الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا أشكر جهودكم الكبيرة في تقديم يد المساعدة لكل من طلبها.. جزاكم الله خيرا...
أحب أطرح مشكلتي وأتمنى النصيحة بأسرع وقت لأنه بحاجة لها بأقرب فرصة...
أنا فتاة عمري 22 سوف يتقدم لي شاب بعد كم يوم أنا على اطلاع واسع من قريبة له بأخلاقه بالتزامه الديني خاصة أنه حافظ للقرآن، ظروفه المادية ليست طيبة لكن ما في أي مشكلة وأنا مقتنعة فيه كزوج قادر على إسعادي والأهم من هذا أن يكون عونا لي في طاعة الله.. لكن أهلي يرفضونه بشدة بسبب البعد بين بلدي وبلده...
لا أعرف أقنع والدي بأنه هي ليست مشكلة وأنا أحكم عاداتنا ليس بحقي أفتح فمي بهذه الأمور محتارة لا أعرف ما العمل؟
أحب أن أرتبط بها الشاب خاصة أنه هو وأهله متمسكون بي وبأهلي.. ومن جهة بحكي يمكن والدي معه حق والبعد مشكلة ليست سهلة لا تهاون فيها!!.
رجاء بماذا تفيدوني؟

الإجابة
أختي العزيزة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
للتكرم بالعلم أن مشكلتك تكمن في الآتي:
1- رفض أهلك الموافقة على العريس بسبب البعد بين البلدين.
2- المشكلة المادية.
حل المشكلة الأولى وهي (رفض أهلك الموافقة على العريس بسبب البعد بين البلدين):
1- هناك أعراف اجتماعية وعادات وتقاليد لمجتمع محددة، يحول الواقع دون اختراقها، والسبب في ذلك عدم التقبل الاجتماعي وخاصة في المجتمع الفلسطيني حيث ينظر إلى منشأ (مولد) الزوج أو الزوجة ببالغ الأهمية ويعتبر ذا قيمة كبيرة في الموافقة على الزوج من عدمه، فأنصحك بعدم الموافقة على الزواج من العريس المتقدم إلى زواجك إلا بعد الاقتناع التام من قبل أهلك.
2- قد تسوقك العاطفة الآن للقبول بهذا الزواج، ولكن الإسلام قرر أن زواج البكر يكون بإذن الولي أي (الوالد) لما في ذلك من حرص على مصلحتها وصونها من الاغترار بالكلام المعسول وغيره.
3- لا تقرري أي عمل يخص الزواج إلا بموافقة أهلك لما يترتب على ذلك من قطيعة وعقوق وعدم معرفة مستقبل الحياة الزوجية.
علاج المشكلة الثانية: (المشكلة المادية):
1- قدرة الزوج على الإنفاق أساسية في الحياة الزوجية وفي حال عدم تمكن الزوج من الإنفاق على بيته يؤدي في معظم الحياة إلى مشاكل أسرية ونفسية (وتوتر نفسي أو انطواء) مما يؤدي إلى العصبية داخل البيت والسب والشتم والضرب أحيانا، أو الغياب عن البيت لساعات طويلة هروبا من واقع الفقر الذي يعيش فيه .
2- متطلبات الحياة الزوجية المادية كثيرة فلا يكفي بها الكلام، بل لا بد من معرفة قدرة الزوج على الإنفاق لضمان استمرار الحياة الزوجية .
3- موافقة الأهل ضرورية لأن الجوانب التي ينظر إليها الأهل تكون اشمل من نظرتك.
4- جميع قراراتك الآن تؤثر عليها العاطفة فلابد من الاستعانة بأكثر من شخص يمتلك الحكمة تستشيرينه في اتخاذ قراراتك المستقبلية.
وفقك الله..