الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
تعرفت على شاب في منتدى علمي قبل سنتين تقريبا، فهمت من تلميحاته أنه يرغب في فأظهرت الموافقة ظنا مني أنه سيأتي في الحال، لكني انتظرته طوال هذه الفترة.. رأيت خلالها أمورا دعتني لتركه.. وذلك من صفحته على الفيس.. لكنه جلس يلح عليّ بالكلام بطريقة غير مباشرة وكان كلامه مؤذٍيا جدا بالنسبة لي.. فحديثه كله عن الحب.. وكنت قد أخرجت الموضوع من رأسي تماما لكن مع إلحاحه الشديد أظهرت الموافقة من جديد.. وبالفعل تقدم لي.. لكن والدتي رأت أنه أقل مني في الدين فرفضت.. فسبب هذا ألما شديدا لي وله لأني كنت قد تعلقت به من جديد.. ألححت على والدتي لكنها رفضت..
الشاب متدين وخلوق.. لكنه لم يتق الله فيّ عندما وجه لي هذا الكلام..
لا أدري ما الذي عليّ فعله الآن؟.. هل أستمر في الإلحاح على والدتي.. أم أصبر على هذا الألم؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
الابنة العزيزة / هداية - أرحب بك في موقعنا المتميز, وأشكر لكِ هذه الثقة، وأسأل الله أن يجعل لك من اسمك نصيباً ويرزقك الهداية إلى الحق والخير .
ابنتي الغالية أظن إنك لا تختلفي معي في حرمة ما فعلتيه من إقامة علاقة مع ذلك الشخص والحديث معه وهو رجل أجنبي عنك ولا يجوز الحديث معه, حتى لو كنتما تنويان الزواج, لأن الطريق الشرعي للزواج معروف وهو أسهل الطرق, حيث يأتي الخاطب من الباب، وما عدى ذلك فهي طرق الشيطان ومن يسلكها فهو آثم بلا شك. ابنتي ...ألستِ معي في أنكما أتبعتم خطوات الشيطان؟! والله سبحانه يقول: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ ) خاصة وأنه تعدى في حديثه حدود الأدب وقال كلام لا يجوز قوله, هذا مع إنك تأذيتِ من هذا الكلام، ولم تجاريه فيه, فكيف إذا وجد منك ترحيب بكلامه ؟ كنت ستسمعين منه ما هو أشد وأبشع, والله أعلم بما كان ممكن أن يحدث بعد ذلك. إنها الفتنة بعينها.
ابنتي... لا تغضبي مني قد أقسو عليك ولكن لمصلحتك, وحتى لا يتساهل البنات ويقعن في مثل هذه العلاقات المحرمة. فأردت أن أوضح مدى الخطأ فيما حدث.
والآن هو تقدم إليك للزواج والوالدة - حفظها الله –  ترفضه، وأنا أؤيد رأيها السديد على الرغم إنها لا تعلم بعلاقتك بهذا الشاب، فما بالك لو علمت!! أظنها أن معرفتها بما كان بينكما سيزيد من تمسكها بالرفض.  وأظن أنك لم تخبريها بشيء وهذا أفضل لأنه من باب الستر على النفس.
إن أي عاقل لا يؤيد الزواج المبني على معرفة الانترنت، حيث إنه مبني على أساس خاطئ، وقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك فشل الزيجات التي يسبقها تعارف, خاصة ما كان عن طريق الإنترنت ؛ لأن ما بني على مقدمات فاسدة ينتج عنه نتائج فاسدة, ولأن الإنترنت عالم افتراضي وليس واقعي إنه عالم الأشباح، حيث لا يمكن أبداً معرفة الصورة الحقيقية  لشخصية الطرف الآخر الذي يحدثك وهو بدوره يحاول أن يتلون بلون غير لونه، ويتكلم بلسان غير لسانه ويظهر بمظهر بعيد تماما عن الحقيقة. فكيف تختار الفتاة شريك حياتها من هذا العالم المجهول؟؟
واعلمي أنه بعد الزواج سيظهر الشك وعدم الثقة، نظرا للطريقة التي تعارفتم بها على بعض. فمن الطبيعي أن يشك فيكِ بعد الزواج ويعيّرك بما حدث منك, وأنتِ أيضاً ستشكين فيه، وإياك أن تظني إنك أول فتاة تحدث معها أو أجرى معها علاقة من خلال الإنترنت؟؟ هذه إذاً سذاجة منك؛ وأيضاً قد لا تكوني الأخيرة, فالشاب الذي يدمن علاقات الإنترنت لا يستطيع أن يتركها حتى بعد الزواج إن لم يعصمه دينه، وبالطبع هذا الزواج تكون نهايته غير مرضية، فإما تنتهي بالطلاق أو  تكون حياة زوجية تعيسة يتخللها خلافات لا تنتهي, ويتلاشى ما كان بينهما من وهم أو ما يسمونه (حب). عافاك الله ابنتي من ذلك.
الآن حبيبتي عليكِ أولاً أن تستغفري الله وتتوبي إليه من هذا الذنب واعزمي على عدم العودة لمثل هذا الفعل ثانية, وارفضي الزواج من هذا الشاب, وانسيه وسيعوضك الله بزوج صالح  فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. وأنصحك بقطع العلاقة معه والحذر من التساهل في التحدث مع الشباب؛ لأنَّ الفتنة قائمة، والنفس ضعيفة, والمسلمة الواعية تنأى بنفسها عن مواطن الشبهة والريبة.
ابنتي أرحب بالتواصل معك في أي وقت إذا ما لزم الأمر.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظك ويرعاك ويرزقك بالزوج الصالح الذي تقر به عينك.