الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم...
أنا امرأة متزوجة عمري 24 سنة وأعاني من الوسواس وأعتقد أنه من النوع القهري..
بدأ عندي في المرحلة الإعدادية بصورة خفيفة وعندما تزوجت ووهبني الله ابني كنت أوسوس في نفسي وأقول هل يعقل أن أكون محظوظة لهذه الدرجة زوجي يحبني وبيتي جميل ورزقت بولد؟ هل يعقل أن يحصل كذا وكذا ليخرب حياتي؟ أيعقل أن يمرض ابني وأعاني من مرضه طول حياتي وبدأ ـ أوسوس بشأن الأمراض وأتخيل أن ابني سيمرض وأعيش الحالة تماما؟.. إلا أن مرض ابني فعلا بالثلاسيميا (تكسر الدم) وبدأ يأخذ وحدات الدم هنا بدأت انتكاستي وبدأت أوسوس كثيرا وأعتقد في نفسي مثلما مرض ابني بسبب تشاؤمي فإن أي شيء أوسوس به سيحصل ومعظم وسوساتي عن الأمراض والموت وأتخيل الحالة وأعيش معها تماما وأخاف من الحسد حتى من نفسي فلان سيحسدني أو أنا سأحسد نفسي وسيحصل كذا وكذا لأن فلان حسدني...
دكتور.. أرجوك أريد أن أكون سعيدة وأتمتع بالإيجابيات الموجودة في حياتي فزوجي طيب ويحبني كثيرا وبيتي جميل..
مع العلم أني مؤمنة والحمد لله وأتعوذ من الشيطان كثيرا..
أتمنى أن تصف لي دواء لا يسبب الإدمان وأستطيع أخذه دون علم زوجي ولا يسبب آثار جانبية..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي الفاضلة..
يبدو أن لديك وقت فراغ كبير أو أن علاقاتك الاجتماعية محدودة.
ربما تكون هذه الأعراض لاضطراب الوسواس القهري أو أعراض اكتئاب. ولكن واضح أن فيها كثيرا من توهم المرض والخوف المرضي كذلك.
عموماً كلها بسبب القلق (من المستقبل الذي لم يحصل بعد!!), وكثير من هذا القلق يؤججه الشيطان في بني آدم ليحزنهم.
الكثير من الناس يعلم أن الابتلاء من عند رب رحيم ودود. وأن الخلق كلهم معرّضون, وأن الله إذا أحب عبداً ابتلاه. ولكن مجرد معرفتها قد لا يكفي.. وربما نحتاج لتذكرها استمرار ترديدها على أذهاننا يومياً.
أنصحك بأن تجتهدي في الحديث إلى نفسك كثيراً عن ذلك واستخدمي مختلف الأساليب حتى تصلي إلى درجة الاطمئنان إلى قضاء الله والثقة فيما اختاره لك (مهما كان في نظرك) فهو الأفضل والأخير لك.
اجعلي أملك كبير فيما عند الله من العافية والمعافاة, وأملك فيما عنده من عظيم الأجر في صبرك إذا قضى ما تكرهين – لا سمح الله - لأنها شدة وتزول بإذن الله.
اعلمي أنه من الطبيعي أن معظم بني البشر إذا حصلت له نعمة أن يخشى زوالها ويقلق لاحتمال أن تنقطع.
حدّثي نفسك بمثل تلك الأفكار وردّديها على نفسك..
أنصحك بملأ وقت فراغك بما ينفعك وكذلك العلاقات الاجتماعية مثل صلة الرحم وغيرها.
ربما بعض الجلسات النفسية مع أخصائية نفسية تساعدك في تجاوز هذه الأعراض. وأما الأدوية النفسية فهي كثيرة مثل (سبرالكس) و(سيروكسات) وغيرها, تؤخذ تحت إشراف طبيب.
نسأل الله أن يلهمك الاطمئنان والسعادة..