الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله...
بداية شكرًا لكم على ما تقدمونه من أشياء كثيرة حيث يستفيد منها الجميع .. أما بعد..
أريد أن أقدم لكم مشكلتي وأتمنى أن أتلقى منكم الرد المناسب الذي يساعدني في حلها حيث إنني أعاني من علاقتي بحماتي.
أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات وكنت أسكن مع حماتي في بيتها ولكني اعتزلت عنها منذ عام وذلك بسبب مشكلة هي افتعلتها وأخرجتنا من المنزل وهي تعلم بأن ليس لنا مكان إلا غرفة بحمام ومساحة صغيرة جداً حتى لا تكفي للجلوس بها وهذا المكان ملاصق لبيتها وظللت في هذا المكان وبعد ذلك تصالحوا وعدت أذهب لها وأجلس معها وبكثرة وأحيانا أقضي نصف اليوم في بيتها. ولكن في رمضان هذا أصبحت أقلل من الذهاب لها لا لسبب ولكني كنت أحب أن أجلس بمفردي وأشاهد التلفاز وكنت أيضاً أذهب لأهلي بكثرة وكنت أذهب عندها ولكن مرات قليلة وكان ذلك تقريبا في منتصف رمضان ولكني كنت أحس منها بأنها كانت لا ترغب بمجيئنا كثيرا عندها وأحيانا كان زوجي يعرض بأن نفطر مع أهله وكنت أشعر بأنها لا تريد ذلك ولا أعلم ما السبب؟ حيث كانت تصرح بهذا بشكل غير مباشر ومرة قالتها بشكل مباشر كنت أتضايق من هذا وقلت لزوجي بأني أشعر بأن أمك لا تحب أن نفطر معها ولكن زوجي لا يعلق وأشعر منه بعدم الاهتمام بالموضوع وظلت الأمور هكذا، ولكن في آخر يوم من رمضان حدثت مشكلة بيني وبينها وهي كالمعتاد هي من اعتدى علي بالكلام مثل كل مرة حيث كنا نريد أن نفطر معها ولكنها قالت لي بشكل مباشر بأن نفطر تقصد أنا وزوجي وأطفالي الصغار في بيتنا الذي وصفته سابقا وقلت لها بأن زوجي يريد أن نفطر معا ولكنها تحججت بأشياء ليست من الواقع وأنا ذهبت لبيتي ولم أقل لزوجي هذا الكلام ولن لسوء الحظ حدثت مشكلة بيني وبينه بسبب ابني الصغير وقام بضربي وحزنت جداً يومها وهو كذلك وكان متعصبا جداً وقال لها بأننا لا نريد هذا الطعام ولكنها اعتقدت بأني نقلت الكلام لزوجي وفتحت علي الباب وصارت تتحسبن علي وتدعو علي وتقول بأن الله يطيل عمري ويفعل بي ابني الأفاعيل واتهمتني بأني أحرض ابنها عليها وصرت أحلف لها بأني لم أقل له بل إننا اختلفنا لسبب آخر ولكنها لم تصدق وأخذت أبكي لها وقالت بأنها سمعتني وأنا أقول لها وأنا أنكرت عليها هذا ولكن في اليوم التالي ذهبت لأسلم عليها في العيد وأخذت أبنائي وجلست عندها ولكنها لم تتحدث معي وتركتها وذهبت لغرفتي وإلى الآن الوضع كما هو فأنا لا أذهب عندها وإذا ذهبت هناك كان يكون زوجي والأولاد عندها فإنها لا تتحدث معي فأنا لا أريد محادثاتها ثانية فهي دائماً تفتعل المشاكل ويحدث هذا الشيء وتواصلي معها يأتي بالهموم والمشاكل بيني وبين زوجي فأنا الآن مرتاحة نفسيا فهل علي إثم حيث أيضاً صلتي بها تجعلني أسمع لغيبتها عن الناس ولا أستطيع ردها خجلا مني وأحس بأنني أتحمل إثما بدون داع فماذا أفعل؟
أرجوكم ردوا علي فهذا الموضوع يشغل بالي فعلا لا أريد أن تكون لي صلة بها ما حدث منها في الماضي وإلى الآن يكفي فلم أعد أتحمل ما تفعله وآسفة على الإطالة..
أرجو الرد بسرعة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حياكم الله اختنا الكريمة ونشكر لك تواصلك معنا..
أعتذر جدا عن تأخري لظروف سفري.. وأسأل الله أن يكتب لك الخير..
العلاقة بأم الزوج سبب رئيس من أسباب مشكلات البيوت في هذا العصر، ومن مسبباته عدم فهم زوجة الابن طبيعة الحماة، وبكل تأكيد طبيعة نفسية المرأة مع تقدمها في السن وبعد زواج ابنها والتغير الطبيعي الذي يطرأ عليها..
من المهم في البداية أن تحاولي تفهم أسباب المشكلة، لتعيني نفسك على التخلص من المشكلات، لأن علاقتك الطيبة بأم زوجك سبب من أسباب كسب ود زوجك واحترامه، ولئلا تقعي في إثم القطيعة ومعاونة زوجك عليها.
لتتذكري في البداية أنها امرأة كأي امرأة، تحتاج لأن تشعر بالاهتمام، ويؤذيها أن ترى من كانت محوره وكل حياته أمسى مستقلًا له حياته، وخاصة إن كانت ممن يتعلقون كثيرا في الأشخاص ويربطون سعادتهم بوجودهم، وهو ظاهرٌ من وصفك للمواقف
وأيضا مع تقدم العمر يقل احتمال الإنسان لصخب الأطفال المستمر وضجيجهم، انطلاقا من التمس لأخيك سبعين عذرًا فكري في الناحتين، لا لتبرري تصرفها، بل لتحاولي تقبله والتأقلم معه..
الحل يا أختي ليس بالقطيعة التامة، لئلا تكوني آثمة معينة على عقوق الوالدين، بل الحل في الحكمة في القول وفي الصمت، في الزيارة وفي البعد، أرى أن زيارة أسبوعية خفيفة مع هدية بسيطة كوردة أو كعكة أو طبق لذيذ، زيارةٌ خفيفة تحرصي فيها على عدم إثارة قضايا خلافية أو إشعال غضبها، بل تصبري وتحملي ما تقول، محتسبة أجرك في ميزان حسناتك وإكرامك في سبيل الله ثم الحفاظ على سفينة أسرتك..
ولتحمدي الله كثيرًا أنها بصحة جيدة أدامها الله عليها، قارني حالك بحال من وجب عليها ملازمة أو رعاية أو، أو، واحمدي الله على نعمه..
ابدئي أنت بالمبادرة، اصنعي لها طبقًا تُحبه أو هدية تُفضلها واحمليها إليها في زيارة ودية لا تُطيلي فيها الجلوس مع الحرص على التركيز على التزام أولادك بالهدوء وعدم إثارة الفوضى وإزعاجها، وانهي الزيارة بحكمة فور شعورك بالحاجة لذلك ـ
وأذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم لمن أخبره أن له أقاربًا يصلهم ويقطعوه ويحسن إليهم ويسيئون إليه ويحلم عليهم ويجهلون عليه، أتدري ما قال صلى الله عليه وسلم :إن كنت كما تقول، فكأنما تسفهم الملّ، أي تطعمهم الرماد الحار، كناية عن الخيبة والتعاسة..
ولتحتسبي في كل ما تفعلين أجرك وصبرك ثوابًا عند الله، رغبة في إرضاء زوجك وإسعادها، وستجدي آثار ذلك سعادة يغمرك الله بها ولعل الله يكرمك بمستقبلك بزوجة لابنك تُكرمك وتحسن صُحبتك..
كتب الله لك كل خير وأعانك عليه، ورزقك وجميع المسلمين وبيوتهم السعادة والاطمئنان .
نشكر تواصلك ونرحب بك في لها أون لاين..