندما تشعري بشعور قوي تجاه شيء ما.
ليس من الضروري أن تشاركي أحدا بهذه التجربة لكن جربي أن تضعي مشاعرك في كلمات إيجابية مثل أنا قادرة على التغير أو أنا أقدر أن أعبر عن موقف مررت به من أجل نفسك والسيطرة على عدم القدرة على التعبير.
• ليس من الضروري أن يكون الموقف كبيرا ومؤثرا جدا لدرجة البكاء مثلا. جربي التعبير عن مواقف صغيرة وعادية..
• جربي أن تشرحي شعورك بشكل فسيولوجي. بمعنى أنه لو ضاعت منك الكلمات أو لم تعرفي ماذا تقولي تحدثي عن تأثير الموقف العاطفي عليك جسديا. فإذا مررت مثلا بحالة غياب عزيز تستطيعي أن تقولي أن قلبك يدق كلما تذكرته أو شعرت بتقلص في معدتك من شدة الحزن عليه. هذه الطريقة في التعبير بديل عن كلمات «أنا حزينة» أو «أشعر باشتياق"
• اطلبي المشورة والمساعدة من الطبيب أو الشخص المختص إذا كان سبب المشكلة نفسي أو جسدي، فمعرفة السبب المرضي قد تكون مدخلا للحل.
• فكرى مع نفسك بأسباب المشكلة التي أدت إلى عدم قدرتك على التعبير قد يكون أحيانا الخوف والخجل من الآخرين.
.اختاري المواقف التي يمكن أن تبدئي بها نقاشك، بمعنى اختاري النقاط السهلة نقاشها مع الآخرين والتي يتقبل الحديث فيها، قبل الانتقال للنقاط الصعبة.
تذكر دائما أن التباعد العاطفي والسكوت عن التعبير عن المشاكل مشكلة لم تخلق بين ليلة وضحاها، وحلها ليس سريعا أيضا ويحتاج لعدة محاولات.
وفقك الله..