الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا جزاكم الله جنة الفردوس الأعلى على ما تقدمونه من استشارات قيمة وبارك الله فيكم وزادكم من فضله.. اللهم آمين..
أنا أم لفتاتين الأولى سبع سنوات والثانية خمس سنوات ونحن نعيش في إيطاليا.
أشهد الله سبحانه وتعالى أن مجيئي للعيش في إيطاليا رفقة زوجي كان سببا بفضل الله تعالى في تمسكنا أكثر بديننا وبعدنا عن كثير من الأمور التي لا ترضي الله تعالى نتعرض لها في بلادنا المغرب زيادة عن بعد زوجي عن أسرته التي لا تتمسك كثيرا بالدين  يجعله أكثر قربا إلى الله لأن اختلاطه بهم  يجعله يسير على نهجهم وهذا يجعلني أتألم أشد الألم على ذلك..
ومن جهة أخرى نخاف على أبنائنا هنا في إيطاليا من كثرة الفتن رغم أن المغرب أيضا فيها فتن كثيرة نخاف على أبنائنا منها..
المشكلة تكمن في أن زوجي طلب مني أن أعود مع بناتي إلى المغرب وأدرسهم هناك وزوجي يبقى يعمل في إيطاليا عدة سنوات حتى يقضي الدين الذي عليه ثم يعمل مشروعا لكي نعيش منه في المغرب ثم بعد ذلك يلتحق بنا والله أعلم كم يحتاج من السنين ليحقق ذلك, وهنا يكمن خوفي فأنا أخاف من عدة أشياء هي:
ـ أن يطول غيابه عني وأنا أخاف على نفسي وعليه وخصوصا لأني أسمع عدة قصص لأخوات فعلوا نفس الشيء فكانت خيانة الزوج لهن..
ـ    أخاف من عودة زوجي إلى المغرب وقربه من عائلته التي تؤثر عليه في حسن تدينه..
ـ  أخاف من كثرة المشاكل فقد سبق لي وعانيت من مشاكل أسرة زوجي قبل التحاقي به في إيطاليا.
ـ  أخاف من بعد بناتي عن والدهم خصوصا وأنهم متعلقان به كثيرا وعلما أن البنات يكونون أكثر حاجة لوالدهما خصوصا في فترة المراهقة.
سؤالي لكم جزاكم الله خيرا
ماذا أفعل هل أطاوع زوجي وأضحي براحتي وراحة أسرتي إلى أمر آخر لا يعلمه إلا الله؟
هل يشترط لصلاح بناتي تربيتهم في المغرب؟, وإذا درسوا وتربوا في إيطاليا سيكون ذلك سببا في فسادهم؟  أرجو منكم النصيحة..
وأخيرا ما هو الشيء الأكثر فسادا للأسرة, بقائنا مجتمعين في إيطاليا وتربية أبنائنا وتدريسهم فيها علما أن المربي والحافظ هو الله سبحانه وتعالى, أم عودتي إلى المغرب رفقة بناتي وترك زوجي في إيطاليا وبالتالي بعده عنا..
أسأل الله أن يجري على لسانكم النصيحة السديدة لي ولأسرتي.. اللهم آمين..
جزاكم الله خيرا وبارك الله في جهودكم.

الإجابة
الأخت الكريمة خديجة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
وأنت كذلك جزيت خيراً على حرصك واهتمامك بأسرتك ونسأل الله أن يوفقنا أن نقدم ما ينفعك ويعينك على اتخاذ قرارك . فأهلاً وسهلاً بك في مركزنا .
أختي الحبيبة :
قال صلى الله عليه وسلم: كلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته. وزوجك مسئول عنك وعن بناته سواء كان في ايطاليا أوفي المغرب ولابد من مراعاة الله في هذه المسؤولية.. وأمر صلاح الأولاد وفسادهم مؤكد تلعب التربية فيه دور مهم والبيئة والصحبة والمدرسة يعني الأم والأب يأخذوا في تربيتهم لأبنائهم بكل الأسباب المعينة على صلاحهم والتوفيق من عند الله سبحانه.. وكم من عائلات أعلمها فعلاً كانوا أقرب إلى الله وهم في المهجر بل وكانوا يشاركون في الفعاليات الإسلامية والدعوية وممكن الواحد يكون في بلده البلد الإسلامي وهو أبعد ما يكون عن الله.
لذا أرى أختي... ما ذكرت من أسباب لعدم رغبتك في العودة إلى المغرب أسباب منطقية فبقاؤك كزوجة مع زوجك وبقاء البنات في ظل والدهم أمام عينه هو الأفضل.. ما لم يكن هناك ضائقة مادية وسبب ملح عند زوجك لا يستطيع عندها بقاءك أبداً في إيطاليا..
لذا لابد أن تحاوريه بعد دراسة دقيقة لسلبيات وإيجابيات السفر للمغرب وأقنعيه برأيك وعن صعوبة البعد عنه وأن كلامك هذا من منطلق حفاظك على البيت وهكذا.. لعل الله يفتح عليه وينير بصيرته.
ونصيحة أختي لا تذكري أمام زوجك أن أحد مخاوفك للعودة إلى المغرب هو تخوفك من علاقتك بأهله وأثر ذلك على حياتكم وإن كان هذا صحيح لكن سيرى زوجك أن هذا السبب الوحيد وقد يكون قراره مبني على تحد وعند وكذلك من باب احترام مشاعره اتجاه أهله.
وإن بقيتم في إيطاليا.. تعهدوا بناتكم بدراسة القرآن والدعاء بحفظ الله لهم والحرص على تعليمهم أمور دينهم والمراكز الإسلامية متوفرة ولله الحمد.
وإن فرض عليك أمر العودة ليكن حلاً وسطاً بأنك تخبريه أنك ممكن تسافرين لكن كتجربة فقط وإن لم تستطيعوا التكيف والبقاء وحدكم لابد من عودتكم وبقاء الأسرة مجتمعة أين ما كنتم سواء في المغرب أو إيطاليا. فكما ذكرت الحافظ هو الله .. لذا عليك بصلاة الاستخارة.
يسر الله أمرك وأنار بصيرتك وقرّ عينك بزوجك وبناتك ورزقك ما تحبين.