الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا صاحبة استشارة هل أقبل من تقدم لي أم أنتظر ابن عمتي..
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=34169&task=view§ionid=2
أريد أن أعلمك أنني لم أعد أحادثه من فتره تقارب ال 3 أشهر وهو أيضا لم يحاول أن يحادثني ولكن أرسل لي رسالة تقول إنه بسبب تصرفاتي أنا سيعاملني فقط على أني ابنة خاله
لم أخطئ في حقه ولم أظلمه بل هو من ظلمني، ولكنني كلما أتذكره أحزن كثيرا, أندم أشد الندم، أحيانا أشعر أنه أجبر على فراقه لي, فأخوه يخبرني أنه لا يحادث أحدا في المنزل ولا يرد عليهم، أحيانا أشتاق لكونه بجانبي ويشعرني بإحساس الأمان، أبكى كثيرا, أصبحت مزاجيه وأنام كثيرا، أغضب بسرعة, وأبكى لأتفه الأسباب، لدرجة أنني كلما قرأت محادثاتنا الماضية أدعو على نفسي بالموت، أكره نفسي كثيرا وأكره حياتي، أكره ضعفي وحاجتي إليه، أريد أن أنساه تماما، أنا لم أعد أصلي وأخاف كثيرا من الموت، على الرغم من أنه أزالني من قائمة أصدقائه إلا أنني لا زلت أفتح صفحته وأتفقد حاله..
أود التقرب من ربي، أخاف كثيرا من الوحدة, كلما تحدثت عنه أمام أي شخص أبكي، أشعر بأنني مظلومة ولا أستطيع نصرة نفسي..
أشيروا على بطريقة أنساه بها، فأنا حقا أريد أن أنسى أنني حادثته يوما، أريد أن أكون قريبة من ربي، كلما فكرت أن ربى سيرزقني بغيره يوما ما أشعر أنه يعطيني شخصا يسود حياتي لأنني عصيت ربي يوما، كلما حاولت المواظبة على الصلاة أتكاسل.. هو من كان يوقظني لأصلي الفجر، كان دائما يسألني عن صلاتي، كان يشعرني بأن الغد أفضل من اليوم،
أرجوكم ساعدوني.. آسفة للإطالة..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .......
ابنتي الحبيبة...... في البداية أدعو الله سبحانه وتعالي أن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينيك ويعينك علي طاعة الله... وأحيى فيك الخطوة التي قمتي بها وبعدك عن لقاء ومحادثة ابن عمتك، أما فيما يتعلق بكل تلك المشاعر والأحاسيس والتساؤلات التي تدور في راسك وقلبك، فنصيحتي الوحيدة لك أن تنسي كل ما قد كان ولا تحملي نفسك ما لا تطيق، واجعلي حبيبتي رقة قلبك ومشاعرك في طاعة رب العالمين، وفي التعاطف مع المستضعفين، فالقلب يا أبنتي إنما هو وعاء فاملئيه بما شئت، فإن شئت فاملئيه بحب الله وبذكره واملئيه بطاعة الله، واملئيه بغض البصر، واملئيه بإقامة الصلوات، واملئيه بالتفكر في عظيم مخلوقات الله جل وعلا وعظيم صنعته وعظيم قدرته وعظيم رقابته على عباده، فهو المطلع على كل شيء المراقب لكل شيء، إنه الله جل وعلا الذي يقول: ( وما تكون في شأنٍ وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهوداً إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتابٍ مبين ) وإنه الله جل وعلا الذي يقول: ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور) وإنه الله جل وعلا الذي يقول: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبيرٌ بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها...الآية).
ابنتي الحبيبة حبيبة الرحمن إليك بعض النصائح، ففيها الخير إن شاء الله تعالى:
1- أدعوك لتخرجي من هذا السجن الوهمي الذي تحبسين نفسك فيه، اخرجي من صمتك وحزنك وتفاعلي مع أسرتك وكل من حولك، وكوني صداقات مع قريباتك وجاراتك، واختاري الصالحات، واذهبي إلى مراكز التحفيظ وأماكن المحاضرات، فإن المسلمة بحاجة إلى صديقة تذكرها بالله إذا نسيت، ونحن نرجو أن يدرك الجميع أن الوحدة شر، وأن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد ، عليك بالصبر الجميل والرضا، ومع الصبر سيأتي الفرج بإذن الله تعالى .
2- أكثري من الاستغفار؛ فإن الاستغفار يُفرق سحب الهم والغم، وهو البلسم الشافي، والدواء الكافي. عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ، ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" ‏ وعليك بترديد قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) فإنها كلمات عظيمة فيها سر للسعادة والفلاح والفرج.
3- لا تمزقي قلبك بيديك بكثرة التفكير في حال ابن عمتك، ولا تحملي نفسك ذنب ما هو فيه من حال، فإن ذلك يؤثر على صحتك النفسية والتي قد تتحول إلى أمراض جسدية!
4 - حافظي على الصلاة حتى وإن كنت لا تشعرين برغبة في الصلاة، حتى وإن كنت لا تشعرين بخشوع، المهم الصلاة في أوقاتها، وبعد الصلاة أذكار نهاية الصلاة التي هي: سبحان الله ثلاثة وثلاثين ، والحمد لله ثلاثة وثلاثين، والله أكبر ثلاثة وثلاثين، كذلك أيضًا آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص هذا مهم جدًّا.
5 - يمكنك المشاركة في بعض الأنشطة الاجتماعية مع أي مؤسسة أو جمعية قريبة منك فإن شغل نفسك بالأعمال الصالحة التي تدخل عليك الخير في دينك ودنياك، لأن النفس إن لم تشغليها بالحق اشتغلت بالباطل ولابد..
ابنتي الصغيرة .. أريد منك أن تكوني علي يقين أن كل شيء يتم بقضاء الله وقدره ولا يقع في ملك الله إلا ما أراد الله، وثقي وتأكدي أن الله لو قدر أن يكون ابن عمتك من نصيبك, فسوف يكون من نصيبك - بإذن الله تعالى – فالأمور كلها بيد الله، والزواج قسمة ونصيب والله هو الذي قسم هذه الأرزاق قبل خلق السماوات والأرض، وهذا كله في علم الله تعالى. ولكن ابنتي الصغيرة بمقدورك أن تتوجهي إلي الله تبارك وتعالى بهذا الدعاء: (اللهم اقدر لي الخير حيث كان ثم رضِّني به، اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي يحبني وأحبه ويكون عونًا لي على طاعتك ورضاك). وعليك بكثرة الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام – بنية أن يرزقك الله الزوج الصالح.
وفي الختام... أسأل الله تبارك وتعالى أن يقدر لك الخير حيث كان وأن يرزقك الرضا به، وإذا كان في زواجك من ابن عمتك خير فنسأله تبارك وتعالى أن ييسره لك وأن يجعله من نصيبك وأن يجمع بينكما على خير وإلا فتضرعي إلى الله أن يرزقك أفضل وخيرًا منه، إنه جواد كريم.