الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
سبق وأرسلت إليكم استشارة في موضوعي هذا ولكن رد المستشار لم يحل مشكلتي ويعالجني من مرضي الذي أتعبني والذي أشعر أني سأنهار في أي لحظة بسببه، وأريد من الدكتور خالد كمال جوهر الرد على استشارتي ومعالجتي..
موضوعي هو:
أنا مصابة بمرض فقدان الشهية العصبي منذ 8 سنوات وأنا مقبلة على زواج ولا أريد أن يؤثر هذا المرض على حياتي الزوجية..
ولقد تعبت من معاناتي مع هذا المرض النفسي طوال هذه السنين.. أرجوكم أن تعالجوني.. وإذا أردتم معلومات أكثر أنا مستعدة..
علما بأني لا أستطيع الذهاب إلى طبيب نفسي فأرجو أن تعالجوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي: سندس..
مع هذا المرض اللعين لقد بدأت من الناحية العلمية طريق الموت البطيء تعذبين نفسك طوال الوقت بالجوع المتواصل كأن لسعاته المؤلمة دليل قدرتك وشطارتك. وهن جسدك ونقص وزنك بشكل مزري أصيبت عظامك بالهشاشة ضعف نظرك وانخفض مستوى سمعك ووقعت في براثن الوهن والخمول وأحيانا بعض الاضطراب في الذاكرة؛ ورغم ذلك  تنظرين في المرآة الملعونة فتشعرين أنك مازلت في حاجة لنقص أكثر في الوزن..
ما هذا الضعف في الإرادة أفهم أن يقع الإنسان أسيراً لعصابة أو جيش من الرجال ولا يستطيع أن يتفوق عليهم ورغم ذلك فهو يقاومهم ويناضل من أجل حياته لكن أنت ببساطة استسلمت لهذه الفكرة الرهيبة المريعة التي تقود الإنسان إلى حتفه بهدوء مصحوب بمشاعر الألم والمعاناة فإلى متى تضيعين أجمل سنين عمرك وشبابك وأنت تحرمين نفسك من لذة الطعام التي أحلها رب العالمين وجعلها من أهم مميزات الجنة قال الله تعالى:  (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ)  [محمد:15
وقوله تعالى:(يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ)  [الدخان:55]، وقوله عز وجل:  (فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ)  [الرحمن:52] وغيرها الكثير من الآيات التي تدل على أن الطعام المعتدل المتنوع لذة ونعمة من الله فكيف يحرم إنسان في الأرض ما أحله الله في السماء؟!
ثماني سنوات مع هذه المعاناة أي أكثر من ثلث عمرك والآن يجب أن تسألي نفسك سؤالا هل أريد الموت أم لا؟
إذا كان لا.. فأحضري فوراً قبل أن تكملي الرسالة كوب من اللبن المتوسط واشربيه مع تحليه بسيطة الآن والآن يعني الآن .
أرسلي إلى أقرب صيدلية وأحضري بعض المكملات الغذائية مثل (رويال فيت جيلي) وخذي بعد شرب اللبن كبسولة واحدة منه. وكرريها صباحا ومساءا .
مع دواء يسمى  (اسنشيال فورت) وهو أيضا مكمل غذائي خذي 2 كبسولة في وسط الطعام ثلاث مرات يومياً.
يجب أن تذهبي للطبيب وبأي طريقة ليس النفسي بل الباطني  فهو يستطيع مساعدتك كالطبيب النفسي تقريباً لكن أن تظلي طوال هذه الفترة دون الذهاب لطبيب فهذا تهريج ليس له عذر.
قللي عدد المرايا في منزلك تماًماً وتوقفي عن النظر إليها إلا للشديد القوي ويفضل مرآة صغيرة ترى فيها وجهك وإذا وسوس لك الشيطان بالنظر إلى جسمك لمعرفة مدى النحافة فتخلصي منها فوراً وتحركي من المكان.
اشغلي وقتك بتجهيز نفسك وإعداد الأشياء اللازمة لبيتك القادم.
احملي في حقيبتك أي نوع من الشيكولاته لذيذة الطعم وبين الحين والآخر تناوليها وأنت مشغولة في شيء آخر مثل اختيار قطعة أثاث أو التحدث في موضوع مهم.
الشيء الذي جعلني اهتم بالإجابة على مشكلتك أنك على وشك الزواج وهذا المرض يأتي للفتيات قبل الزواج لكنه في نسبة كبيرة جداً ينتهي بعد الزواج نظرا للراحة والاستقرار النفسي الذي يشعرن به وكثرة المشغوليات ستنتهي هذه الظاهرة تماما من عندك عقب الزواج.
لكن الآن أريدك أن تستعيدي شيئا من رونقك بإتباع ما قلت عليه والذهاب إلى الطبيب الباطني ليكتب لك  شيئا يخفف التوتر والقلق ويساعدك على النجاة من سفينة الموت التي تصري على الركوب فيها.
واعلمي يا سندس أن كل أطباء العالم لو اجتمعوا ليساعدوا مريضا وهو لا يريد فسوف يفشلون.
فهبي يا عزيزتي من غفلتك واستنفري طاقتك الداخلية واصرخي فعلا بصوت عال قائلة أنا لا أريد الموت وكرريها وقبل النوم قولي عشرة مرات لنفسك أنا لست مريضة بلغة حاسمة وبإذن الله سأشفى وأصبح إنسانة طبيعية قوليها بكل صدق وعمق  اجعلي معناها يسكن وجدانك واعلمي أن إرادة الأنثى أقوى من الرجل فهناك سيدة برازيلية رفعت سيارة وزنها طن كادت أن تسقط على ابنها الصغير حتى جاء أحد المارة وأخذ الطفل من تحت السيارة  فهل أنت أضعف منها.
أريدك أن ترسلي بعد شهر تخبرينا أن الأزمة انتهت وأن وزنك زاد عشرة كيلو على الأقل..
مع خالص أمنياتي لك بالشفاء وسكينة النفس والسعادة مع زوجك إن شاء الله.