الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا شابة متزوجة ولكن منفصلة عن زوجي بدون طلاق منذ ما يقرب من أربع سنوات بعد أن قام بطردي من المنزل بسبب مشاكل بيننا تسببت فيها والدته وأخته بتدخلهم المقيت في حياتنا وبسبب أنه كان يسمع كلامهم في أي شيء يخص حياتي معه دون تفكير وعانيت معه ما عانيت من ضرب وسب وشتم لي ولأهلي وحبس في المنزل وغلق باب المسكن بالمفتاح علما بأن زوجي كان متزوجا قبلي وطلق زوجته ولم ينجب منها وللأسف أننا لم نسألها قبل زواجي منه عن سبب الطلاق ولكن سألناه هو وبالطبع اتهمها هي بالتسبب في ذلك... وبعد أن طردني من المنزل جاءت لي الفرصة أن أسأل زوجته الأولى عن أسباب الطلاق فقالت أمه وأخته وأنهم كانوا يفعلون معها مثل ما كانوا يفعلون معي من وقيعة بيني وبين زوجي....علما بأن زوجي ميسور الحال.. وقد أنجبت منه ولدين ..... وحين طردي من المنزل كنت حاملا في ابني الثاني وأخذ مني ابني الأول عنوة وطردني من المنزل واسترددت ابني عن طريق المحكمة... وطوال الأربع سنوات الماضية لم يقم بالصرف على أولاده أو علي ولا مليم ورفعت قضايا نفقة في المحكمة وهي مستمرة حتى الآن... والآن توفي والدي الذي كان متكفلا بي وأولادي وليس لي غير أخي وأمي الكبيرة في السن وأخي يعمل وراتبه يكفيه بالكاد... وزوجي لا يسأل عن أولاده أبدا... وحاولنا أكثر من مرة التفاهم معه لكن دون فائدة... والآن أريد رأيكم أنا في حيرة هل أرسل أولادي لأبيهم عن طريق الشرطة وأتركهم له وأحرم نفسي منهم وأحرمهم مني أم أظل كما أنا محتاجة لكل من حولي... علما بأنني أبحث عن عمل ولا أجد....أفيدوني أكرمكم الله..

الإجابة
أخيتي الفاضلة.. أمة الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً وسهلاً بك على صفحات موقعنا والله أسأل أن ييسر لك الخير أينما كان وأن يرزقك من واسع فضله.
معظم المشكلات الزوجية الكبيرة يكون سببها للأسف عدم سؤال كل طرف عن الآخر قبل الزواج والتسرع في عقد القرآن، وتكون أساسيات هذا السؤال – الجيران وزملاء العمل والمسجد وغيره – هي التي تحدد إن كنا نرتضى هذا الرجل زوجاً بخلقه ودينه أم لا، وبالتالي تتحمل الزوجة نتاج اختيارها خاصة إن كان هناك أبناء، رغم أني أحمل مسئولية هذه المشكلة إلى ولي الأمر – الأب – والذي يجب أن يسأل عن الشاب المتقدم لابنته جيداً.
لا أفهم أخيتي لماذا لم يتم الطلاق بشكل رسمي؟ والذي يسهل لك الحصول على حقوقك وحقوق الأبناء – رغم توقعي أن يتهرب منها حتى مع قرار المحكمة - وكذلك حتى تستطيعين الارتباط بزوج آخر إن رغبتِ في ذلك، وماذا عن علاقته بالأولاد خلال هذه السنوات؟
لكنني أرى أن أمامك خيارين عليك التفكير فيهما وإن كنت – شخصياً – أفضل الحل الأول :
1- عليك العودة إلى زوجكِ وتحمل هذه المشكلات في سبيل أن ينشأ الأبناء في جو أسري طبيعي بين أب وأم حتى لو كانت بينهما مشاكل، فأنت من اخترت والدهم وعليك تحمل نتيجة الاختيار، لا أن يتحملها الأولاد، فأبناء الطلاق يعانون أمراضاً نفسية كثيرة، ولهذا فالطلاق أبغض الحلال عند الله عز وجل، وبالتأكيد حبك لهم يجعلكِ تضحين من أجلهم، وأن تسعي أنت وزوجكِ للحفاظ على أساسيات التي تجعلهم أسوياء، وأن يكونوا خارج دائرة خلافاتكم وألا يتم الخلاف أمامهم.
2- في حالة عدم رغبتك أو رغبة زوجك في العودة لبيتكما، وإن كانت فرصة عملك ضعيفة أو ميراث والدك لا يكفي أو غيره، يجب أن تتم إجراءات الطلاق فقد قال تعالى: ( إِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُواً وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) البقرة231 ، وبعدها لك القرار هل تستطيعين الابتعاد عن الأبناء مع الأخذ في الاعتبار أنه قد يحرمك من رؤيتهم تماماً، أم أنك تستطيعين تربيتهم بمفردك من أساسيات الطعام والملبس والمدارس.
استعيني بالله أخيتي الكريمة وتضرعي إليه بالدعاء أن يفرج كربكِ، ولا مانع أن تطلبي الوساطة ممن تتوسمين فيهم الخير والصلاح وكتمان الأسرار.
تمنياتي لكِ بالتوفيق والسعادة وتابعيني بأخبارك..