الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أولا أنا وصديقتي في منتصف الثلاثينات حتى لا تظن بأننا مراهقات.. لأن مشكلتنا منتشرة بين المراهقات حيث العاطفة مشتعلة.
أنا وصديقتي نحب بعضنا البعض جدا، جدا..، جدا فوق ما تتخيل وتتصور.. نفكر في بعض طوال اليوم هي في بالي وأنا في بالها, قد نتحدث لساعات ولا نمل وعندما نغلق أيضا نشتاق لبعض, كأننا لم نكن على الهاتف لساعتين أو ثلاث.
فهل هذا طبيعي؟ هل نحن طبيعيات أم أن في نفسيتنا شيء
غير طبيعي؟
أشتاق إليها ولا أصبر عنها وهي كذلك, زياراتنا قليلة لبعضنا البعض بسبب ظروفها فهي موظفة زوجة أم لديها بيت, أما أنا لا أعمل جالسة في المنزل.
كذلك أنا أغار عليها من زوجها غيرة حارقة مدمرة شديدة, أرجوك لا تظن أنني أغار منها لأنها متزوجة على العكس أدعو لها بالسعادة.
فسبب غيرتي حينما أفكر أنه معها يعيش معها في نفس البيت يراها كل يوم أما أنا فلا. أريد أن أعيش معها أريد أن أراها كل يوم.
والغريب على الرغم من أنها متزوجة ولديها أبناء أما أنا فلا... بمعنى إذا كنت أنا غير متزوجة وليس لدي أطفال أفرغ عاطفتي.. فقد أكون تعلقت بصديقتي لهذا السبب.
لكن هي لديها زوج وأطفال لتفريغ العاطفة, فكيف حبها لي نفس حبي لها؟ أو أن هذا لا دخل له؟
لأنني سمعت بأن الإنسان داخله عاطفة يحتاج لتفريغها في
محبة الأبوين أو الأخوة والأصدقاء والزوج والأبناء وإلا انفجر وقام بتفريغها في شيء حرام .. والسلام عليكم..

الإجابة
عزيزتي. و عليكم السلام
أريد أن أحدد الإجابة في الآتي:
١-الحب الذي تعيشينه مع زميلتك ليس بطبيعي من وجهة نظري..
٢- تأملي حديث رسول الله الآتي لرسول صلى الله عليه وسلم: " أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما." رواه الترمذي وصححه الألباني. ولا شك أن القصد والاعتدال في الأمور مما يوافق الشرع ومن أسباب طمأنينة النفس، فينبغي الحذر من الإفراط في التعلق بتلك الصديقة، وعليك أن تشغلي وقتك بما ينفعك في دينك ودنياك، وينبغي أن تكون محبتك لها محبة في الله، من تعلق في غير له يضيع هي زائلة كما أنت والعاطفة لا يمكن أن نلغيها ولكن ما لا نتوافق معه الغلو فيه هي لها حياتها وأنت أيضا لا بد أن تكون أم حياتك انظري حول إخوانك والديك بابان للجنة صبي حلم فيهم لينفعك في يوما لا ينفع فيه لا حبيب ولا حبيبه ولا مال ولا جاه سوى عملك يا ابنتي..
٣- اقترح عليك تنمية حب الله ورسوله وصالح المسلمين في قلبك..
٤- أكثري من قراءة كتاب الله ومن الاستغفار والأذكار فسوف تشعرين أن قلبك ممتلئ بالله..
٥-اشغلي وقتك بشيء مفيد..
وشكرا لك..