الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
لا أعرف كيف أبدأ مشكلتي؟ هل أنا حساسة أم لأني تربيت ببيت كله احترام ولله الحمد ولم أعتد أن أطيل لساني؟
أصبحت حساسة وأغضب حقا لا أعرف حتى كيف أشرح مشكلتي؟
عندما كنت طفلة كنت طفلة اجتماعية لطيفة وأصبحت لي ظروف وتغيرت كثيرا بسببها أصبحت حساسة وخجولة وعديمة الثقة بنفسي وللأسف أني أصبحت كتابا مفتوحا لكل من هم حولي ولم أترك لنفسي شيئا وأنت بالتأكيد تعرف الناس لو وضعوا برأسهم شيئا عنك سيذكرونك به ويصفونك به.. تركت الدراسة لظروف وخطبت وانفصلت بناء على طلبي لأني لم أتحمل النقد من قبله لي أحسست أني لا أعرف شيئا لا ألبس ولا أتكلم ونقدني حتى برائحتي ونحافتي رغم أن نحافتي ليس لي يد فيها فلم أتحمل فطلبت الانفصال لأني أعرف نفسي لن أتحمل النقد الدائم لشعوري بأني ينقصني دائما شيء ما..
تغيرت بعد الانفصال أصبحت أغضب بسرعة وحاولت الاهتمام بنفسي وبرائحتي رغم أن الرائحة بفمي لم تختفي رغم محاولاتي اليائسة وإنفاقي للنقود بعلاجه أنا أصدم من أي كلمة نقد لي وأحيانا النقد يكون قاسيا ولا أعرف ما سببه ولا أحب أن يعزي الناس غضبي دائما بالحساسية فأحيانا يكون الكلام قويا، الآن عمري بالثلاثين أشعر بتحطم معنوي لأي نقص في، أريد أن أكون جيدة بكل شيء مثل كثير من البنات ولكن دائما يظهر لي ما يعكر صفوي أشعر أن داخلي مهزوز وليس ثابتا سوف تستغرب وصفي لنفسي، ولكن هذه الحقيقة بالأمس قالت لي قريبتي أن سبب حساسيتي ربما أني كنت إنسانة لا مبالية بشيء لسبب فقط أني كنت أنام عند أنسابنا رغم أن ابنتهم أيضا تبيت عندنا وأمها عندما كبرت تضايقت مني فقاطعتهم.. لماذا دائما الخطأ مني ولماذا أنا إلي توجه إليها سهام الكلام والتجريح رغم أني أتحاشى ولكن لا فائدة دائما يكرهوني أن أنا في.. وفي.. وحتى أنا أجلد نفسي بسياط لكي أكون على الأقل قريبة من الجيدة تعبت من نفسي ومن النقد ماذا أفعل؟.. أنا في دوامة نفسي ودوامة النقد..

الإجابة
السلام عليكم يا دانا..
إن مشكلتك ليست بالضخمة ولا المستعصية لكنها تتجسد في شعورك بعدم الثقة بالنفس لذلك يجب أن تبدئي رحلة لتنمية قدراتك وإمكاناتك الشخصية.
ويتم ذلك من خلال استكمال تعليمك فهناك طرق سهلة الآن للتعليم عن بعد أو حتى املئي وقتك بالقراءة، فإن هذا سينمى ثقتك في نفسك خاصة مع أول نجاح وسيغير نظرة المحيطين بك إليك.
أما عن النقد الموجه لك من قبل الآخرين فغالباً له سببان:
الأول أنك شخصياً تنقديهم وبشدة مما يدفعهم هم لمبادلتك النقد. وهنا يجب أن نتذكر جميعاً حكمة تقول: "توقف عن نقد الآخرين فكما أن لك لسانا وأعينا فإن لهم أعين وألسن"
أو قد يكون النقد لأنهم يعلمون أنه يضايقك فأنت تقولين في رسالتك "إن داخلي مهزوز" وهذا الشعور يتسرب للناس وبالتالي كل من يريد مضايقتك سيوجه إليك النقد وهنا يا عزيزتي دانا يجب أن تتقبلي نفسك كما هي أولاً وأن تصدري هذا الشعور لمن حولك حتى يتوقفوا هم عن نقدك  فإذا علق أحد على شيء قابلي ذلك بابتسامة رقيقة صدقيني مرة وراء مرة يتوقفوا عن نقدك لأنهم لن يجدوا  جدوى.
وبخصوص الخطبة والزواج فأن كل شيء نصيب القدر ينفذ في النهاية ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع"
المهم أن نستفيد من تجارب الماضي وأن نصنع منها طاقة إيجابية دافعة للأمام.
ابحثي في ذاتك عن بعض المواهب ونميها لتشغلي وقتك وأن استطعت العمل في عمل مناسب لك فتوكلي على فإن هذا سيشعرك بالقيمة والكفاية ويجعلك تنامين بعمق مما يجعلك أكثر إقبالا على الحياة.
تقربي من الله واجعليه ملجأك كلما شعرت بضيق وطالما أنت مع الناس تحلي بالصمت وقللي من الضحك  فإن هذا يجعلنا نهون على الناس بينما الصمت يضفى علينا شيئا من الوقار ويكسبنا القدرة على تأمل تصرفات الآخرين والتعلم منها.
إذا اتبعت ما قلته لك ستقضي على حالة اهتزاز الثقة بالنفس وستجدين نفسك أفضل نفسياً واجتماعياً..
أرجو أن نطمئن عليك ونسمع منك قريباً أخبارا طيبة وسعيدة إن شاء الله..