الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أولا أود أن أشكركم على موقعكم الرائع..
أود من الأستاذة بسمة السعدي الرد على استشارتي..
أستاذة بسمة أشكرك شكرا كثيرا لأني بعثت إليك استشارة من حوالي سنتين وقمت بالرد علي ولا تتخيلين ماذا فعل ردك علي؟ وكلماتك التي أنقذتني من حالة فقدان الأمل والثقة إلى حالة الأمل بالله..
أستاذتي أنا في أمس الحاجة إليك لأني أنهار لا أعلم ماذا أفعل؟ ولا أعلم من أين أبدأ؟
سوف أحكي قصتي باختصار أنا لي أخ واحد فقط أصغر مني ب 5 سنوات عنده حوالي عشرين سنة الآن من بداية طفولتنا وأبي وأمي لا يرفضون له طلبا مهما كان وكانا يفرقان بيننا في المعاملة وهذا الموضوع أثر في نفسيتي وأتعبني تربينا على الخصام والشجار بين أبي وأمي كل يوم شجار وخصام بالشهور ومد بالأيدي كانت حياتي جحيما معهم إلى أن تزوجت وانفصلت عنهم ولكم مشاكلهم تحاصرني فأخي المدلل يعقهم كثيرا يمد يده على أمه وأبيه ويشتمهم بأبشع الألفاظ ويقوم بضرب أبيه وأمه وطردهم من البيت على الرغم من ذلك يقومون بتلبية طلباته فقد أدخلوه كلية خاصة بمبالغ طائلة واشتروا له عربية آخر موديل رغم أنهما موظفان وحالتهما المادية لا تسمح فقد اقترض أبى لتلبية مطالب أخي وهو بهم عاق ولا يعرفان ماذا يفعلان؟ فهو لا يحترم أحدا أرسلا له كبار العائلة لكي يتأدب ويحسن من أخلاقه ولكنه يهين كل من يذهب لنصحه حتى بعثنا إليه بشيوخ ولكنه لا يتعظ وهو الآن لا يريد أن يذهب كليته أو أن يكمل تعليمه ويريد أن يمكث في البيت ويأخذ مصروفا كبيرا وينام ويأكل فقط..
أسئلتي لك أستاذتي:
أولا بالرغم من كل الأسى والحزن الذي أكنه في قلبي من سوء معاملة أبي وأمي لي وتفرقتهم في المعاملة بيني وبين أخي إلا أني أشفق عليهما وعلى ما يفعله معهما ماذا نفعل له؟ وكيف نرجعه على ما هو عليه؟
وماذا أفعل أنا لهما فأنا أعاملهما معاملة حسنة خشية من الله ورضاء لهما..
ثانيا: هل ما يعطونه لأخي من مال وهكذا أنا لا يحق لي أن آخذ مثله فهما من وجه نظرهم طالما أنا تزوجت لا يحق أن آخذ منهما مليما فهل هذا صحيح؟ وهل العدل في الهبات واجب؟
ثالثا: مشاكلهم تؤثر على حياتي مع زوجي فأنا دائما حزينة عليهم ومنهم في نفس الوقت وهذا يوثر على علاقتي مع زوجي ماذا أفعل لكي أتخلص من هذا وأنفصل عن تلك المشكلات..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
غاليتي راجية :
نشكرك على تفعيلك لهذا الموقع الذي فتح صفحاته لأحبابه
بداية أود أن أشكرك لقاء شكرك، فالشكر لله أن يسر لي نفعك غاليتي، ويا رب أحقق لك النفع دوما؛ فهذا من فضل الله علينا، وشكر النعمة بذلها لمن ينتفع بها، وأحب أن أنبه أنني بحاجة إليك أكثر؛ بحاجة لنفعك، واستقرارك، وإراحتك فإن تفضل ربي وكسبتها، فربحي أكبر من ربحك)
بداية أريدك أن لا تقولي (أنهار) فأنت مؤمنة باللطيف الجبار، الذي يلطف بعبده ويجبر كسره.. سبحانه
ما ذكرته من حياتك مع أخيك وعائلتك وزوجك طبيعيا؛ لأنك تأثرت سلبا مما حدث سابقا..
تحتاجين –غاليتي- أن تغسلي السابق غسلا لا يذكرك إلا بالخيرات، وكم من نهايات تفوق البدايات!! وكم من خصام في الصبا بات حبا وسلاما في الكبر!!
أخوك أمك أبوك... هم عائلتك الأولى؛ حافظي عليها بقدر ما تستطيعين، وإن كان على سبيل ترك الدنيا وحظها ..
ولا يمنع أن تبدي ما في خاطرك بكل حبّ وأدب وذلّة لوالديك، حول ما يخص العطايا والتفرقة التعاملية .. فإن تغيروا وإلا فلا تتغيري)! هذا ما يخص عائلتك الكبيرة .
نأتي إلى دوحتك الصغيرة: لا تجعلي روحك مثقلة  فتؤثر على علاقتك مع زوجك، لا تحملي نفسك ضيقا تجعلك تخسرين راحة في حياتك، اسألي الله الحكمة، وتمثّليها حالا، ما يخص أهلك معهم، وما يخص زوجك معه، ولكل حدّه ومجاله..
تذكري دوما أن هناك حبلا يسيرا قريبا كثيرا ما نغفل عنه:
مناجاة الله والشكوى إليه والتذلّل له، اسألي ربك وارجيه وتوجهي له .. بكل ما في نفسك
ومن بعد .. شاوري من ترتاحين لرأيه، وقلوبنا تدعو لك بكل الخيرات,,
ابدئي الخطوات مستعينة برب البريات :
1. صفّي قلبك من السابق.
2. رتبي وضعك الداخلي مع أهلك وأحسني لهم بكل وجوه الإحسان.
3. إن تحينت الفرصة لبيان نصح حول تربية والديك لأخينا فلتفعلي بحنان.
4. التفتي لحياتك بعين البناء والراحة والوداد.
موفقة أختي : بانتظار بشرياتك .. ويا رب تكون قريبا ..
والسلام عليكم..