الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد: فأود استشارتكم في موضوعي الشخصي الذي أعتبره تحديداً لمصيري لحياتي الشخصية.
أولاً: لقد مررت بتجربة عاطفية وكنت حينها أبلغ من العمر16 سنة واستمرت العلاقة لنهاية السنة، ثم فشلت العلاقة مع أنها كانت مبنية على أساس الارتباط، والشخص الذي كنت أعرفه كان ميسور الحالة الاجتماعية بشكل كبير، وكانت أمي تعلم بالعلاقة وكانت تحبه جداً؛ لأن والدتي مادية جداً، ولكن لم تكتمل فرحتها بفشل العلاقة. وأخذت مدة بسيطة على إنهاء علاقتي الأولى التي كان سببها رفض والدته ارتباطه بي.
وسرعان ما التقيت بإنسان آخر، وهو طالب ومن عائلة غير معروفة ومن أصل تكروني، مع العلم بأني أحبه، ونحن متفقان على كل شيء، وعائلتي عرفت بعلاقتنا مؤخراً، ولكن ليس هذا هو سبب إعاقة مصيري معه، مع العلم بأن والدي إنسان متفاهم لأبعد الحدود، ولكن السبب الرئيسي والدتي وإخواني.. يقولون إنه ليس هذا هو الشخص المناسب لي لسببين: الأول: أنه من أصل تكروني، والثاني: أن شكله غير جميل ولا يمتلك أي سمة من الجمال فهو يتصف باللون الأسود لبشرته والشعر الأكرد والأنف الكبير، مع أنه إنسان يوصف بالإخلاص والوفاء التضحية والطيبة لأبعد الحدود، علماً بأني خلافه في جميع صفاته الخِلقية، فأنا أجمل مما تتخيلون. وبهذا فأنا شرحت موضوعي لسيادتكم بكل تفاصيله، وأود الرد السريع له، وأحب أن أعرف هل أستمر على موقفي أم أنهي هذه العلاقة؟ وأحب أيضاً أن أعرف هل أنا متمسكة به لأني أحبه فقط أم ماذا؟ ولكم مني أطيب التحيات..

الإجابة
رمزت لنفسك بابنة اللغة العربية.. وسأخاطبك بابنة الإسلام.. أنصحك بالتروي والتعقل في تصرفاتك وعدم التسرع، فإن في التأني السلامة وفي العجلة الندامة. أنت ما زلت صغيرة (عمرك 17 سنة) وسترين أن تفكيرك بعد سنتين أو ثلاث سيتغير وستندمي في سن العشرين على تصرفات عملتيها في 16 أو 17 أو قبلها بقليل أو بعدها بقليل، وستذكرين كلامي.
حاولي شغل فراغك بتلاوة القرآن، فستجدينه نوراً يضيء طريقك، كما أنصحك بممارسة هواية مفيدة لكي تبعدي تفكيرك عن عمل العلاقات مع فلان أو غيره، فلا تستعجلي على الزواج يمن لا يناسبك اجتماعياً؛ لأن ذلك سيجلب لك مشاكل لا ترينها الآن وإنما تظهر لك فيما بعد..
أناشدك يا ابنة الإسلام بتقوى الله تعالى والحذر من سخطه ؛ لأن الزواج المبني على علاقات محرمة لن يبارك الله لك فيه.
عزيزتي ابنة الإسلام، اعلمي أن كثيراً من الشباب الذين لا يخافون ربهم يتسلون بعلاقاتهم العاطفية مع البنات، ولن يثق أحدهم بالزواج من فتاة كان لها علاقة محرمة.. وسيقول عنها بأنها قد تعمل علاقات مع غيره كما عملت معه.. فسيبحث عن أخرى ليتزوجها. فلا تكوني أداة يتسلى بها الشباب الفارغ فتكوني ضحية لهم.
عزيزتي ابنة الإسلام، تذكري قول الله تعالى:
{وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها..} (النور:31).
{ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب..} (الطلاق:2).
عزيزتي، لا تتزوجي بمن ذكرت في رسالتك، ليس لأنه تكروني؛ فكلنا عبيد لله تعالى، ولكن علاقتك به حرام، فلن يوفقك الله معه؛ لأنها بُنيت على معصية.
أتمنى لك زواجاً سعيداً برجل صالح.
واحفظي الله يحفظك.