الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أشعر بالندم لأنني تزوجت، أنتم لا تعلمون ـ لقد كان زواجي بالغصب، لم أشعر بالراحة إليه عند الرؤية، لم أحبه، إلا أن أمي أصرت علي فوافقت إجبارا..
كانت فترة الخطبة - بعد العقد- تعيسة جداً مليئة بالمشاكل ولم أشعر أي حب تجاهه بل كنت أكرهه..
اتصلت بمركز الاستشارات فقالوا لي ستحبينه بعد الزواج
تزوجت منه بعد 7 أشهر ولي سنتان الآن وعندي ولد منه، لا أحبه! حاولت مرارا أن أقنع نفسي به لكن لا فائدة..
لا أتحمس معه للجنس أبداً، بل بكل صراحة أقرف، هو طيب القلب لكنه سريع الغضب، يحب أمه كثيرا، والتي تتدخل في شؤون أسرتنا مما يزيدني بغضاً له..
قد تكون رسالتي مليئة بالكره، لكن ما أريد أن أوصله لكم أني لا أحبه..
أرجوكم ماذا أفعل؟ فلا أستطيع أن أطلب الخلع لأن حالة أهلي المادية لا تسمح و لأنهم لن يوافقوا..

الإجابة
وعليكم السـلام ورحمة الله وبركاته...
أختي الفاضلة لينة..
الله يسعدك ويشرح صدرك ويحببك إليه وإلى ملائكته وجميع خلقه ويحبب قلبك في زوجك أبو ابنك.
مشكلتك سهله وحلها أسهل ومفتاح كل خطوة بيدك فقط بخطوات:
1-   استبدلي جميع العبارات التي وردت في رسالتك بعبارات جميلة.. أختي لينة الحياة حلوة رغم  المتاعب وأحزان والهموم فقط نعيشها صح ولا راحة إلا في (الجنة)
لا تقولي أشعر بالندم (بل قولي أشعر بالفرح) واحمدي الله واشكريه وأثني عليه أنت في نعمة وغيرك لا حول ولا قوة بالله أشد بلاء منك.
انس أن هذا الزواج كان غصبا عنك أنت الآن تزوجت وأنجبت (احمدي الله واشكريه وأثني عليه غيرك قد تكون تزوجت ولم تنجب إما برضاها أو غصبا عنها من زوج لا ينجب أو يكون طلب منها عدم الإنجاب!
2-  اقنعي بما كتبه الله لك..
3 الدعاء (اسألي الله جل في علاه في أوقات الإجابة) الثلث الأخير من الليل - بين الأذان والإقامة - في أخر ساعة من يوم الجمعة (ولا تنسيني) الاستغفار - والصدقة
4-إذا تذكرت هذه العبارات (أشعر بالندم - زوجي غصب - أكرهه-) وغيرها مما يكدر سعادتك (استعيني بالصبر والصلاة)
5-انظري إلى الجوانب الطيبة في زوجك وأعيدي النظر في موقفك منه  (ذكرت أنه طيب وهذه صفة طيبة فيه)
(سريع الغضب) هذه سلبية لكن أنت تستطيعين أن تتجني غضبه عشت معه سنتان وتعرفين ما يغضبه فتجنبي ذلك وإن حصل ولم تتجنبي غضبه لا تجادلي  وابتعدي عن المكان الذي أنتم فيه إما لغرفتك أو إلى أي مكان آخر بحيث تكونا بعيدين عن بعض في حالة غضبه (طبقي وسترين النتيجة)
يحب أمه كثيرا (صفة وخلق طيب يجب أن تشجعيه وتعينيه) من منا لا يحب أمه إلا من أنكر جميل هذه الأم حملته 9 شهور وعانت المتاعب والمشاق لتربي ابنها وتراه يكبر أمام عينها!
أحبي أمه كما تحبي أمك إذا أحببتها ستعيشين بسعادة حتى وإن كانت تتدخل في شؤون أسرتك تجاهلي ذلك وتحلي بالصبر ولا تجعلي للبغض شيئا في قلبك عليها مهما كان هذه أمه ربته تعبت عليه. أعلم أن التدخل ليس بطيب لكن اصبري وادع الله أن يشغلها في طاعة الله ويبعدها عن التدخل في شؤونكما..
5- فكري بابنك فلذة كبدك إن فكرت بالخلع أو بالطلاق بعد سنتين ما مصيره هل سيكون سعيدا إن تفرقتما! مرة يزورك ومرة يزور ولده؟
فكري بابنك عندما يكبر ويتزوج وتقول زوجته مثل ما قلت أنت لوالدته (يحب أمه كثيرا) ما ردت فعلك؟ تتدخل في شؤون أسرتنا ما ردة فعلك؟
أسأل الله أن يقر عينيك بصلاحه وأن يكون الابن البار بك وبوالده يا رب..
أنا لا ألومك لكن اصبري ثم اصبري ثم اصبري إن كان زوجك دينا طيبا يخاف الله فيك وفي ابنه وجوانب طيبة ترينها فيه..
6- تعوذي من الشيطان وأبعدي فكرة الخلع أو الطلاق هو من سيفرح في حال تفرقكم لكن كوني أقوى منه وارض الله جل في علاه وسيرضيك..
7- الهدية (اهدي زوجك - أم زوجك - أخواته) قال عليه السلام (تًهادِوا تًحابٍوا) وكل منا يعلم أثر هذه الهدية حتى وإن كانت بسيطة على النفس..
وأحب أن أختم لك بقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وتفكري في قولها رضي الله عنها وأرضاها وكيف كان زواجاها بالنبي صلى الله عليه وسلم.
وعن عائشة ـ رضي الله عنه ـ قالت: "تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَأَتَتْنِي أُمِّي فَأَدْخَلَتْنِي الدَّارَ فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فِي الْبَيْتِ فَقُلْنَ عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ" رواه البخاري ومسلم
؟ قالت تزوجني! هل قالت تزوجت غصبا عني؟! هل قالت بعد أو قبل  ذلك لا أحبه؟
يا لينة/ السعادة والحب في الحياة الزوجية  ليست معطيا ثابتا وإنما تزيد وتنقص حسب ما يبذله الزوجان من جهد لتحقيق هذا الحب والسعادة لذلك.. وفقك الله تحتاج إلى سعي دؤوب وجهد ليس بل لتحققين هذا الحب أو السعادة بل بالمحافظة عليه.. وفقك الله ورعاك.
دعوتي الصادقة لك بالأنس والسعادة في حياتك الزوجية يملؤها الحب وحياه مشتركة سعيدة..